سواليف:
2024-04-13@05:29:03 GMT

الأرصاد توضح سبب ظهور القمر ليلة أمس بهذه الصورة

تاريخ النشر: 23rd, February 2024 GMT

#سواليف

قالت إدارة الارصاد الجوية الأردنية ، أنه تم مشاهدة حلقة منيرة حول القمر هذه الليلة وهي تحدث عادة في الليالي الباردة مع اكتمال القمر بدرا ودلالة على انتصاف الشهر الهجري و يُطلق على الدائرة المنيرة التي تحيط بالقمر اسم الهالة (بالإنجليزية: Halo)، إذ تنتج هذه الحلقة بسبب انكسار، وانعكاس، وتشتّت ضوء القمر عبر جزيئات الجليد العالقة في الغيوم الرقيقة العالية الارتفاع التي توجد في الغلاف الجوي للأرض، فعندما يمرّ الضوء عبر بلورات الجليد سداسية الشكل فإنّه ينحرف بزاوية تبلغ 22 درجة، ممّا ينتج عنه هالة بنصف قطر مقداره 22 درجة
ويمكن ان تكون الهالة باهتة جدا او مميزة جدا بناء على كمية الغيوم الرقيقة و/ او كمية الضوء التي تمر من خلالها.

.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف

إقرأ أيضاً:

لأول مرة.. العلماء يكشفون حقيقة القمر

يعتبر القمر بشكله وطبيعته علامة استفهام كبرى لدى العلماء، يحاولون إيجاد حل واحد يفسر ما يروونه على سطح الجسم المعتم، فأحدث ما توصلوا إليه كان بمثابة مفاجأة كبرى عن تكوين القمر ونشأته.

فقد توصل العلماء إلى فكرة أن القمر قلب نفسه من الداخل إلى الخارج ليشكل سطح الفوهات الذي نراه اليوم، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية.

لتصنيع المخدرات.. دولة أفريقية تعلن الطوارئ لمواجهة نبش القبور مخاوف من هجوم الصين على دول العالم بكمبيوتر.. ما القصة؟

وجمع الباحثون بين عمليات المحاكاة الحاسوبية والبيانات لإظهار كيف غرقت محيطات الصهارة ثم ارتفعت إلى سطح القمر مرة أخرى على مدى مليارات السنين لتشكل شكله الحالي.

يقول علماء الفلك إن محيطات الصهارة هذه تقلبت على مدى آلاف السنين بسبب عدم استقرار الجاذبية، ويوضح فريق البحث الأمريكي إن النتائج التي توصلوا إليها يمكن أن تقدم رؤى مهمة حول تطور قمرنا  وحتى احتمالية تطور كواكب مثل الأرض والمريخ.

منذ حوالي 4.5 مليار سنة، اصطدم كوكب صغير بكوكبنا الشاب، مما أدى إلى قذف الصخور المنصهرة إلى الفضاء، وعلى مدى آلاف السنين الماضية، تجمع الحطام الناتج ببطء، ثم تم تبريده وتصلبه، لتشكل قمرنا.

ومع ذلك، فإن تفاصيل كيفية حدوث هذه العملية ظلت حتى الآن محل نقاش كبير من قبل علماء الفلك، فقد تأتي معظم معرفتنا حول أصول القمر من تحليلات العينات الصخرية التي جمعها رواد فضاء أبولو منذ أكثر من 50 عامًا، بالإضافة إلى النماذج النظرية.

وأظهرت عينات من صخور الحمم البازلتية تركيزات عالية بشكل مدهش من التيتانيوم، في حين وجدت عمليات رصد الأقمار الصناعية في وقت لاحق أن هذه الصخور البركانية الغنية بالتيتانيوم تقع في المقام الأول على الجانب القريب من القمر.

لكن كيف ولماذا وصلوا إلى هناك ظل لغزا حتى الآن، وبما أن القمر تشكل بسرعة وساخنة، فمن المحتمل أنه كان مغطى بمحيط من الصهارة العالمية.

فتاة توزع صدقات في الحرم المكي من أجل جيل التسعينات.. فيديو الذكاء الاصطناعي في طريقه ليصبح أذكى من البشر.. فما مصيرنا؟

ومع تبريد الصخور المنصهرة وتصلبها تدريجيًا، شكلت عباءة القمر والقشرة اللامعة التي نراها عندما ننظر إلى القمر المكتمل ليلاً.


وأوضح ويجانج ليانج، الذي قاد البحث كجزء من رسالة الدكتوراه في مختبر القمر والكواكب (LPL) بجامعة أريزونا: "نظرًا لأن هذه المعادن الثقيلة أكثر كثافة من الوشاح الموجود تحتها، فإنها تخلق عدم استقرار في الجاذبية، وتتوقع هذه الطبقة لتغوص بشكل أعمق في باطن القمر".

وفي آلاف السنين التي تلت ذلك، غرقت تلك المادة الكثيفة في الداخل، واختلطت مع الوشاح، ثم ذابت وعادت إلى السطح مع تدفق الحمم البركانية الغنية بالتيتانيوم التي نراها على السطح اليوم.

وقال المؤلف المشارك الدكتور جيف أندروز هانا، الأستاذ المشارك في LPL: "لقد قلب قمرنا نفسه حرفيًا رأسًا على عقب".

مقالات مشابهة

  • ويل بيينغ يسلط الضوء على الطب الوقائي.. أول مؤتمر من نوعه بمشاركة نحو 200 عارض
  • مجلة بريطانية تسلط الضوء على مقومات مصر في سياحة اليخوت
  • أعضاء البرلمان الأوروبي يمنحون الضوء الأخضر لميثاق الهجرة واللجوء الجديد
  • لأول مرة.. العلماء يكشفون حقيقة القمر
  • الأرصاد أمطار خلال الساعات القادمة بهذه المحافظات.. وتحذيرات هامة للسكان والمسافرين
  • مستجدات حالة الطقس الجمعة والسبت في الأردن
  • هاني بن بريك: هذا من قام باغتيال محافظ عدن اللواء جعفر محمد سعد وتم تكليفي بهذه المهمة في ليلة ظلماء
  • طقس الـ6 أيام المقبلة.. الأرصاد: رياح وشبورة كثيفة بهذه المناطق
  • ياسر جلال: «جودر» حقق حلمي بدخول عالم «ألف ليلة وليلة»..الأرصاد تكشف عن حالة الجو خلال الساعات المقبلة | أخبار التوك شو
  • فضائيون أم تنين؟.. ظهور جسم غريب في سماء تكساس أثناء كسوف الشمس