أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن أمله في أن يكون رفع البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي بمثابة إجراء مؤقت لمكافحة التضخم مؤكدا أن السلطات الروسية ستحقق مؤشرات هادفة قريبا.

المركزي الروسي يرجح تخفيف السياسة النقدية في النصف الثاني من العام

وقال بوتين في اجتماع لدعم مشاريع الاستثمار في الصناعة الروسية: "في ظروف رفع البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي، بالطبع نحتاج إلى آليات خاصة.

آمل أن يكون هذا إجراء مؤقتا لمكافحة التضخم وسنقوم بتحقيق مؤشرات رئيسية في المستقبل القريب تلك التي وضعناها لأنفسنا، كل من الحكومة والبنك المركزي".

في اجتماع 16 فبراير، أبقى بنك روسيا سعر الفائدة الرئيسي عند 16% سنويا، ولكن قبل ذلك كان يرتفع باستمرار اعتبارا من يوليو 2023 - في بداية ذلك الشهر كان 7.5%.

وأشار بوتين خلال حديثه مع العمال والطلاب في مصنع "كونار" في تشيليابينسك اليوم الجمعة، إلى أن الشركات التي غادرت روسيا أنشأت أفرقاء وثقافة إنتاج، وموظفونا استوعبوا ذلك فورا ويواصلون مسيرتهم.

وقال: "ما حدث [في الواقع هو أنه]: غادرت بعض العلامات التجارية، شكرا جزيلا لها، فهي أنشأت، هنا أو هناك، فرق عمل، وهنا أو هناك عملت بطريقة مناسبة على تطوير ثقافة الإنتاج وما إلى ذلك، لكن شعبنا يستوعب (الأمور) في لحظة ويمضي قدما".

ويقوم بوتين اليوم، بزيارة عمل إلى مدينة تشيليابينسك، حيث زار "مصنع الروبوتات" الموجود في مصنع تشيليابينسك للحدادة والضغط، ومنطقة "ستانكوماش" الصناعية التابعة لمجموعة "كونار" الصناعية المتخصصة في صناعة المنتجات للمشاريع الوطنية الروسية في قطاع النفط والغاز، بما في ذلك مشاريع الغاز الطبيعي المسال، وقطاعات بناء السفن والطاقة والبناء الصناعي والمدني.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاقتصاد العالمي البنك المركزي الروسي العملة الروسية الروبل فلاديمير بوتين موسكو سعر الفائدة

إقرأ أيضاً:

صندوق النقد الدولي يوافق على صرف 800 مليون دولار للأرجنتين

وافق مجلس إدارة صندوق النقد الدولي الخميس على صرف شريحة قرض جديدة قيمتها 800 مليون دولار للأرجنتين التي أطلق رئيسها الليبرالي المتشدّد خافيير ميلي برنامجاً إصلاحياً شاملاً.

 

صندوق النقد الدولي

 

وميلي، الذي يعرّف عن نفسه بأنّه "رأسمالي فوضوي"، تعهّد وقف الانحدار الاقتصادي وخفض عجز الميزانية إلى الصفر، وقد أطلق برنامجاً لخفض الإنفاق العام والحدّ من التضخّم الذي يظل عند معدل سنوي يزيد عن 275%.

 

وقال صندوق النقد الدولي بيان إنّ "مجلس الإدارة اعتبر أنّ البرنامج يسير على المسار الصحيح من خلال تلبية كل معايير الأداء الكمّي حتى نهاية مارس 2024 مع هوامش".

 

وهذه هي المراجعة الثامنة لبرنامج المساعدات الذي أقرّه الصندوق للأرجنتين. ومع هذه الشريحة الجديدة تكون الأرجنتين قد تلقّت حتى اليوم بموجب هذا القرض ما مجموعه 41 مليار دولار.

 

وفي بيانه، قال صندوق النقد الدولي إنّ "المجلس التنفيذي شدّد على أنّ الحفاظ على تقدّم قويّ يتطلّب تحسين جودة التكيّف المالي، والبدء في خطوات نحو تعزيز إطار السياسة النقدية وسياسة النقد الأجنبي، وتنفيذ الأجندة الهيكلية".

 

وأضاف صندوق النقد الدولي "سيكون ضرورياً أيضا مواصلة الجهود لدعم الفئات الضعيفة وتوسيع الدعم السياسي وضمان صنع سياسات مرنة".

 

وأتى بيان صندوق النقد الدولي بعيد موافقة مجلس الشيوخ الأرجنتيني صباح الخميس على مشروع إصلاح الدولة المقدم من جانب ميلي الذي حصل تالياً، للمرة الأولى منذ تسلمه السلطة قبل ستة أشهر، على دعم من البرلمان.

 

الين يتراجع بعد قرار بنك اليابان واليورو يتجه لخسارة أسبوعية زيلينسكي يعلن توقيع اتفاقية مع اليابان والولايات المتحدة

 

بنك اليابان المركزي يثبت أسعار الفائدة 

 

بنك اليابان المركزي 

 

أبقى بنك اليابان المركزي أسعار الفائدة دون تغيير خلال تعاملات، اليوم الجمعة، لكنه قال إنه سيقلص شراء السندات في المستقبل للسماح لأسعار الفائدة طويلة الأجل بالتحرك بشكل أكبر.

 

وفي اجتماع السياسة النقدية (بنك اليابان المركزي ) الذي استمر على مدار يومين، قال البنك المركزي إنه سيواصل شراء السندات الحكومية بالوتيرة الحالية لكنه قرر طرح خطة محددة لتقليص المشتريات على مدى العام أو العامين المقبلين، وذلك في اجتماع لاحق للسياسات في يوليو.

 

وكما كان متوقعا على نطاق واسع، أبقى (بنك اليابان المركزي ) بالإجماع على المعدل الذي يستهدفه للفائدة في الأجل القريب عند نطاق يتراوح بين 0 و0.1%.

 

ومن المتوقع أن يعقد محافظ (بنك اليابان المركزي ) كازو أويدا مؤتمرا صحفيا بشأن القرار عند الساعة 06:30 بتوقيت غرينتش.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس فنلندا: الصين تلعب الدور الرئيسي الآن في تحقيق السلام في أوكرانيا
  • نائبة الرئيس الأمريكي: مقترحات بوتين للسلام بمثابة دعوة أوكرانيا للاستسلام
  • «QNB» يتوقع بدء البنك المركزي الأوروبي في تنفيذ دورة التيسير النقدي
  • التضخم في روسيا يعاود الارتفاع إلى 8.3% في مايو
  • الأسهم اليابانية: نيكاي يرتفع بعد قرار بنك اليابان
  • صندوق النقد الدولي يوافق على صرف 800 مليون دولار للأرجنتين
  • بنك اليابان المركزي يثبت أسعار الفائدة
  • أوكرانيا ترفض شروط بوتين للتفاوض وتعتبرها بمثابة استسلام
  • ستولتنبرغ: تنفيذ شرط بوتين لوقف إطلاق النار سيكون بمثابة "تحقيق أهداف روسيا"
  • بنك اليابان يقرر تثبيت سعر الفائدة