زنقة 20 ا مراكش | محمد المفرك

صادق أعضاء مجلس جهة مراكش آسفي برئاسة سمير كودار بالتصويت بنسبة مائة في المائة على اتفاقية شراكة من أجل تمويل إنجاز تجزئة سكنية لإعادة ايواء ساكنة سد أيت زياد بجماعة تيدلي مسفيوة اقليم الحوز، ضمن جدول أعمال دورة مارس العادية لمجلس جهة مراكش آسفي.

ويشار إلى أن سد “آيت زياد” يعد أكبر مشروع مائي على مستوى إقليم الحوز وأكبر سد على صعيد جهة مراكش-آسفي بسعة تخزينه تصل إلى 186 مليون متر مكعب ويروم توفير الماء الصالح للشرب بالإقليم وضمان الاستثمار الفلاحي من خلال توفير مياه السقي ناهيك على الحماية من الفيضانات وجلب استثمارات سياحية واقتصادية واجتماعية لفائدة المنطقة والجماعات الترابية المجاورة.

وخصصت أشغال هذه الدورة للدراسة والمصادقة على مجموعة من اتفاقيات الشراكة المندرجة في إطار تنزيل البرنامج التنموي للجهة 2022-2027، والتي تروم إنجاز عدد من البرامج التنموية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وكذا برمجة مجموعة من المشاريع الرامية إلى تقليص الفوارق المجالية وتقريب الخدمات الأساسية من الساكنة.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: جهة مراکش

إقرأ أيضاً:

وفد من مجلس الشيوخ الفرنسي يزور الصحراء المغربية قريبا لتقدير الجهد التنموي فيها

قال كريستيان كامبون، المبعوث الخاص لرئيس مجلس الشيوخ الفرنسي للعلاقات الدولية أن بعثة من أعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي ستزور قريبا الأقاليم الجنوبية للمملكة لتقدير المجهود التنموي الكبير الذي يقوده المغرب في هذه المنطقة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أعلن جيرارد لارشيه رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي أنه سيزور المغرب قريبا بدعوة من رئيس مجلس المستشارين بهدف تعزيز العلاقة بين المؤسستين التشريعيتين و »لنتقاسم الرؤى المستقبلية حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك، لاسيما إفريقيا والتنمية الاقتصادية والثقافية ».

وجاء الإعلان خلال استقبال وفد من مجلس المستشارين، يقوده رئيس مجموعة الصداقة المغربية-الفرنسية، محمد زيدوح، لمجلس الشيوخ الفرنسي، لمناقشة قضايا تهم البلدين.

وأضاف رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي أن مجموعتي الصداقة تبادلتا لحظات مهمة للغاية خلال هذه الزيارة التي تخللتها لقطة استحضار تاريخية، مشيدا بذكرى جلالة المغفور له الملك محمد الخامس، الذي حظي بلقب رفيق التحرير من قبل الجنرال دوغول، وكذا بآلاف الجنود المغاربة « الذين جاؤوا من أجل التضحية بحياتهم من أجل سيادتنا ».

من جهة أخرى قال كامبون إن اللقاء يعد استمرارا لبرنامج بدأ منذ يومين في مرسيليا وتولون، مع لحظة مؤثرة للغاية في مونت فارون لتكريم 85 ألف مغربي انخرطوا طوعا إلى جانب فرنسا والعشرة آلاف منهم الذين ضحوا بحياتهم من أجل « تتحرر فرنسا وتمكنها من استعادة وحدة أراضيها ».

وتم استقبال البرلمانيين المغاربة من قبل رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي، جيرارد لارشيه، بحضور كل من رئيس مجموعة الصداقة الفرنسية-المغربية بمجلس الشيوخ، كريستيان كامبون، وسفيرة المملكة في باريس، سميرة سيطايل.

وأكد زيدوح أن قضية الوحدة الترابية للمملكة كانت مدرجة على جدول أعمال اللقاء مع رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي، مشيرا إلى أن المستشارين المغاربة أكدوا على أهمية مبادرة الحكم الذاتي باعتبارها المبادرة الوحيدة والأوحد من أجل حل النزاع المفتعل حول الأقاليم الجنوبية، حيث افتتحت أكثر من عشرين دولة قنصلياتها.

وشارك أعضاء الوفد المغربي، الذين كان في استقبالهم أيضا وزير الداخلية جيرالد دارمانان، ووزير القوات المسلحة سيباستيان ليكورنو، في حفل إحياء ذكرى القوات المغربية التي قاتلت إلى جانب القوات الفرنسية خلال الحرب العالمية الثانية.

وفي وقت سابق، انتقل وفد مجلس المستشارين إلى مرسيليا وتولون حيث زار مقر شركة « إيرباص هليكوبترز » وخطوط تجميعها. كما قام أعضاء الوفد بزيارة القاعدة البحرية والبنى التحتية لمجموعة (نفال غروب) بالإضافة إلى قاعدة الغواصات.

ويتكون وفد مجلس المستشارين من هند غزالي، نائبة رئيس مجموعة الصداقة المغربية-الفرنسية بمجلس المستشارين، ويوسف العلوي ونور الدين سليك، مقرري المجموعة، ومحمود أرشان نائب الرئيس، ومصطفى الدحماني وخالد السطي.

كلمات دلالية مجلس الشيوخ الفرنسي مجموعة الصداقة المغربية-الفرنسية

مقالات مشابهة

  • النادى الاوليمبى يصدر بيان لتهنئة الزمالك بالكونفدرالية
  • إعلام إيراني: لا صحة لأنباء عقد مجلس الأمن القومي اجتماع برئاسة المرشد علي خامنئي
  • مجلس الوزراء يعقد جلسة استثنائية برئاسة السوداني لمناقشة جداول الموازنة
  • 4441 وحدة سكنية ضمن 25 مشروعاً في أبوظبي
  • برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يصادق على نظام خدمات الدفع الإلكتروني في العراق
  • 15 ألف فرصة عمل في مجموعة العربي خلال الفترة المقبلة.. بيان من مجلس الوزراء بالتفاصيل
  • “زين” احتفت بروّاد أعمال المُستقبل في مُسابقة “إنجاز” السنوية
  • فوز المستشار عبد السلام النجار برئاسة نادي قضاة مجلس الدولة
  • عاجل.. فوز المستشار عبد السلام عبد المجيد النجار برئاسة نادي قضاة مجلس الدولة
  • وفد من مجلس الشيوخ الفرنسي يزور الصحراء المغربية قريبا لتقدير الجهد التنموي فيها