تسلم الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية شهادة تكريم الجامعة، لتقدمها بالتصنيف العربي؛ إذ كرم الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي جامعة المنوفية وعدد من الجامعات المصرية والعربية التي تم إدراجها ضمن أول تصنيف عربي للجامعات، وذلك خلال افتتاح الدورة الـ 14 للملتقى والمعرض الدولي للتعليم العالي والتدريب EduGate، الذي تستمر فعالياته على مدار أسبوع بدءًا من امس الخميس 22 وحتى 29 فبراير من الشهر الجاري، وذلك بحضور الدكتور عمرو عزت سلامة أمين عام اتحاد الجامعات العربية والدكتور علي شمس الدين، رئيس جامعة بنها الأسبق، ورئيس الملتقى والمعرض الدولي للتعليم العالي والتدريب EduGat، والسفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية والدكتور محمد مصطفى كمال ممثل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الألكسو والدكتور عبد المجيد بن عمارة أمين عام اتحاد مجالس البحث العلمي.

وأشار الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية إلى تقدم الجامعة في التصنيف العربي للجامعات لعام ٢٠٢٣؛ إذ احتلت الجامعة المرتبة الثامنة على مستوى الجامعات المصرية، والمرتبة التاسعة عشر على مستوى الجامعات العربية من إجمالي ١١٥ جامعة عربية تم تقييمها هذا العام.

ووجه رئيس الجامعة الشكر لوزير التعليم العالي والقائمين علي  التصنيف العربي للجامعات الذي  ينفذه اتحاد الجامعات العربية بالتعاون مع جامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) ، مشيرا إلي أن  التصنيف يحتوي  على مجموعة مؤشرات تغطي جميع الجوانب العلمية والأكاديمية والبحثية ،ومنها "جودة التعليم والتدريس والبحث العلمي والابتكارات والتعاون الدولي والمحلي وخدمة المجتمع"، مضيفا أن هذا التصنيف سيسهم في تعزيز موقع الجامعات العربية في التصنيفات العالمية وسيوفر الفرصة للجامعات لإجراء مقارنات مرجعية  إلى جانب تعزيز  القدرة التنافسية للجامعات العربية للوصول إلى مستوى الجامعات العالمية .
كما أكد القاصد على اهتمام الجامعة بتنفيذ تكليفات القيادة السياسية بالارتقاء بترتيب الجامعة في التصنيفات الدولية، إلي جانب سعي الجامعة إلي تنفيذ إستراتيجية وزارة التعليم العالي في تطبيق مبدأ المرجعية الدولية والتي أطلقتها الوزارة في مارس 2023 ، مضيفا أن الجامعة أنشأت مكتبا للتصنيفات الدولية والابتكار البحثي يهدف إلي وضع جامعة المنوفية في مصاف الجامعات العالمية.

وأوضح الدكتور أحمد القاصد أن فعاليات الملتقى بدأت بحفل توزيع شهادات النسخة الأولى للتصنيف العربي للجامعات 2023، وذلك في إطار الحرص على تشجيع الجامعات المصرية والعربية على مواصلة تقديم تعليم عالي الجودة يتوافق مع المعايير الدولية وينافس عالميا في مختلف القطاعات والتخصصات، ويسهم في تنمية المجتمعات العربية، مشيرا إلى أن التكريم شمل 28 جامعة مصرية، مدرجة في التصنيف العربي في نسخته الأولي، في ظل التطور و التحديات  التي تشهدها منظومة التعليم العالي والجامعات  المصرية، والحرص على توفير كافة سبل الدعم من أجل تحقيق الريادة التعليمية والجودة العالمية بمختلف الجامعات المصرية الحكومية أو الخاصة أو الأهلية أو التكنولوجية.

وشهدت الفعاليات مشاركة واسعة من الجامعات المصرية والعربية والعالمية، حيث ستعلن نحو 100 جامعة مصرية وعربية ودولية الفرص التعليمية المتاحة بها وبرامجها التعليمية الجديدة، كما يمثل وكلاء المئات من الجامعات الأوروبية والأمريكية لعرض فرص التعليم الدولي وآخر التطورات العالمية في نظم الدراسة والتخصصات.

كما تشهد الدورة مشاركة جامعات 20 دولة منها الولايات المتحدة الأمريكية ممثلة بسفارتها بالقاهرة وإنجلترا، إسبانيا، الهند، ماليزيا، تركيا وفرنسا وغيرها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اتحاد الجامعات افتتاح فعاليات الجامعات العربیة الجامعات المصریة جامعة المنوفیة التعلیم العالی التصنیف العربی رئیس جامعة فی التصنیف

إقرأ أيضاً:

حصاد أنشطة جامعة حلوان خلال هذا الأسبوع

نشرت جامعة حلوان، برئاسة الدكتور السيد قنديل، حصاد أنشطتها وفعالياتها خلال هذا الأسبوع قبل إجازة عيد الأضحى المبارك. 

وتقدم الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، والنواب وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بالجامعة، بأصدق التهاني والتبريكات للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وقيادات الدولة المصرية، بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، داعين المولى عز وجل أن يحفظ مصر وشعبها، ويديم عليها نعمة الأمن والاستقرار والتقدم والرخاء.

افتتاح المعمل المركزي في جامعة حلوان 

وافتتح  رئيس جامعة حلوان المعمل المركزي بمبنى مركز التميز والابتكار العلمي بالحرم الجامعي بما يواكب التطورات العلمية ويساهم في تدريب الطلاب والباحثين والتطبيق العملي للشق الأكاديمي، حيث يخدم المعمل العلوم الأساسية  والتطبيقية ومنها كليات العلوم والطب والصيدلة والتمريض والهندسة .

وفي إطار سعي جامعة حلوان إلى تبادل الخبرات في مجال الأشخاص ذوي الإعاقة وتحسين جودة الخدمات المقدمة للطلاب ذوي الإعاقة، استضافت الجامعة الدكتور سكوت كوبفيرمان أستاذ الإعاقة والدمج والتكنولوجيا بجامعة كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية.

معرض التصوير الفوتوغرافي في جامعة حلوان 

وافتتح  رئيس جامعة حلوان معرض مادة التصوير الفوتوغرافي الذي نظمه قسم التصوير المستوى الثالث بكلية الفنون الجميلة، وشارك فى المعرض 53 طالبة وطالب، ويمثل هذا المعرض فرصة فريدة لاستكشاف عوالم جديدة من الجمال والإبداع والتعمق في الذات الإنسانية.
 

وأبدع طلاب الفرقة الخامسة شعبة التثقيف بالفن للتدريب الميدانى بكلية التربية الفنية جامعة حلوان بعمل فيلم تسجيلي تثقيفي عن المتحف الزراعي المصري، وذلك تحت رعاية  الدكتور السيد قنديل رئيس الجامعة،  الدكتور أحمد حاتم عميد الكلية.  
 

وفى إطار الدور المهم والخدمي الذي تقوم به جامعة حلوان لتأهيل الطلاب بكل المقومات الضرورية لسوق العمل، نظمت كلية التكنولوجيا والتعليم بجامعة حلوان ورشة عمل عن "تنمية المهارات والجاهزية لسوق العمل"، تحت رعاية الدكتور السيد قنديل رئيس الجامعة، والدكتور إبراهيم لطفي عميد الكلية.

كما أقيم عرض رياضي على هامش فعاليات افتتاح أكاديمية الدفاع عن النفس بنادي جامعة حلوان، وذلك تحت رعاية الدكتور السيد قنديل رئيس الجامعة، ورئيس مجلس إدارة النادي، وإشراف الدكتور أحمد فاروق المدير التنفيذى للنادى.

وشارك وفد من أعضاء هيئة التدريس وطلاب جامعة حلوان المتميزين في حلقة نقاشية بعنوان "الأفكار الهدامة والدخيلة على المجتمع - التداعيات - آليات المواجهة" بمركز الدراسات الأمنية والاستراتيجية بأكاديمية الشرطة.
 

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يزور الجامعة الوطنية للأبحاث النووية ومعهد موسكو للعمارة
  • حصاد أنشطة جامعة حلوان خلال هذا الأسبوع
  • عرض تقديم منح دراسية لطلاب بيلاروسيا في مصر
  • الجامعات المصرية تتألق عالميًا.. تقدم ملحوظ في تصنيفات التنمية المستدامة
  • رئيس جامعة المنصورة: نقدم تعليما جيدا ومتميزا يتسق مع خطة الدولة المصرية
  • رئيس جامعة المنصورة يكشف تفاصيل الوجود في تصنيف التايمز البريطاني
  • وزير التعليم العالى يلتقي نظيره الروسي لتعزيز التعاون المشترك
  • ذياب بن طحنون يترأس اجتماع «أمناء» جامعة العين
  • دفتر أحوال|جامعة دمنهور تحقق إنجازًا عالميًا في تصنيف التايمز للجامعات للتنمية المستدامة
  • رئيس جامعة المنوفية يتابع "المختبرات والأجهزة العلمية"