عقدت الجمعية المصرية المغربية لرجال الأعمال برئاسة اللواء إسماعيل عبد العزيز، اليوم السبت، اجتماعا موسعا مع حسان بركانى، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء.

حضر الاجتماع أحمد رامى، رئيس لجنة العلاقات الخارجية، وعلى معين، رئيس لجنة المعارض. 

وتمت مناقشة العديد من القضايا، أبرزها كيفية زيادة التبادل التجارى بين البلدين، وكيفية حل المشكلات التي تعترض المستثمرين المصريين في المغرب.

وأشاد اللواء إسماعيل عبد العزيز، رئيس الجمعية، بالدور الكبير الذى يبذله رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء حسان بركانى فى مساعدة رجال الأعمال المصريين للاستثمار فى المغرب.

وأكد أن الهدف من إقامة هذا الاجتماع هو تنميه وتنشيط العلاقات المصرية المغربية  على الصعيد الاقتصادي، والذى يعتبره القاطرة لجميع العلاقات الأخرى، سواء كانت سياسية أو اجتماعية أو ثقافية.

وقال عبد العزيز إن هناك اتفاقيات عديدة موقعة بين البلدين، أبرزها اتفاقية التجارة الحرة واتفاقية منع الازدواج الضريبى، والكثير من الاتفاقيات الأخرى أهمها اتفاقية أغادير.

وأضاف أن هناك طفرة حدثت فى تطور  المجال الاقتصادى في  البلدين من حيث تحسين البنية التحتية وتحسين مناخ الاستثمار وتعظيم مزايا الاستثمار  في البلدين الشقيقين.

وأكد أنه لا بد من الاستفادة من هذه الطفرة  لنصل لمرحلة الاندماج والتكامل بين البلدين.

وطلب اللواء إسماعيل عبد العزيز من بركاني أن إنشاء منصة لوجستية فى السوق المغربى للمنتجات المصرية ليعاد توزيعها في السوق المغربي، وكذا إعادة تصديرها  للبلدان الأفريقية، خاصة غرب أفريقيا.

وذكر أن هناك زيارة قريبة للمغرب سيقوم بها رجال الأعمال المصريون فى شهر مايو المقبل من أجل دفع العلاقات الاقتصادية بين مصر والمغرب، طالبا من الغرفة أن يتم الترتيب لها جيدا.

على الجانب الآخر، أكد حسان بركانى، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء، أنه جاء إلى مصر من أجل معرفة  العقبات التي تواجه رجال الأعمال المصريين  من أجل الاستثمار فى دولة المغرب فى الفترة المقبلة.

وقال بركانى إن حجم التبادل الاقتصادى بين البلدين ضعيف ويحتاج إلى تكاتف الجهود فى الفترة المقبلة حتى يليق بحجم بلدين كبيرين مثل مصر والمغرب.

وناقش رجال الأعمال المصريين في المشاكل التي يعانون منها، ووعدهم بأنه سيبذل قصارى جهده من أجل حل هذه المشكلات، آملا أن تكون زيارته للقاهرة وللجمعية المصرية المغربية لرجال الأعمال هي فاتحة خير  لزيادة الاستثمار بين البلدين، ويرحبون بالزيارة التي ستقوم بها الجمعية في شهر مايو من هذا العام لتوطيد العلاقات بين رجال الأعمال في الدولتين الشقيقتين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المصریة المغربیة رجال الأعمال بین البلدین عبد العزیز من أجل

إقرأ أيضاً:

أرض خيرية عين الشق المثيرة للجدل تنجو من أطماع السياسيين والمنعشين العقاريين

زنقة 20 | الرباط

وافق مجلس عمالة الدار البيضاء في دورته العادية التي انعقدت يوم أمس الاثنين ، على اتفاقية تمويل انجاز مشروع القطب الاجتماعي والثقافي والرياضي المزمع اقامته على أرض خيرية عين الشق سابقا.

و سيخصص مجلس العمالة مبلغ خمسة وأربعين مليون درهم مقسم على سنتي 2024 و 2025 حسب ما أعلنت مقاطعة عين الشق.

مجلس جماعة الدار البيضاء ، كان قد صادق على إقتناء الجماعة لأرض خيرية عين الشق ، وذلك بهدف إنجاز قطب إجتماعي ، ثقافي ورياضي كبير.

وكانت ارض خيرية عين الشق ، منذ سنوات محط انظار المنعشين العقاريين بالنظر الى موقعها الاستراتيجي ، حيث شكلت موضوع جدل سياسي وانتخابي لسنوات بالدار البيضاء.

وينتظر من المركب المستقبلي ان يتضمن حوالي 14 مكونا تنوع بين معهد موسيقى و مسرح مفتوح بالهواء الطلق ، و مركز للأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة ، و مركز لعلاج الإدمان، ومأوى ومركز لحماية الطفولة.

مقالات مشابهة

  • أرض خيرية عين الشق المثيرة للجدل تنجو من أطماع السياسيين والمنعشين العقاريين
  • تفاصيل القمة المصرية الأردنية
  • أبو شقة يستقبل وفدا برلمانيا من جمهورية ليتوانيا
  • جامعة السويس تبحث سير الأعمال بمنظومة التراخيص وعمال الصلاحية
  • وزير التجارة ونظيره التركي يبحثان سبل تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • وزير التجارة: تسهيل إجراءات وصول الصادرات المصرية إلى تركيا بدون أي عوائق
  • بريجة سيستقيل من البرلمان مترشحا لرئاسة عمالة الدار البيضاء خلفا للناصري القابع في السجن
  • المصرية اللبنانية: الحوافز والإعفاءات الضريبية ضمانة حقيقية لنمو المشروعات الصغيرة
  • وزير الصناعة يدعو رجال الأعمال والمستثمرين بالمملكة المغربية إلى زيارة ليبيا
  • إبرام 4 مذكرات تفاهم للارتقاء بالتعاون التجاري والاقتصادي المشترك