ناقش اساتذة كلية أصول الدين والدعوة بجامعة الأزهر بالمنصورة رسالة ماجستير بعنوان دور الأزهر الشريف في تعزيز الوعي بالأمن المجتمعي للباحث أسامة أشرف الحسيني شميس واعظ عام مركز سمنود بمنطقة وعظ الغربية

وتم منح الباحث درجة التخصص الماجستير في الدعوة والثقافة الإسلامية بتقدير ممتاز

وتناولت الرسالة التعريف بالأمن المجتمعي وأهميته في حفظ الأنفس والأموال، موضحاً مقومات تحقيقه والتي منها الأمن الفكري والأمن البيئي والأمن الأسري وأهمية كل منهم فى تحقيق الأمن المجتمعي.

وتطرق الباحث إلى الحديث عن معوقات الأمن المجتمعي والتي تشكل بالغ الخطورة في المجتمع وذكر منها التطرف والإرهاب والإلحاد والشائعات والتفكك الأسري.

ثم تناول جهود الأزهر الشريف في تعزيز الوعي بالأمن والتي شملت انعقاد المؤتمرات والندوات المحلية والعالمية وإصداراته المختلفة التى تمس الواقع المعيش والبيانات والوثائق التي يصدرها الأزهر حسب تطور الظروف والحوادث.

واستعرض نماذج لبعض المؤسسات الأزهرية مع بيان دورها في هذا الشأن مثل مرصد الأزهر لمواجهة العنف، ومركز الفتوى الالكترونية ومجمع البحوث الإسلامية.

وتناول بعضا من جهود شيوخ وعلماء الأزهر في موضوع البحث مثل الإمام محمد عبده، والإمام الأكبر د عبد الحليم محمود ود.احمد الطيب شيخ الأزهر والشيخ محمد الغزالي، والدكتور محمد البهي وعدد من علماء الأزهر الشريف.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دور الأزهر الشريف الأزهر الشریف

إقرأ أيضاً:

ننشر أسماء أوائل مسابقة الأزهر الصغير بالإسكندرية

أعلنت منطقة الإسكندرية الأزهرية، نتيجة المرحلة الثانية لمسابقة الأزهري الصغير، والتي أقامتها إدارة رياض الأطفال بقيادة نعمة علام، مدير الإدارة، بالتعاون مع إدارتي شؤون القرآن و إدارة الكمبيوتر التعليمي، اليوم السبت.

وأفاد مدير المنطقة الازهرية، أنه فاز بالمستوى الأول كل من: حمزة إبراهيم السيد شعبان من معهد براعم طيبة الخاص (لغات)، و مريم عماد حمدي خليل من معهد محمد الفاتح الخاص ، محمود أحمد محمود عبد القادر إسماعيل من معهد برج العرب النموذجي، عمار محمد محمود راضي من معهد كردى عبد الفتاح ، محمد ياسر محمد عبد المنعم محمد نوايا من معهد عمر الفاروق النموذجي ، حمزة مصطفى صبري مصطفى من معهد سموحة النموذجى لغات، زينب محمد جبر زكي من معهد محمد الفاتح الأزهرى الخاص لغات.

وضمت قائمة الفائزين: مالك سامي محرم خميس من معهد سموحة النموذجى ، محمد على مصطفى محمد من معهد محمد الفاتح الخاص لغات، عبد الباسط محمد عبد الباسط من معهد جمال زين الدين ، عصام أحمد عبد الوهاب أحمد من معهد جمال زين الدين، آمنة جمال عباس إبراهيم من معهد كردى عبد الفتاح.

وفاز بالمستوى الثاني، طه على سيد محمد قاسم من معهد الراشدين، مريم أحمد سامي أحمد من معهد الإمام الشافعي ، علي محمد صغير عبد المتجلي من معهد أبى قير، زين محمد أحمد إسماعيل من معهد محمد رجب ، عبد الله أحمد محمد عبد الغنى من معهد الراشدين، عبد الرحمن أيمن محمد الكومي من معهد براعم طيبة،سفيان أحمد محمد عبد البديع من معهد سموحة النموذجى، حبيبة أحمد عبد اللطيف عبد اللطيف من معهد طاهر القويرى ، زينة أحمد سامي أحمد من معهد برج العرب ، حذيفة يوسف إسماعيل عبد الغفار سعد من معهد جمال زين الدين ، عمر احمد اسماعيل رشوان من معهد محمد الفاتح الخاص لغات، رودينا محمود عبد النبي من معهد سموحة النموذ جى، رؤى احمد صلاح الدين من معهد أبى قير، فاطمة محمد حسنين السيد حسنين من معهد الراشدين، فخر الدين أحمد علي بدري من معهد سموحة النموذجى لغات، فريدة أحمد علي بدري من معهد سموحة النموذجى لغات.

بينما فاز بالمستوى الثالث، سفيان اسلام صلاح الدين عبد الحميد من معهد محمد الفاتح الخاص لغات،خديجة خميس محمد عباس من معهد محمد الفاتح الخاص لغات،محمد حمادة محمد عبد الفتاح من معهد محمد الفاتح الخاص لغات.

مقالات مشابهة

  • كلية التربية النوعية بأسوان تناقش رسالة ماجستير حول مؤلفات كشلر
  • الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تُصدر «دليل التوعية السيبرانية» لضيوف الرحمن
  • المعرض التفاعلي للتوعية بالأمن السيبراني يستقبل ضيوف الرحمن على مدار الساعة
  • السعودية تصدر «دليل التوعية السيبرانية» لرفع مستوى الوعي بالأمن الإلكتروني لضيوف الرحمن
  • السعودية تصدر "دليل التوعية السيبرانية" لرفع مستوى الوعي بالأمن الإلكتروني لضيوف الرحمن
  • أحد علماء الأزهر يكشف عن "محظورات الحج"
  • عماد الدين حسين: «الأمن القومي» شديد الحساسية.. وهناك قواعد تحكم مجلس أمناء الحوار الوطني
  • ننشر أسماء أوائل مسابقة الأزهر الصغير بالإسكندرية
  • الجالية المصرية تشارك فى اجتماع “دور الجاليات العربية في تعزيز الأمن المجتمعي”
  • «الاستشعار من البعد» تنظم حفلا لتكريم الفائزين بجوائز التميز العلمي