صدى البلد:
2024-06-14@10:52:48 GMT

الإفتاء: هذه أكثر عدد ركعات صلاة الضحى

تاريخ النشر: 16th, February 2024 GMT

قالت دار الإفتاء إن صلاة الضحى سُنَّة مؤكدة، وأقلها ركعتان باتفاق الفقهاء، واختلفوا في أكثرها، فمذهب الحنفية وبعض الشافعية أن أكثرها اثنتا عشرة ركعة، وذهب فقهاءُ المالكية، وأكثرُ الشافعية وهو المعتمد عندهم، والحنابلةُ إلى أن أكثرها ثماني ركعات، ويرى بعضُ العلماء أنه لا حَدَّ لأكثرها فيجوز للمسلم أن يصلي الضحى عدد ما شاء مِن ركعات دون تقييد بعدد معين.

أقل عدد ركعات صلاة الضحى.. هذا الشخص يفوز بقصر في الجنة حكم من لا يصلي صلاة الضحى.. دار الإفتاء تجيب


فوائد صلاة الضحى


عندما يُقسِم رب العزة بشيء فذلك يدل على فضله وعظمته؛ وقد أقسم الله تعالى بالضحى في سورة الضحى، وهذا يدلّ على أهمية هذا الوقت من النهار، ولصلاة الضحى العديد من الفوائد، وهي :

1- تسد صلاة الضحى الصدقة عن جميع مفاصل الجسم، فالجسم يحتوي على ثلاثمائة وستون مفصلًا وكل مفصل يلزمه صدقة شكرًا لله تعالى على هذه النعم، وصلاة الضحى تسد الصدقة عنها جميعًا.

2- من صلى اثنتي عشر ركعة من صلاة الضحى فإن الله تعالى يبني له بيتًا في الجنة، جاء حديث عن الترمذي أن النبي - صلى الله عليه وسلَّم- قال: «من صلى الضحى اثنتي عشرة ركعة بنى الله له قصرًا في الجنة»، قال ابن حجر- رحمه الله –في كتابه الفتح: "وهذا الحديث له شواهد يتقوى بها".

3 - نيل أجر الصّدقة؛ فقد رُوي عن النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- أنّه قال: «يُصبح على كلّ سُلامى من أحدكم صدقة؛ فكلّ تسبيحة صدقة، وكلّ تحميدة صدقة، وكلّ تهليلة صدقة، وكلّ تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المُنكر صدقة، ويُجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضّحى».


4 -كِفاية الله تعالى للمُحافظين على صَلاةِ الضُّحى: عن أبي الدّرداء وأبي ذر، عن رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- فيما رواه عن الله -عز وجل- أنّه قال: «ابن آدم، اركع لي من أول النّهار أربع ركعات أكفِك آخره».

5 - وَصفُ المُحافظين على صلاةِ الضُّحى بالأوّابين: فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام-: «لا يُحافظ على صلاة الضحى إلا أوّاب. قال: وهي صلاة الأوابين».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صلاة الضحى الصدقة صلاة الضحى

إقرأ أيضاً:

ما حكم الدعاء على الظالم؟.. دار الإفتاء تجيب (فيديو)

أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم الدعاء على الظالم، إذ قد يتعرض البعض للظلم ويلجأ إلى الدعاء أملا في استعادة حقه، ولكن دون معرفة حكم ذلك الأمر، وهو ما توضحه «الإفتاء»، تيسيرا على المسلمين الراغبين في معرفة أحكام دينهم.

حكم الدعاء على الظالم

وقال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في حديثه عن حكم الدعاء على الظالم، إنه ليس حراما، مستشهدًا بما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم حينما قال إنه من الدعاء الذي لا يرد هو دعوة المظلوم، ودل ذلك على أن المظلوم له أن يدعو على الظالم.

الدعاء على الظالم

وأكد الشيخ عويضة عثمان، في حديثه عن حكم الدعاء على الظالم، عبر مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على «يوتيوب»، أن الدعاء على الظالم ليس حراما.

ومن جانبه، قال الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الشرع يدعو دائمًا إلى أن يكون الإنسان حسن الخلق، ولا يكون معاديًا أو ظالما، والظلم ظلمات يوم القيامة، وأن هناك أشخاصا لا يُردُّ لهم الدعاء منهم الوالدان والصائم والمظلوم.

واستشهد «شلبي» بما ورد عن أبي هريرة قال: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة لا ترد دعوتهم الصائم حتى يفطر والإمام العادل ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام ويفتح لها أبواب السماء ويقول الرب وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين».

مقالات مشابهة

  • حكم مغادرة التروية لمِنى في ليلة عرفة
  • هل يجوز حلق الشعر في العشر الأوائل من ذي الحجة لغير الحاج؟..الإفتاء تجيب
  • حكم صيام يوم عرفة.. دار الإفتاء توضح سبب كراهية صيامه للحاج
  • شروط الأضحية وكيفية تقسيمها.. دار الإفتاء توضح
  • حكم  ذبح الأضحية قبل صلاة العيد
  • حكم صيام يوم عرفة لمن لم يصم الثمانية أيام قبله.. «الإفتاء» تحسم الأمر
  • ما حكم الدعاء على الظالم؟.. دار الإفتاء تجيب (فيديو)
  • بيان جديد من دار الإفتاء بشأن حكم زيارة مقامات الأنبياء وآل البيت والصحابة
  • هل ترفع اليدين في كل تكبيرة بصلاة العيد وكم عدد التكبيرات؟.. الإفتاء توضح
  • أحكام التعجّل في الحج والخروج من مِنى.. «الإفتاء» توضح