أدعية «الصباح والمساء».. تزداد معدلات البحث من قبل الكثير من المسلمين حول أدعية «الصباح والمساء» الذين يحرصون على ترديدها بشكل يومي.

وأشار الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية الأسبق، وقت أذكار الصباح والمساء، مشيرا إلى أن هناك فرقا بين النهار والليل والصباح والمساء، موضحا أن الصباح يبدأ عند أذان الفجر وينتهى عند أذان الظهر، موضحا أنه عند الظهر يقال «مساءالخير»، ومن هنا يأتي المساء.

أدعية «الصباح والمساء»

ويقدم «الأسبوع» لكل متابعيه وزواره، بعض أدعية الصباح والمساء وحكم قول هذه الأدعية، خلال السطور التالية:

أوقات أذكار الصباح والمساء

وفي هذا السياق، أعلن مفتي الجمهورية السابق، إلى أن النهار يبدأ من الصباح وحتى غروب الشمس، على أن يبدأ الليل بدخول الغروب وحتى بزوغ الفجر، انطلاقا من هذا فإن أذكار الصباح تبدأ من الفجر حتى الظهر، أما أذكار المساء فتبدأ بعد الظهر وحتى فجر اليوم التالي.

أذكار الصباح والمساء مكتوبة

نشرت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الشخصية مجموعة من الأذكار والأدعية، منـها:

أذكار الصباح

- «اللهم افتح لنا فتحًا مبينًا، واهدنا صراطًا مستقيمًا، وانصرنا نصرًا عزيزًا، وأتمم علينا نعمتك، وأنزل في قلوبناسكينتك، وانشر علينا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين».

- «اللهمَّ افرش لنا دربًا من نور واجعل وجوهنا دائمًا في سرور واملأ قلوبنا بذكرك يا غفور وتقبَّل دعاءنا يا شَكور واجعللنا الصراط سهلًا للعبور، يا عزيز يا غفور يا رب العالمين».

- «اللهمَّ يسِّر لنا اليُسرى، وجنِّبنا العسرى، واجعل لنا فرجًا ومخرجًا من كل ما أهمنا وغمَّنا يا رب العالمين».

- «اللهمَّ يا مقلِّب القلوب والأبصار، ثبِّت قلوبنا على طاعتك، ولا تُزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، ولا تفتنَّا في ديننا، واجعليومنا خيرًا من أمسنا، واجعل غدنا خيرًا من يومـنا، واجعل خير أعمارنا أواخرها، وخير أعمالنا خواتيمها، وخير أيامنايوم نلقاك وأنت راضٍ عنَّا يا رب العالمين».

- «اللهمَّ أسعد قلوبنا وفرِّج همومنا واصرف عنا ما يقلقنا ويعكر صفونا، وارزقنا قلبًا خاشعًا وعملًا صالحًا ولسانًا ذاكرًاوصبرًا جميلًا ومن بعده أجرًا وعِوضًا يا رب العالمين».

- «اللهم إنا نسألك مغفرة تشرح بها الصدر، وترفع بها الذكر، وتيسِّر بها الأمر، وتكشف بها الضر إنك على كل شيء قدير يارب العالمين».

- «اللهم بارك لنا في أسماعـنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجـنا، وذرياتنا، وتُبْ علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلناشاكرين لنعمك مثنين بها عليك قابلين لها وأتممها علينا يا رب العالمين».

أذكار المساءأذكار المساء

- «اللهمَّ إن في تدبيرك ما يغني عن الحيل، وفي كرمك ما هو فوق الأمل، وفي حلمك ما يسد الخلل، وفي عفوك ما يمحوالزلل، اللهمَّ فبقوة تدبيرك وعظيم عفوك وسَعة حلمك وفيض كرمك، نسألك أن تدبِّر لنا أحسن التدابير، وتلطف بنا وتنجيناممَّا يُزعج قلوبنا ويهمُّنا يا رب العالمين».

- «اللهم إنَّا نسألك عيشةً هنيةً وميتة سَوِيَّة ومردًّا غير مُخزٍ ولا فاضح يا رب العالمين».

- «اللهم أَحْيِنَا في الدنيا مؤمنين طائعين، وتوفَّنا مسلمين تائبين ولا تردنا خائبين، وآتنا أفضل ما يؤتى عبادك الصالحينيا رب العالمين».

- «اللهمَّ يا حيُّ يا قيوم برحمتك نستغيث نسألك أن تصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين يا رب العالمين».

- «اللَّهُمَّ إِني أعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما عَمِلْتُ وَمِنْ شَرِّ مَا لَمْ أعْمَلْ».

- «لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير».

- «اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، وَلا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أنْتَ، فاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ، وَارْحَمْني إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُالرَّحِيمُ».

أدعيةحكم قول أذكار الصباح قبل الفجر

صرح الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه لا يجوز ترديد أذكار الصباح قبل صلاة الفجر، لأنه بذلك نكون ما زلنا في وقت الليل وليس الصباح.

أذكار الصباح بعد وقتها

وبصورة منفصلة، أشارت الإفتاء المصرية، أن الشخص الذي فاته أذكار الصباح بخروج وقتها، يستحب له قضاؤها عند تذكرها، موضحة أن قراءة الأذكار في وقتها لينال أجرها كاملًا، مؤكدة أن ثواب قراءة الأذكار في وقتها أكثر ثوابًا من قراءتها خارج وقتها.

اقرأ أيضاًدعاء الصباح يحفظك من كل سوء.. ردده باستمرار

أدعية ليلة المولد النبوي الشريف وفضلها

العشر الأواخر من رجب.. أفضل الأدعية المستجابة للزواج

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أدعية الصباح والمساء أذكار الصباح أذكار المساء الصباح المساء دعاء الرزق المستجاب ا یا رب العالمین الصباح والمساء أذکار الصباح

إقرأ أيضاً:

أدعية لفك الكرب والشعور بالراحة.. أسرار وكنوز من السنة النبوية

يبحث الكثير من المسلمين على جوجل عن أفضل الأدعية التي نقلت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لترديدها في تلك الأيام المباركة لفك الكرب.

ويستعرض موقع «الأسبوع» أدعية لفك الكرب والشعور بالراحة نقلًا عن السنة النبوية.

أدعية فك الكرب من السنة النبوية

-اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحدا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن هذا الدعاء ما قاله أحد إلا أذهب الله همه، وأبدله مكان حزنه فرحا، قالوا:«يا رسول الله ينبغي لنا أن نتعلم هؤلاء الكلمات؟ قال:«أجل، يَنْبَغِي لمن سمعهن أن يتعلمهن ». رواه أحمد وغيره، وصححه الألباني.

- اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت ـ حيث أخبر عليه الصلاة والسلام أنها دعوات المكروب. رواه ابن حبان، وحسنه الألباني.

- لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض، ورب العرش العظيم ـ فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو بها عند الكرب. رواه البخاري.

ـ اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال، حيث ثبت فى صحيح البخاري وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكثر من قول هذا الدعاء.

-قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: «دَعْوةُ ذي النُّونِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فإنَّها لم يَدْعُ بها مُسلمٌ ربَّه في شيءٍ قَطُّ إلَّا استَجابَ له».

-قوله - صلى الله عليه وسلم- ذات يوم لأسماء بنت عميس - رضي الله عنها-: «ألا أعلِّمُكِ كلِماتٍ تَقولينَهُنَّ عندَ الكَربِ أو في الكَربِ؟ اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا».

أدعية فك الكرب من السنة النبوية

-ما روى عنه - صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «ما أصابَ أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزنٌ فقال: «اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي، إلَّا أذهبَ اللهُ عزَّ وجلَّ همَّهُ، وأبدلَه مكانَ حَزنِه فرحًا، قالوا: يا رسولَ اللهِ! يَنبغي لنا أَن نتعلَّمَ هؤلاءِ الكلماتِ؟ قال: أجَلْ، ينبغي لمَن سمِعَهنَّ أن يتَعلمَهنَّ».

-يا فارج الهم ويا كاشف الغمّ فرّج همي ويسرّ أمري، وأرحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقني من حيث لا أحتسب يارب العالمين، يا ودود يا كريم يا جبار السماوات والأرض يا هادي القلوب اهدي قلبي.

-يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني، اللّهم لا تزّين لي عمل السوء اللّهم ذكرني دائما بأن الدنيا زائلة فاصرف عني زينتها، اللّهم ارحمني فمن لي اله غيرك؟ من يرحمني غيرك؟ من يستر علي غيرك؟ من يرزقني غيرك؟ من يصبرني على هذه الدنيا غيرك؟.

-فوضت أمري إليك وجهت وجهي إليك لا ملجأ إلّا إليك اللّهم إنك تعلم ما بحياتي كله الظاهر والباطن ما اعلمه وما أنت أعلم به مني استغفرك وأتوب إليك اللهم خذ بيدي إلى الهداية وفرح قلبي.

-اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك، ولا تخيبني وأنا أرجوك اللّه إنّي أسألك يا فارج الهم ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة أرحمني برحمتك.

أدعية فك الكرب من السنة النبوية

-اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدّم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت، أنت الأول والآخر والظاهر والباطن عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم.

-الحمد لله الحمد لله، الحمد لله الحمد لله، الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، وصلى اللهم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

اقرأ أيضاًالأدعية المستحبة مع صيام ذي الحجة

الأيام البيض من ذي القعدة 2024.. مواقيت الصلاة وفضل الصيام وأفضل الأدعية

مقالات مشابهة

  • مواقيت الصلاه اليوم الخميس في محافظة سوهاج
  • أدعية اليوم السابع من شهر ذي الحجة.. تعرف عليها
  • ماذا يفعل الحجاج في يوم عرفة؟.. أدعية وأعمال مستحبة
  • أدعية في سابع ليالي ذي الحجة.. رددها باستمرار لزيادة الرزق
  • أفضل الأدعية وتكبيرات العيد مكتوبة.. أدعية يوم عرفة 2024
  • أدعية لفك الكرب والشعور بالراحة.. أسرار وكنوز من السنة النبوية
  • أدعية اليوم السادس من شهر ذي الحجة.. تعرف عليها
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 11-6-2024في المنيا
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 11-6-2024       
  • دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة.. «اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك»