الاقتصاد نيوز - بغداد

أكدت وزارة النقل، الاثنين، أن مشروع القطار المعلق ما زال قائماً وبات جزءاً مكملاً لمشروع مترو بغداد، لافتةً إلى أنه لن يتعارض مع البنى التحتية أو الشوارع الرئيسية.

وقال مدير عام السكك الحديدية التابعة للوزارة يونس الكعبي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية٬ واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"٬ إن "مديريتنا ساندة وداعمة لمشروع مترو بغداد الذي ستتسلمه أمانة بغداد ونكون مع الجهات الساندة"، مشيراً، إلى أن "مديرية السكك الحديد تمتلك خبرات تمتد لعشرات السنوات سواء في التنفيذ او التشغيل".



وأضاف، أن "القطار المعلق أصبح أحد المحاور السبعة في بغداد"، لافتا، إلى أن "تسمية المترو تطلق على جميع القطارات داخل المدن سواء كانت معلقة أو مرتفعة على جسور أو تحت الأرض".

وذكر، أن "مترو بغداد كان يعتمد على المسار القديم الذي ينطلق من مدينة الشعب إلى مدينة الكاظمية والعلاوي، وأضيفت له مسارات أخرى لتغطي أكبر مساحة ممكنة من بغداد"، لافتا، إلى أن "هذا المشروع العملاق يحتاج إلى بنى تحتية وإلى شركات عملاقة وجهد دولي لكي نفي بكل هذه الخطوات ولكن هذا لا يمنع أن نمضي قدما في هذا المشروع".

وبين، أن "مشروع القطار المعلق ما زال موجودا وهو جزء حضاري في بغداد وميزة القطارات المعلقة أنها لا تتعارض مع البنى التحتية ولا تتعارض مع تحركات المواطنين في الشوارع كونها تمتد في الجزرات الوسطية والتي نملك الكثير منها في العاصمة، حيث نستطيع أن نمد جسورا معلقة لتمر فوقها مسارات هذه القطارات التي لا تتعارض مع التقاطعات والشوارع الرئيسية ويمكن أن تقدم خدمة للمواطن".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار القطار المعلق إلى أن

إقرأ أيضاً:

«النقل» تكشف تفاصيل إنشاء أول مشروع في مصر لتخريد السفن بميناء دمياط

وقعت الشركة القابضة للنقل البحري والبري، وشركة الوحدة للتنمية الصناعية، مذكرة تفاهم بين لإنشاء أول مشروع من نوعه في مصر لتخريد السفن وإعادة تدوير الخردة الناتجة عنها، وذلك على مساحة 155 ألف متر (450 عرض × 350 طول) في المنطقة الواقعة في غرب الحاجز الغربي لميناء دمياط مع إنشاء حاجز بحرى بطول كيلو ونصف؛ لمواجهة عوامل الإطماء على أن تتم عمليات التكتريك؛ وذلك وفقًا للتصورات والملامح التي تحددها وزارة النقل.

تعظيم التعاون مع القطاع الخاص

أكدت وزارة النقل، في بيان، اليوم الأربعاء، أن هذا التوقيع يأتي في إطار تنفيذ التوجيهات الرئاسية بتعظيم التعاون مع القطاع الخاص في مختلف المشروعات ومنها مشروعات النقل، وفي ضوء المناخ الاستثماري الواعد والحوافز الاستثمارية المختلفة، التي تهدف إلى تحقيق الأهداف التنموية لتنفيذ مشروعات مميزة في مجالات مختلفة بما يعود إيجابيًا على الاقتصاد القومي وذلك في ظل الجمهورية الجديدة التي أرسى قواعدها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وأوضحت أن هذا المشروع قائم على الاستثمار في توفير المواد الخام الخاصة بصناعة استراتيجية عظيمة، وهي صناعة الحديد والصلب وذلك عن طريق استبدال مصانع الحديد والصلب لاستيراد الخردة الصلبة من الخارج بالخردة التي ستتوافر من هذا المشروع، وبحيث يتم إدخال الحديد الصلب الخردة الناتج عن إعادة التدوير إلى نظام بيئي مستدام لإنتاج الحديد الصلب الأخضر.

إنشاء وتدوير أول ساحة تخريد للسفن الكبيرة

وأشارت إلى أن المشروع يتضمن إنشاء وتدوير أول ساحة تخريد للسفن الكبيرة والمتوسطة والصغيرة حسب المعايير الدولية المؤهلة للتعامل مع كبرى شركات السفن والحاويات؛ مما يسفر عنه إنتاج المواد الخام اللازمة لمصانع الحديد وذلك عن طريق إنشاء بنية تحتية مؤهلة للحصول على الرخص الدولية لشراء جميع السفن، وفقًا لتوصيات مؤتمري هونج كونج وبيزل وكذلك العمل على تنفيذ متطلبات اللائحة الاوربية لإعادة تدوير السفن وذلك وفقًا لقرار التنفيذ الصادر من الاتحاد الأوروبي رقم 2323 لسنة 2016.

جدير بالذكر أن مصر تنتج نحو 8 ملايين طن حديد تسليح سنويًا في حين أن السعة الإنتاجية لمصانع الحديد المرخصة نحو 16 مليون طن وذلك لعدم توافر الخردة بالسوق المحلي، حيث يتم تدبير نحو 1.5 مليون طن خردة سنويًا من السوق المحلي ويتم استيراد نحو 3 مليون طن خردة من الخارج، ومخطط أن يساهم المشروع في إنتاج 1.5 مليون طن خردة سنويًا من ناتج تخريد السفن في غضون 5 سنوات من بداية المشروع؛ مما يعني تدبير نسبة 66% من اجمالي الخردة المطلوبة لإنتاج حديد التسليح من السوق المحلية وتقليل الاعتماد على الخردة المستوردة من الخارج بما يساهم في تقليل الاعتماد على العملة الأجنبية، كما يساهم المشروع في توفير نحو 4000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل مشروع تطوير ميناء السخنة (شاهد)
  • بالحبس والغرامة.. كيف واجه مجلس النواب التنمر على الآخرين؟
  • مدير مشروع تطوير ميناء السخنة: استخدمنا ناتج الحفر في إنشاء جسور القطار السريع
  • النقل: خط النقل الجماعي 29 يستهدف عقد الزخم في مركز بغداد
  • «النقل»: القطار الكهربائي سينقل البضائع من السخنة إلى الإسكندرية في ساعتين
  • مدير مشروع تطوير ميناء السخنة: انتهاء تركيب قضبان القطار الكهربائي السريع
  • ‎وزير النقل يفتتح خط النقل الجماعي رقم 29 في بغداد
  • وزير النقل يفتتح خط نقل جماعي جديد في بغداد
  • «النقل» تكشف تفاصيل إنشاء أول مشروع في مصر لتخريد السفن بميناء دمياط
  • تحديد موعد إعلان الفائزين بمشروعي مترو بغداد وقطار نجف ـ كربلاء