دمشق-سانا

يدخل القمر في مرحلة قمر الذئب أو قمر الجوع بدءاً من اليوم، حسب عضو مجلس إدارة الجمعية الفلكية السورية نبيل البيش.

وأوضح البيش في تصريح لـ سانا أن القمر في هذه المرحلة يتضاءل حجمه ظاهرياً بشكل ملفت للنظر وبالعين المجردة، بسبب وصوله لمرحلة الأوج الأعظمي (ميكرومون)، نتيجة بعده عن كوكب الأرض بمسافة 405800 كم يوم اكتماله.

وأشار إلى أن القمر يتجاوز بعده عن الأرض في هذه المرحلة متوسط مسافته بالحالة العادية 23 ألف كم تقريباً، وعن حضيضه بالنسبة لكوكبنا بمسافة 357 ألف كم عندما يكون بحالة القمر العملاق (السوبر مون)، بفارق حوالي49 ألف كم تقريباً قرباً من الأرض حسب التقاويم الفلكية.

وحول تسمية القمر في هذه المرحلة قمر الذئب أو قمر الجوع، بين البيش أن هذه الألقاب كانت يطلقها سكان أمريكا الأصليين من قبائل الهنود الحمر جراء قلة الغذاء في فصل الشتاء، لافتا إلى أن القمر يظهر للعين ككرة صغيرة (ظاهرياً) لثلاثة أيام قادمة قبل اكتماله يوم السبت القادم الـ 24 من شباط ويومين بعده بإضاءة 100 بالمئة وبتأخير 50 دقيقة كل يوم عن اليوم الذي قبله.

وأشار البيش إلى أن ظاهرة القمر الصغير (ميكرومون) تترافق مع ظاهرة المد والجزر على شواطئ منطقة المتوسط والعالم لكن بنشاط ضعيف بالنسبة للحالة العادية، وخاصة إذا كان الجو صحواً والرياح خفيفة، حيث يكون تأثيره على المد والجزر أقل بنسبة 30 إلى 49 بالمئة مما عليه عند الحضيض بقربه من الأرض.

عماد الدغلي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

وكالة "روس كوسموس" الروسية تعلن عن تشغيل قمر صناعي جديد مخصص لاستعشار الأرض عن بُعد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وكالة "روس كوسموس" الروسية، اليوم الأربعاء، عن تشغيل قمر صناعي جديد مخصص لاستعشار الأرض عن بعد. 

وذكرت الوكالة - في بيان نقله موقع قناة "روسيا اليوم" الإخبارية - أن القمر الرابع من أقمار Resurs-P، والذي أطلق في 31 مارس الماضي تم تشغيله وإدخاله إلى الخدمة بشكل رسمي ليصبح جزءا من منظومة الأقمار الصناعية الروسية المخصصة لاستشعار الأرض عن بعد.

وأضاف البيان أنه أصبح بالإمكان الحصول على صور للأرض ملتقطة بواسطة القمر الجديد، بما في ذلك الصور ذات التفاصيل الدقيقة التي تأتي بدقة 70 سم لكل بيكسل، والصور التي تأتي بدقة 12 م لكل بيكسل.

وكانت "روس كوسموس" قد أشارت - في وقت سابق - إلى أنها ستستخدم القمر المذكور لاستشعار الأرض عن بعد، وستستعمل البيانات التي سيحصل عليها لدراسة الموارد الطبيعية وعمليات مراقبة التلوث البيئي، كما ستتم الاستفادة منه في مراقبة الثروة البيئية والمناطق المحمية.

وتستفيد روسيا من أقمار"Resurs-P" في العديد من المجالات المدنية، وفي مراقبة مناطق استخراج المعادن والنفط والثروات الطبيعية، كما حصلت هذه الأقمار على تقنيات تساعدها على رصد الأرض بدقة كبيرة، ولديها قدرات تمكنها من صنع صور وخرائط ثلاثية الأبعاد للأرض. 
 

مقالات مشابهة

  • فلكية جدة: غداً بداية فصل الصيف 2024
  • وكالة "روس كوسموس" الروسية تعلن عن تشغيل قمر صناعي جديد مخصص لاستعشار الأرض عن بُعد
  • "روس كوسموس" تشغّل قمرا جديدا وتنشر صورا التقطها للأرض (صور)
  • أول بدر في الصيف.. “قمر الفراولة” يسطع باللون الذهبي ويظهر أكبر من أي وقت مضى
  • الظواهر الفلكية الأخيرة خلال يونيو الجاري
  • ثقب أسود كتلته أكبر من الشمس 4 ملايين مرة.. ما خطورته على الأرض؟
  • صور.. "الهافمون" يدخل البهجة إلى قلوب الزوار بالسباحة والنزهات البحرية
  • الصين تختبر بنجاح المرحلة الأولى لصاروخ "لونغ مارش 10" فائق الثقل
  • القمر يحتضن قلب العقرب في هذا الموعد
  • ظاهرة فلكية نادرة.. نجم عملاق أكبر من الشمس 10 أضعاف يلمع في السماء خلال أيام