جددت حادثة احتراق سيارة أجرة ذاتية القيادة من نوع وايمو علقت في زحام بأحد شوارع سان فرانسيسكو؛ المخاوف إزاء سلامة وأمن استخدام سيارات الأجرة ذاتية القيادة بشكل متزايد، بحسب وكالة رويترز.

وبدأت الحادثة عندما قررت سيارة الأجرة ذاتية القيادة من نوع وايموالتوجه نحو تقاطع شارعين مكتظين مساء السبت، عندما كانت الحشود تسد جميع الجوانب وكان المحتفلون يضيئون الألعاب النارية، وفقا لشاهدين.

وبعد دقائق، هاجم بعض المتجمهرين السيارة وأضرموا فيها النار.

وربما لو كان القرار لسائق سيارة أجرة محنك في سان فرانسيسكو لتجنب تقاطع شارع جاكسون وشارع غرانت في قلب الحي الصيني بالمدينة في اليوم الأول من السنة الصينية الجديدة.

وقال رئيس مجلس المشرفين في سان فرانسيسكو آرون بيسكين الذي دعا إلى مزيد من التنظيم لحركة السيارات ذاتية القيادة: "يعرف معظم سائقي السيارات العاديين أنه يتعين عليهم تجنب الحي الصيني خلال عطلة السنة القمرية الجديدة، ولكن الحاسوب لا يفهم ذلك".

وسلطت الحادثة الضوء على القدرة المحدودة للسيارات الروبوتية على اتخاذ القرارات، وأعادت المخاوف بشأن زيادة الاعتماد عليها في الشوارع لمجموعة من الأسباب، مثل المخاوف إزاء السلامة، والوظائف التي قد تأخذها من السائقين البشر، والمخاوف بشأن قدرات الذكاء الاصطناعي، وفقا لرويترز.

ووصف لندن بريد عمدة سان فرانسيسكو حادث الحي الصيني وايمو بأنه "عمل تخريبي خطير ومدمر"، وأشاد بدور المدينة كميدان اختبار لتطوير السيارات ذاتية القيادة.

وقال بريد: "نحن في سان فرانسيسكو موطن التقنيات المثيرة والناشئة، مثل المركبات ذاتية القيادة التي تغير العالم".

حرق سيارة وايمو المملوكة لشركة ألفابت يأتي بعد حادث صدمت فيه سيارة وايمو أخرى الأسبوع الماضي سائق دراجة (رويترز)

ويأتي تدمير وحرق مركبة وايمو -المملوكة لشركة ألفابت الشركة الأم لغوغل- بعد حادث وقع الأسبوع الماضي صدمت فيه سيارة وايمو أخرى سائق دراجة.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2023، صدمت سيارة ذاتية القيادة، من صنع شركة كروز المملوكة لشركة جنرال موتورز، أحد المشاة وسحبته مسافة 6 أمتار، لتقوم السلطات في  كاليفورنيا بعد ذلك بتعليق رخصة اختبار القيادة بدون سائق الخاصة بشركة كروز.

وقال الأستاذ بجامعة كارولينا الجنوبية براينت ووكر سميث الذي يتمتع بخبرة في قانون المركبات ذاتية القيادة: إن الحادث يثير سؤالا مشروعا عما إذا كانت السيارات ذاتية القيادة قادرة أو ينبغي أن تكون قادرة على اكتشاف المناطق المزدحمة بالمشاة وتجنبها؟

وقال: "سأكون مهتما بالاستماع إلى وايمو عن كيفية تعامل التكنولوجيا الخاصة بها مع هذا النوع من الأحداث".

ووصفت الشركة في السابق حادث التخريب بأنه حالة معزولة، لكن راكبا آخر من وايمو قال لرويترز، إنه ركب سيارة وايمو في اليوم التالي وسط حشد آخر في مدينة سان فرانسيسكو وتعرض أيضا لإطلاق الألعاب النارية على السيارة.

وقال ناثان فلوري الذي سجل المشهد: "بمجرد أن رأى المحتشدون سيارة وايمو، بدؤوا في الإشارة إليها مباشرة".

وبعد حادثة السبت، انتشرت مقاطع فيديو وايمو على وسائل التواصل الاجتماعي، وأظهر أحدها شاحنة إطفاء في طريقها إلى مركز الحادث. وأكد متحدث باسم إدارة الإطفاء أن مركبة وايمو أغلقت الطريق جزئيا، وتحقق شرطة سان فرانسيسكو في حادث التخريب الذي تعرضت له سيارة وايمو السبت، حيث لم تتضح دوافع المهاجمين.

ورأى بعض المراقبين أن الحادث علامة على الاستياء المتزايد تجاه السيارات ذاتية القيادة وغيرها من تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وقالت مديرة مركز الحكم الذاتي والروبوتات بجامعة جورج ماسون والمستشارة السابقة لمنظمي السلامة المرورية في الولايات المتحدة ميسي كامينغز: "نرى الناس يصلون إلى نقطة الغليان بشأن التكنولوجيا التي لا يريدونها ولا تجعل حياتهم أفضل".

وقال مشرف المدينة بيسكين إن الأمر ربما لم يكن "أمرا مناهضا للتكنولوجيا"، بل مجرد حادث إجرامي من قبل "مجموعة من الأشرار".

وقبل الهجوم على وايمو مباشرة، كانت الشوارع خالية إلى حد كبير من السيارات حيث توافد المشاة على الألعاب النارية. وقال شاهد إن بعض المركبات استدارت أو تراجعت بعد رؤية الحشود، وكانت بعض السيارات تتسلل عبر التقاطع بشكل دوري، حيث تفرقت الحشود للسماح لها بالمرور.

وقال مايكل فاندي، وهو شاهد آخر، إن سيارة وايمو تعرضت للهجوم عندما توقفت بعد اقترابها من الحشد، مما أدى إلى احتجاز سيارتين خلفها. وسرعان ما أصبح الجمهور متوترا "فقفز شخص يرتدي سترة بيضاء على غطاء السيارة وقام حرفيا بضرب الزجاج الأمامي على طريقة مصارعي دبليو دبليو إيه"، في إشارة إلى مصارعة المحترفين، وأدى ذلك إلى اندلاع اشتباك، حيث قام الناس بتغطية السيارة بالكتابات على الجدران، وحطموا نوافذها وأطلقوا الألعاب النارية عليها.

وقال عضو مجلس الشيوخ عن ولاية كاليفورنيا ديف كورتيز الذي يقترح تشريعا لمنح الحكومات المحلية المزيد من السلطة لتنظيم السيارات ذاتية القيادة، إن حقيقة قيادة السيارة في منطقة مزدحمة أثناء الألعاب النارية تؤكد عيوب التكنولوجيا. وأضاف: "ما أصبح واضحا للغاية هو أن تكنولوجيا المركبات المستقلة ليست متطورة كما تريد الصناعة أن نعتقد".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: السیارات ذاتیة القیادة الألعاب الناریة سان فرانسیسکو

إقرأ أيضاً:

الدفاع الفلسطيني يحاول السيطرة على حريق في رام الله والبيرة

تحاول فرق الدفاع المدني الفلسطيني السيطرة على حريق كبير اندلع في مبنى يضم محلات تجارية وسوقا شعبية مجاورة بعد مواجهات بين الجيش الإسرائيلي وعدد من الشبان في مدينتي رام الله والبيرة المتجاورتين.

وقال يزن عمر، مدير الدفاع المدني في محافظة رام الله والبيرة "تعرضت حسبة رام الله في ساعات الصباح الباكر بعد الساعة الرابعة صباحا إلى اقتحام قوات الاحتلال وحصلت مواجهات في المنطقة".

وأضاف لرويترز فيما كان يشرف على عمليات الإطفاء "قوات الاحتلال أطلقت القنابل الصوتية والغاز في المكان. هذه القنابل في منطقة  مكتظة، المحلات فيها مواد مشتعلة فيها ملابس وأدوات بلاستيكية ومواد تجميل اشتعلت النيران في هذا المكان والمجمع البالغ مساحته 6 آلاف متر مربع، فيه 100 محل تجاري وموقع الحسبة والعربات الموجودة كلها قابلة للاشتعال".

وشوهد عشرات من رجال الإطفاء وهم يحاولون السيطرة على الحريق الممتد في أكثر من مكان.

وقال عمر "طواقمنا تعمل لغاية الآن 5 ساعات من الجهد المتواصل بمشاركة 60 من فرق الإنقاذ والإطفاء باستخدام 7 مركبات و8 خزانات تزويد (للماء)".

وأوضح أن طبيعة المبنى القديم التابع لبلدية البيرة زادت من صعوبة الدخول إليه والسيطرة على الحريق.

وقال يزن عمر: "كما تشاهدون المنطقة خطرة جدا خاصة أنه مبنى قديم جدا مكتظ بالمحلات والمواد القابلة للاشتعال بالتالي واجهت فرق الإطفاء صعوبة في الدخول واقتحام المبنى".

وأضاف "على مدار خمس ساعات استطاعت طواقمنا أن تقتحم هذا المبنى... تمت السيطرة لغاية الآن على 80 بالمئة من الحريق بقيت 20 بالمئة خلال الساعات القادمة سيكون هناك سيطرة كاملة".

وقدرت بلدية رام الله الخسائر المادية الناجمة عن الحريق بعشرات ملايين الشواقل.

وقال روبين الخطيب القائم بأعمال رئيس بلدية البيرة لرويترز "الخسائر المادية نتحدث عن عشرات ملايين الشواقل كل محل تجاري من هذه المحلات فيه بضائع قد تصل أقل شيء إلى نصف مليون شيقل".

وأضاف "نتحدث عن حريق طال 200 محل تجاري وبسطة في وسط البلد".

وأوضح الخطيب "منذ ساعات الفجر الأولى قامت قوات الاحتلال باقتحام وسط المدينة بهدف اقتحام عدد من محلات الصرافة وتصدى لهم عدد من المواطنين بإلقاء الحجارة وقاموا بالرد عليهم بقنابل حارقة وبالرصاص الحي أدى إلى بدء اشتعال منطقة الحسبة".

ولم يصدر بيان من الجيش الإسرائيلي بعد حول الأحداث التي تشهدها مدينة البيرة.

مقالات مشابهة

  • انخفضت 200 ألف جنيه.. سعر ومواصفات سيارة إم جي 5
  • في أبوظبي.. هكذا تدفع سيارات السباق من دون سائق حدود التكنولوجيا الذاتية
  • بعد هبوط أسعار السيارات.. مواصفات هيونداي توسان 2024
  • مفاجأة في أسعار السيارات المستعملة بـ مصر (تفاصيل)
  • فولفو وأورورا تطرحان شاحنة ذاتية القيادة.. تعرف على التفاصيل
  • الصين: تحقيق المفوضية الأوروبية عن السيارات الكهربائية غير منطقي
  • الدفاع الفلسطيني يحاول السيطرة على حريق في رام الله والبيرة
  • رادار المرور يلتقط 1239 سيارة تسير بسرعات جنونية فى 24 ساعة
  • مواصفات وسعر سيارة جاك T8 2024 برو .. فيديو
  • بعد انخفاض سعرها.. مواصفات شيري تيجو 3 موديل 2024