ليبيا- تناول تقريران إخباريان استمرار معاناة سكان مدينة زليتن من ظاهرة الارتفاع الغامض في مناسيب المياه الجوفية وتداعياتها المؤثرة.

التقريران اللذان نشرهما القسم الإخباري الإنجليزي في شبكة “الجزيرة” الإخبارية القطرية ومركز الأمم المتحدة للأقمار الصناعية وتابعتهما وترجمت المهم من مضامينهما الخبرية صحيفة المرصد تناولا الظاهرة المتسببة بغمر المنازل والحقول وبساتين النخيل بالمياه الراكدة.

ووفقا للتقريرين يعاني السكان من انتشار رائحة كريهة ونشوء أسراب من البعوض وزحف الطين للشوارع ما أجبرهم على الفرار من منازلهم المتشققة أو المنهارة جدرانها مؤكدان نفي فرضية وجود أي صلة بين المياه الجوفية وشبكة مياه النهر الصناعي.

وبحسب التقريرين رصد قمر صناعي تابع للأمم المتحدة مدينة زليتن معاناة السكان من ارتفاع مناسيب المباه الجوفية مشيران إلى بقاء مصدرها غير مؤكد وفق التحليل المتعلق بالاستشعار عن بعد ما يتطلب قياسات جيولوجية وهيدرولوجية لتحديده.

وأكد التقريران كشف صور القمر الصناعي الأممي تضرر قاربة الـ6 هكتارات من الأراضي بسبب المياه الجوفية.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

تقارير إعلامية: وفد من حماس يصل اليوم إلى مصر لبحث مقترح وقف النار في غزة

أفاد موقع "أكسيوس" الأمريكي، الثلاثاء، بأن وفدا من حماس سيصل اليوم إلى مصر لبحث مقترح وقف النار في غزة الذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن، مع وسطاء مصريين وقطريين.

واشنطن توزع مشروع قرار بمجلس الأمن يدعم مقترح بايدن لوقف النار في غزة

ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إنهم يعتقدون أن حماس لن ترفض المقترح رفضا قاطعا وإنما ستطلب إدخال تعديلات عليه.

من جهة أخرى، أفادت قناة "كان" الإسرائيلية بأن مجلس الحرب قرر عدم إرسال وفد إلى القاهرة حتى الحصول على إشارات إيجابية من الوسطاء.

في غضون ذلك، وزعت الولايات المتحدة في مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يدعم اقتراح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الأسرى.

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد إن "العديد من القادة والحكومات، بما في ذلك في المنطقة، أيدوا هذه الخطة". 

وفي وقت سابق الاثنين، أعلن البيت الأبيض أن بايدن أبلغ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني خلال محادثة هاتفية، إن حماس هي العقبة الوحيدة أمام اتفاق هدنة مع إسرائيل في غزة، وحضه على الضغط على الحركة لقبوله، وفق البيت الأبيض.

بدورها، قالت حماس الأسبوع الماضي إنها تنظر بـ"إيجابية" إلى الخطوط العريضة التي قدمها بايدن، لكنها لم تعلق منذ ذلك الحين رسميا على المفاوضات المتوقفة، كما لم يعلن الوسطاء قطر ومصر والولايات المتحدة عن أي محادثات جديدة. 

والجمعة 31 مايو أعلن بايدن أن إسرائيل قدمت مقترحا من 3 مراحل يشمل وقفا لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين وإعادة إعمار القطاع.

المصدر: أكسيوس+ وكالات

مقالات مشابهة

  • مليشيا الحوثي تستنزف مياه اليمن الجوفية وتؤجج النزاعات بين المزارعين
  • العراق يعلن انخفاض نسبة الملوحة في الأهوار
  • صور مؤثرة تُظهر معاناة أطفال عدن من الأمراض الجلدية: نداء لإنقاذهم من الحر وانقطاع الكهرباء
  • 4 جهات حكومية تطلق حملة للحفاظ على الموارد المائية بالفجيرة
  • المرصد الأخضر: ندرة المياه وتلوث الهواء أبرز تحديين يواجهان العراق بيئياً
  • توقع بارتفاع حرارة المياه الجوفية بمقدار 2.1 درجة مئوية بحلول نهاية القرن
  • شركة فريزينية الفرنسية تبدي استعدادها لإجراء عملية إصلاح لعدد من أنابيب النهر الصناعي مجاناً
  • المطالبة بميزانية طوارئ خاصة ببلدية زليتن
  • دربال: تسليم مشروع تزويد مدينة تيارت بالمياه في ظرف أسبوعين
  • تقارير إعلامية: وفد من حماس يصل اليوم إلى مصر لبحث مقترح وقف النار في غزة