قال رئيس لجنة الانتخابات المركزية البيلاروسية، إيغور كاربينكو، ردا على اتهامات واشنطن بتزوير الانتخابات، إن الولايات المتحدة بحاجة للكف عن لعب دور شرطي العالم والاهتمام بمشاكلها.

وفي وقت سابق، وصفت وزارة الخارجية الأمريكية الانتخابات البرلمانية الأخيرة في بيلاروس بأنها صورية وجرت “في أجواء من الخوف” ودون إجراءات ديمقراطية.

وقال كاربينكو في مؤتمر صحفي عقد الأحد للتعليق على تصريحات الخارجية الأمريكية: لا أعرف كيف قيموا كل شيء عن بعد، إنه أمر غريب للغاية.. ليكفوا في الولايات المتحدة عن ممارسة دور شرطي العالم، وليهتموا بمشاكلهم الداخلية".

إقرأ المزيد بيلاروس تشهد لأول مرة في تاريخها يوم تصويت موحدا

وأكد أن هناك تساؤلات كثيرة مثارة حول الانتخابات في الولايات المتحدة نفسها، بما في ذلك الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

ولأول مرة تعتمد بيلاروس الانتخاب بنظام يوم الاقتراع الموحد، وذلك استنادا لدستور الجمهورية المعدل في فبراير 2022. حيث سيتم انتخاب نواب البرلمان والمجالس المحلية في وقت واحد لمدة خمس سنوات.

وفي السابق كانت بيلاروس تشهد انتخابات منفصلة للبرلمان والمجالس المحلية خلال الفترة الانتخابية التي كانت تمتد لأربع سنوات.

المصدر: ريا نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: انتخابات

إقرأ أيضاً:

هل يعني الحكم على ترامب أن لا أحد فوق القانون في الولايات المتحدة؟

فتح قرار الحكم القضائي ضد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بابا للتساؤلات المثيرة حول دلالات إدانة رئيس للولايات المتحدة الأمريكية، في حادثة نادرة.

وبحسب تحليل لمجلة "فورين بوليسي"، فإن ظاهر القرار يشير إلى أن "لا أحد فوق القانون" في الولايات المتحدة. إلا أن الزاوية الأهم في هذا الأمر هو الأزمة الداخلية التي ستُعمّق بكل تأكيد.

وقالت المجلة إن الحكم سيحدث "حربا غير أهلية"، في إشارة إلى الانقسام السياسي الحاد الذي يشهده المجتمع الأمريكي بسبب اتساع رقعة الفجوة بين المعسكرين (الجمهوري والديمقراطي).

وبعدما أدانت محكمة في نيويورك الرئيس السابق بـ34 تهمة جنائية تتعلق بتزوير سجلات مالية، للتغطية على دفعه مبلغ 130 ألف دولار لإسكات الممثلة الإباحية ستورمي دانيلز، قالت "فورين بوليسي" إن الحزب الديمقراطي يشعر بـ"الارتياح" فيما يتوعد أنصار ترامب بـ"الانتقام".

وشن الرئيس السابق ترامب، الجمعة، هجوما عنيفا من برجه في مانهاتن على خصومه الديمقراطيين، فيما تجمع عدد ضئيل من أنصاره أمام برجه تأييدا له، وكان بعض المارة يوجهون إشارات "بذيئة" ضده لدى مرورهم أمام مدخل المبنى.

فيما قال الرئيس جو بايدن، الذي سيواجه الرئيس السابق في انتخابات الخامس من تشرين ثاني/ نوفمبر، إن ترامب حصل على فرصة للدفاع عن نفسه في نفس النظام القضائي الذي ينطبق على جميع الأمريكيين.

وأضاف بايدن في البيت الأبيض "من التهور والخطر وانعدام المسؤولية أن يقول أي شخص إن هذا الحكم تم تزويره لمجرد أنه لا يعجبه الحكم".


تهم أخرى
يواجه الرئيس السابق ترامب ثلاث تهم أخرى منفصلة عن قضية ستورمي دانيلز.

والقضايا الثلاث، هي:

الوثائق السرية
اتهم ترامب في حزيران/ يونيو الماضي من قبل هيئة محلفين في ميامي بأخذ وثائق سرية من البيت الأبيض بعد تركه منصبه ومقاومة محاولات الحكومة لاستعادة الوثائق.

التدخل في الانتخابات
في آب/ أغسطس الماضي، اتهم ترامب بشكل منفصل بأربع جرائم تتعلق بجهوده لإلغاء نتائج انتخابات 2020 التي خسرها أمام الرئيس الحالي جو بايدن. 

وتزعم لائحة الاتهام أن ترامب وأحد المتآمرين معه "حاولا استغلال العنف والفوضى في مبنى الكونغرس (الكابيتول) من خلال الاتصال بالنواب لإقناعهم بتأخير التصديق على نتيجة الانتخابات".

يشار إلى أن هذه القضية معلقة حاليًا لحين نظر المحكمة العليا في طلب ترامب بأنه يتمتع بالحصانة الرئاسية في هذا الملف.

مقاطعة فولتون
القضية الثالثة التي يحاكم فيها ترامب، متعلقة أيضا بالعبث بنتائج الانتخابات الرئاسية، ورُفعت ضده في ولاية جورجيا.

ويحاكم ترامب و18 آخرين من قبل هيئة محلفين في أتلانتا بتهم محاولة إلغاء نتيجة الانتخابات، ولم يتم بعد تحديد موعد للمحاكمة في هذه القضية.


مقالات مشابهة

  • هل يعني الحكم على ترامب أن لا أحد فوق القانون في الولايات المتحدة؟
  • الولايات المتحدة تكشف حجم مساعداتها المقدمة لأوكرانيا منذ فبراير 2022
  • جنرال صيني يكشف أهداف استراتيجية واشنطن في المحيطين الهندي والهادئ
  • موسكو تطالب واشنطن بـ"إجابة مباشرة" عن خطط نشر أسلحة نووية في آسيا
  • تحذير أمريكي من اتفاق محتمل بين واشنطن والرياض.. بلا قيمة ويقوض أهدافنا
  • واشنطن تسمح لأوكرانيا بضرب أهداف في روسيا بأسلحة أمريكية
  • واشنطن تحسم الجدل حول إعادة نشر أسلحتها النووية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ
  • كيف تؤثر السعودية في الانتخابات الأمريكية؟
  • واشنطن أمام خيارين… فهل تتجه نحو الحسم في غزّة؟!
  • بينها “جوهرة التاج”.. أسلحة قد تصل إلى السعودية إن طبّعت مع إسرائيل