الوطن:
2024-05-20@07:53:29 GMT

إزاي تعرف نسبك من الفراعنة؟.. كبير الأثريين يجيب

تاريخ النشر: 17th, February 2024 GMT

إزاي تعرف نسبك من الفراعنة؟.. كبير الأثريين يجيب

يحمل عدد كبير من المصريين جينات الفراعنة سواء في الملامح الشكلية أو العظام، ويمتد نسب 86.6% من المصريين، إلى الملك توت عنخ آمون، الذي توفي وهو في عمر 18 عامًا، ليرث أحفاده بعض صفاته وملامحه.

أثبتت الدراسات أن 86.6% من المصريين، يحملون جينات توت عنخ آمون في الجسدية والشكلية والملامح الأخرى، لذا يمكن القول إن معظم المصريين أحفاد الملك توت عنخ آمون، بحسب الدكتور وسيم السيسي، المفكر وعالم المصريات، خلال حديثه في برنامج «كل يوم»، المذاع على قناة «ON»، مع الإعلامي خالد أبو بكر.

الشعب المصري من أكثر الشعوب حبا للسعادة

يصنف الشعب المصري من أكثر شعوب العالم التي تحب السعادة، بالإضافة لتشابه الجينات إلى حد كبير، وهو سبب وحدة الشعب المصري، الذي يحمل الكثير من سمات الفراعنة، سواء في القوة أو الملامح الشكلية، وفقًا للدكتور طارق طه، رئيس قسم الجينات الوراثية والمناعة بوزارة الدفاع.

جينات الفراعنة موجودة حتى الآن

أوضح الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن هناك دراسة أجريت في عام 2018، أثبتت أن نسبة كبيرة من جينات الفراعنة، موجودة في المصريين حتى الآن، ويحمل بعض الأشخاص نفس الملامح الفرعونية، للملك توت عنخ آمون، التي كان يتمتع بها الأجداد القدماء، قائلًا: «نسبة كبيرة جدًا، من الجينات الفرعونية موجودة فينا حتى الآن، دا إحنا بنشوف أشخاص الملامح بتاعتهم كوبي بست، سواء في العضم والجمجمة والأنف، وملامح تانية كتير».

هل يمكن الوصول إلى نسب الفراعنة؟

أما عن الوصول إلى نسب الفراعنة، فيمكن معرفة ذلك من خلال تحليل الجينات، إلا أنه مكلف جدًا، وقد يفشل في العودة بالزمن إلى آلاف السنين، خاصة أن علم الجينات صغير جدًا، بحسب «شاكر»: «الملكة حتشبسوت مكنوش يعرفوا الموميا بتاعتها، إلا من خلال تحليل الجينات الوراثية، بس دا مكلف جدًا، لو حد عايز يعرف نسبه، وممكن في المستقبل يبقى الوصول ليه أسهل».

الوصول إلى شجرة العائلة الفرعونية، ليس أمرًا مستحيلًا، لكنه يحتاج إلى وقت طويل، للعودة بالتاريخ الطبي آلاف السنين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفراعنة المصريين القدماء توت عنخ آمون

إقرأ أيضاً:

اتحاد الطائرة يعلن تفاصيل التعاقد مع الإسباني فرناندو مونزو لقيادة الفراعنة في الأولمبياد

وقع مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة الطائرة منذ قليل العقود مع الإسباني فرناندو مونزو المدير الفني الجديد لقيادة منتخب مصر الأول للرجال خلال مشاركة الفراعنة في أولمبياد باريس 2024.

ويتكون الجهاز الفني للمنتخب من الإسباني فرناندو مونزو مديرًا فنيًا، طارق الزفتاوي مدربًا، محمد السيد مدربًا مساعدًا، أحمد سعودي طبيبًا، سامح ظلام أخصائي العلاج الطبيعي، بلال عامر مدربًا للأحمال، وأحمد سعيد محللًا للأداء“.
من جانبه أكد المهندس ياسر قمر رئيس الاتحاد المصري لكرة الطائرة أن مجلس إدارة الاتحاد فضل التعاقد مع الاسباني فرناندو مونزو نظراً للخبرات الكبيرة التي يتمتع بها بالإضافة لوجوده بالقاهرة ونجاحه مع الأهلي في الفترة الأخيرة مما يسهل من مهمته مع الفراعنة  نظراً للبطولات الهامة التي يستعد لها منتخبنا الوطني وأهم محطة المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية المقبلة بباريس 2024.
وأضاف المهندس ياسر قمر رئيس الاتحاد المصري للكرة لطائرة  خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد باتحاد الشرطة بالدراسة أن قرار تعيين  الإسباني "فرناندو مونزو نظراً لمعرفته بالكثير عن أمكانيات اللاعبين المصريين  لتواجده بالقاهرة وقيادته للأهلي وتحقيق نتائج مميزة مع الفريق الأحمر مما جعل مجلس إدارة الاتحاد على ثقة كبيرة في قدراته لتحقيق الهدف خلال المرحلة المقبلة.
وأتم اتحاد الطائرة اتفاقه مع مونزو ليقود منتخب مصر حيث يمتد العقد 3 أشهر وينتهي الأول من سبتمبر المقبل 2024 يقود خلالها مونزو الفراعنة في مباريات التحدي بالصين المؤهلة للدوري العالمي بالإضافة لدورة الألعاب الأولمبية.
وضمن منتخب مصر للكرة الطائرة تأهله لأولمبياد باريس وفقا للكوتا القارية.
جدير بالذكر أن منتخب مصر لرجال الكرة الطائرة نجح الصيف الماضي في التتويج بلقب بطولة إفريقيا التي استضافتها مصر  .
وحقق مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة الطائرة برئاسة المهندس ياسر قمر نتائج مميزة على صعيد منتخب الناشئين والشباب والكبار رجال وسيدات وتصدرت الكرة الطائرة المصرية القارة الأفريقية بجدارة.

مقالات مشابهة

  • مصر جاءت ثم جاء التاريخ.. كيف مكن الفراعنة ذوي الهمم في المجتمع؟
  • 7 معلومات عن عالم آثار إسرائيلي عاش في الشرقية لمدة 50 عاما بوجه خفي
  • كبير الأثريين: اكتشاف آثار النهر بجوار الأهرامات حل لغز كيفية نقل أحجارها
  • ملوك الفراعنة على الدائري.. 24 صورة ترصد أخر أعمال مشروع الهوية البصرية بـالجيزة
  • ملوك الفراعنة علي الدائري.. 24 صورة ترصد أخر أعمال مشروع الهوية البصرية بـالجيزة
  • اتحاد الطائرة يعلن تفاصيل التعاقد مع الإسباني فرناندو مونزو لقيادة الفراعنة في الأولمبياد
  • تقنية جينية جديدة لتحسين الإبصار تفتح باباً للأمل
  • اكتشاف «نيل» الفراعنة
  • الكشف عن وجه الفرعون أمنحتب الثالث.. أغنى رجل في عصره
  • "تحدثوا مع المصريين قبل فوات الأوان".. أكاديمي إسرائيلي كبير يوجه نصيحة لإسرائيل