بغداد اليوم - بغداد

نفت مفتشية آثار وتراث ذي قار، اليوم السبت (24 شباط 2024)، الاخبار المتداولة بشأن إقامة ماراثون مدعوم من جهات خارجية في مدينة أور الأثرية. 

وذكرت المفتشية في بيان تلقته "بغداد اليوم"، أنه "ننفي ما تناقلته بعض وسائل الاعلام بشأن إقامة مهرجان ماراثون في مدينة أور الأثرية مدعوم من جهات خارجية يسيء للأعراف العامة"، مؤكدةً أن "الماراثون بالتعاون مع فريق ازرع لوطن أجمل، برعاية مفتشية اثار وتراث ذي قار حصراً وغير مدعوم من اي جهات خارجية".

وأضافت، أن "المهرجان يهدف إلى تسليط الضوء على المدينة السياحية ودعم الشباب، وجذب السياح الى مدينة اور الاثرية علماً أن الماراثون مخصص للشباب ولا توجد اي مشاركة للنساء في الماراثون ولا تتخللها سلوكيات مشينة خارجة عن التقاليد العراقية والأعراف المجتمعية والمعايير الأخلاقية".

وتابعت: "تعتبر محافظة ذي قار حاضرة فكر ودين وعقيدة وسياسة وحضارة، ولها اجواء وتقاليد ثقافية وعرفية خاصة، ويرتكز مجتمع المحافظة على أربعة ركائز هي الدين، والتراث، والأعراف، والترابط العشائري والمدني، فساعدت تلك الثقافة على جعل المدينة صامدة فكريا ومقاومة سياسيا وحصينة اخلاقيا".

ووفقا للبيان، دعت المفتشية "وسائل الإعلام لأخذ الاخبار والمعلومات من الجهات المختصة الرسمية فقط، والابتعاد عن المغرضين".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: ذی قار

إقرأ أيضاً:

الدفاع البريطانية تنفي صحة إعلان "الحوثيين" استهداف سفينة "دايموند" البريطانية في البحر الأحمر

أفادت وزارة الدفاع البريطانية اليوم الأحد بأن التقارير التي نشرتها حركة "أنصار الله الحوثيون" اليوم حول استهداف المدمرة البريطانية "دايموند" غير صحيحة.

إقرأ المزيد "الحوثيون" يعلنون استهداف مدمرة بريطانية وسفينتين تبحران إلى موانئ إسرائيلية (فيديو)

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية: "هذه الادعاءات لا تتوافق مع الحقيقة".

وأفادت هيئة التجارة البحرية البريطانية بوقوع هجوم على سفينة في السواحل اليمنية بخليج عدن.

وأعلن "الحوثيون" في وقت سابق اليوم تنفيذ 3 عمليات في البحرين الأحمر والعرب استهدفت الأولى المدمرة البريطانية "دايموند" وسفينتين أخريين "انتهكتا قرار حظر الوصول إلى الموانئ الإسرائيلية".

وقال الناطق العسكري باسم "الحوثيين" العميد يحيى سريع في بيان: "انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني وردا على مجزرة النصيرات في قطاع غزة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي يوم أمس السبت، نفذت القوة الصاروخية عملية عسكرية استهدفت المدمرة الحربية البريطانية دايموند في البحر الأحمر وذلك بعدد من الصواريخ الباليستية وكانت الإصابة دقيقة".

ومنذ نوفمبر، شن الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والمسيّرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب، يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وفي وقت سابق، أكد الحوثيون استعدادهم لمعركة طويلة الأمد مع الولايات المتحدة، مشددين على أنهم يفرضون سيطرة كاملة على الممرات المائية في البحر الأحمر وبحر العرب، وفق تعبيرهم.

وردا على ذلك شكلت الولايات المتحدة وحلفاؤها قوة عسكرية للتعامل مع ضربات الحوثيين، حيث شنت الطائرات الأمريكية والبريطانية ضربات عدة على مناطق متفرقة من اليمن، فيما ينفذ الجيش الأمريكي مهمات منفصلة عن أي تحالف بحري بالمنطقة.

المصدر: تاس + RT

مقالات مشابهة

  • «الإسكان» تنفي صدور قرارات بتخصيص أراضٍ في المنصورة الجديدة
  • لاوديكيا التركية.. رحلة عبر الزمن في مدينة زيوس التاريخية
  • بمشاركة 130 عدّاءً.. تنظيم ماراثون في طريق كسر حصار الحوثي لتعز
  • إخماد حريق اندلع في قصر فرساي أحد أهم المعالم الأثرية بفرنسا
  • دريد لحام: راتبي التقاعدي يعادل سعر عبوتي غاز
  • رئيس مدينة بني مزار يتابع أعمال ترميم المقابر والأضرحة الأثرية بالبهنسا
  • «الثقافة والرياضة» تدشن النسخة الثانية من ماراثون المحافظات
  • الدفاع البريطانية تنفي صحة إعلان "الحوثيين" استهداف سفينة "دايموند" البريطانية في البحر الأحمر
  • مجموعة سياحية لبنانية تزور مدينة تدمر الأثرية
  • «البحر الأحمر» تُنهي استعداداتها لانطلاق ماراثون الثانوية العامة