أصدرت منظمة الصحة العالمية تحذيراً جديداً من إمكانية تعرض نصف سكان العالم لخطر كبير، حال تفشي مرض «الحصبة»، بحلول نهاية العام الجاري، إذا لم يتم تنفيذ إجراءات وقائية عاجلة.

تزايد حالات الإصابة بالحصبة في العالم

وأوردت وكالة «رويترز» للأنباء تزايد حالات الإصابة بالحصبة في مناطق مختلفة في العالم، بسبب الإهمال، وعدم الحصول على التطعيمات خلال سنوات تفشي جائحة كورونا، وتهالك الأنظمة الصحية بسبب التفاعل مع الجائحة.

فجوات في برامج التحصين خلال 2024

بدورها، أشارت ناتاشا كروكروفت، كبيرة المستشارين الفنيين المعنيين بالحصبة والحصبة الألمانية، في مؤتمر صحفي بمقر منظمة الصحة العالمية في جنيف، إلى أن عام 2024 يوجد فيه فجوات كبيرة في برامج التحصين، بحسب توافق بيانات منظمة الصحة العالمية من قبل مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، مع المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، حيث سيكون نصف العالم معرض للخطر بنهاية 2024، وسط دعوة لاتخاذ إجراءات عاجلة لحماية الأطفال، في ظل أزمات اقتصادية وعسكرية في بعض المناطق.

كيف تنتقل الحصبة بين الأطفال أقل من 5 سنوات؟

وتنتقل الحصبة عبر الهواء، وتصيب الأطفال أقل من 5 سنوات، ويمكن الوقاية منها عبر الحصول على جرعتين، وتم تجنب أكثر من 50 مليون حالة إصابة منذ العام 2000، بحسب بانات صادرة عن منظمة الصحة العالمية، وسط ارتفاع حالات الإصابة في العام الماضي، بنسبة 79% لتصل إلى أكثر من 300 ألف حالة، وفقاً لبيانات منظمة الصحة العالمية.

مخاوف من التوسع في الإصابة بالدول الفقيرة

وتتزايد معدلات الإصابة في البلدان الفقيرة، بسبب سوء الأنظمة الصحية، وسط مخاوف من أن تنتقل الأمراض إلى البلدان متوسطة ومرتفعة الدخل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحصبة غزة إصابات منظمة الصحة العالمية منظمة الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

3 أخطاء شائعة أثناء التعامل مع الجروح.. تحذير من 5 مخاطر

نصائح عديدة تنتشر على جروبات الماميز أثناء الدراسة، دون التأكد من صحتها أو مدى فائدتها، منها التعامل مع الأطفال عند إصابتهم بالجروح المختلفة، بوضع البن على الجرح، أو المضادات الحيوية، أو استخدام اللاصق الطبي لإسعافهم سريعًا، دون الاهتمام باستشارة الطبيب، أو اتباع قواعد الإسعافات الأولية الصحيحة.

خطأ شائع للتعامل مع إصابات الجروح 

تتبع العديد من الأمهات بعض العادات الشائعة، للتعامل مع جروح أطفالهن، وو قف النزيف، دون وعي عما إذا كانت صحيحة أم لا، ويعد استخدام البن أو المضاد الحيوي، للتعامل مع الجروح من الأمور الشائعة، وهو ما حذر منه الدكتور محمد السيد عفيفي، أخصائي طب الأطفال، وأيضا وزارة الصحة والإسكان عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك».

وأوضح «عفيفي»، خلال حديثه لـ«الوطن»، أضرار استخدام البن في علاج الجروح للأطفال، والتي تتمثل في التالي:

يزيد من خطر الإصابة بالعدوى. يجعل الجرح ملوثًا. تفاقم حالة الجرح وزيادته سوءًا. تطبيق البن على الجرح النازف يزيد من الإصابة بالفطريات. تضييق الأوعية الدموية، ما يجعل الجرح لا يلتئم سريعًا.

وعن استخدام المضادات الحيوية دون استشارة الطيبب، فقد يعرض الجرح إلى حدوث التهابات لطفلك، كما يجب إجراء بعض الإسعافات الأولية قبل الذهاب إلى الطبيب، ولا يجب وضع اللاصق الطبي أو الضمادة مباشرةً، لأن ذلك قد يزيد من الالتهابات، بحسب ما أوضحته وزارة الصحة: «يجب التوجه إلى الطبيب المختص على الفور لعلاج الجرح بطريقة سليمة».

الإسعافات الأولية لعلاج الجروح

قدم موقع «مايو كلينك» المتخص في الشئون الطبية، عدة نصائح يمكنها علاج الجرح وتجنب حدوث عدوى به، وهي غسل اليدين لمنع الإصابة بالعدوى، ووقف نزيف الجروح من خلال الضغط بلطف على الجرح، وتنظيفه بالماء، لتقليل خطر الإصابة بالعدوى، مع منع دخول الصابون إلى الجرح، ووضع عليه قطعة شاش وتثبيتها بلاصقة ورقية، والحصول على علاج بحسب وصف الطبيب.

ووفقا لـ«عفيفي»، يجب تنظيف الجرح جيدًا، مع استخدام الكريم الذي يحتوي على المادة الفعالة هيدروكورتيزون مرتين في اليوم، بوضعه مباشرةً على المنطقة التي تعرضت للجرح، وإذا كان الطفل يعاني من أي مشكلة صحية أخرى، يجب التوجه إلى أقرب مستشفى واستشارة الطبيب.

مقالات مشابهة

  • تقرير للأمم المتحدة: الاقتصاد العالمي اتخذ مسارا أكثر استقرارا عقب سنوات من الاضطرابات
  • لمواجهة «جدري القرود».. منظمة الصحة العالمية تسلم الكونغو الديمقراطية 33.5 طن من الإمدادات الطبية
  • احذر.. مشروب شهير يدمر البنكرياس لدى الأطفال ويسبب الإصابة بالسكري بعد البلوغ
  • ينها السبانخ والبروكلي واللحوم والأسماك..أطعمة فوائدها مجمدة أكثر منها طازجة
  • صحة المنوفية: فريق مكافحة الأمراض المعدية يراجع الاستعدادات لبعثة منظمة الصحة العالمية
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من أمر خطير في لبنان
  • هيئة الدواء تشارك في الاجتماع التشاوري لخبراء "الصحة العالمية" بالسعودية
  • «هيئة الدواء» تشارك في اجتماع الصحة العالمية لبحث استراتيجية الطب التقليدي والتكميلي
  • «الصحة العالمية» تعلن خلو الأردن من مرض الجذام كأول دولة في العالم
  • 3 أخطاء شائعة أثناء التعامل مع الجروح.. تحذير من 5 مخاطر