التقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الثلاثاء،  بوزراء الزراعة في المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية وأيضا دولة لبنان.

وتناول "القصير" خلال لقاءاته الجانبية مع نظرائه من الدول العربية الشقيقة، أهمية تعزيز التعاون بين مصر والدول الثلاث وإزالة اي معوقات أمام ذلك خاصة في ظل توافق الرؤى والعلاقات الوطيدة بين القيادة السياسية في مصر والسعودية والأردن ولبنان ،

وذلك على هامش مشاركته في المؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" والمنعقد حاليا في العاصمة الأردنية "عمان" .

وهنأ "القصير" نظيره الأردني على حسن تنظيم المؤتمر وأيضا على إطلاق المرصد الاقليمي للأمن الغذائي والذي يعتبر منصة مهمة في توفير المعلومات في مجال الزراعة والأمن الغذائي لمتخذ القرار في دول اقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا

والتقى "القصير" على هامش المؤتمر كذلك بالدكتور شو دونيو المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة "الفاو" وناقش معه النتائج التي أسفرت عنها زيارته الأخيرة الناجحة للقاهرة والتي التقى خلالها أول أمس بالرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وكذلك الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء كما تم خلال الزيارة اطلاق البرنامج الوطني لنطاق عمل منظمة الأغذية والزراعة في مصر خلال الخمس سنوات القادمة.

كما التقى وزير الزراعة مع د نصر الدين العبيد مدير المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة "أكساد"، وبحث معه ترتيبات توقيع اتفاقتين فى القاهره الخميس القادم بين أكساد ومركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء.

IMG-20240305-WA0001 IMG-20240305-WA0000 IMG-20240305-WA0002

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الفاو الأمن الغذائي

إقرأ أيضاً:

مستعدون لتقديم كل أوجه الدعم.. تفاصيل لقاء وزير الزراعة نظيره بغينيا الاستوائية لبحث التعاون المشترك

كتب- عمرو صالح:

استقبل السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الأربعاء، بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية، خوسيه خوان وزير الزراعة والإنتاج الحيواني والتنمية الريفية بدولة غينيا الاستوائية، وبحث معه التعاون بين البلدَين في الأنشطة الزراعية المختلفة.

وأكد القصير أن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم الأشقاء في غينيا، مشيرًا إلى لقائه من قبل مع رئيسة مجلس الشيوخ، وكذلك وزير الموارد المائية والمصايد في غينيا الاستوائية، خلال زيارتهما إلى القاهرة، وبحث معهما آفاق التعاون بين البلدين.

وقال وزير الزراعة إن لدى مصر خبرة كبيرة في الزراعة وتجارب نجاح شهدت تطورًا كبيرًا خلال السنوات العشر الماضية، مؤكدًا أنه على استعداد لتقديم كل أوجه الدعم للأشقاء في غينيا الاستوائية في كل المجالات الزراعية وإنتاج أصناف جديدة من التقاوي والبذور عالية الجودة، وكذلك الأمصال واللقاحات البيطرية والبحوث التطبيقية وبناء القدرات، مؤكدًا استعداد مصر لاستقبال مبعوثين من غينيا للتدريب في المركز الدولي للزراعة المصري أو إرسال الخبراء والمتخصصين لتدريب الأشقاء هناك في بلادهم.

وأضاف القصير أن مجالات التعاون بين البلدَين من الممكن أن تشمل كذلك الصادرات في ضوء ما تشهده الصادرات الزراعية المصرية من طفرة غير مسبوقة وطلب متزايد من كل الدول؛ نظرًا لجودتها العالية.

وأشار وزير الزراعة إلى إمكانية إنشاء مزرعة مشتركة في غينيا تكون نموذجًا يحتذى تحت إشراف الخبراء المصريين؛ يتم من خلالها إنتاج أصناف من التقاوي والبذور، منوهًا بأهمية تشكيل لجنة فنية مشتركة من الخبراء، مع إعداد مذكرة تفاهم تتضمن آفاق التعاون في المجالات التي تم الاتفاق عليها مع تحديد نقاط الاتصال بين البلدَين.

وأعرب الوزير الغيني عن شكره وسعادته بحفاوة الاستقبال وزيارة القاهرة، مشيرًا إلى اتفاقه مع ما طرحه وزير الزراعة المصري وتطلعه للاستفادة من الخبرة المصرية في مجال الزراعة والإنتاج الحيواني والداجني، موجهًا الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ لدعمه الدائم لبلاده، قائلًا إنه يتطلع إلى الاستفادة من الخبرة المصرية في مجال الأمن الغذائي والتدريب، وأنه سوف يتابع سرعة إنهاء إجراءات إنشاء مزرعة مصرية في دولته تكون نموذجًا يحتذى، وأوضح أنه يتطلع كذلك لدعوة المستثمرين المصريين للاستثمار في بلاده بمجال الزراعة والتصنيع الزراعي.

حضر اللقاء المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، والدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور سعد موسى، المشرف على الحجر الزراعي والعلاقات الزراعية الخارجية، وعدد من قيادات وزارة الزراعة في البلدَين.

مقالات مشابهة

  • وزير زراعة غينيا الاستوائية: نتطلع الاستفادة من الخبرة المصرية بالأمن الغذائي والتدريب
  • وزير الزراعة: مستعدون لتقديم كافة أوجه الدعم للأشقاء في غينيا الاستوائية
  • مستعدون لتقديم كل أوجه الدعم.. تفاصيل لقاء وزير الزراعة نظيره بغينيا الاستوائية لبحث التعاون المشترك
  • القصير: مصر تستقبل مبعوثين من غينيا للتدريب في المركز الدولي للزراعة المصرية
  • تزامنا مع حلول عيد الاضحى.. الزراعة توافق على استيراد 145 ألف رأس عجول للذبيح الفوري
  • “الزراعة” توافق على استيراد 145 ألف رأس عجول للذبيح والتربية والتسمين
  • وزارة الزراعة توافق على استيراد 145 ألف رأس عجول للذبح الفوري والتربية والتسمين
  • وزير الزراعة يوجه بتكثيف التوعية وإصدار الإرشادات للمزارعين
  • وزير الزراعة يبحث مع سفير بريطانيا زيادة حصص مصر التصديرية
  • وزير الزراعة يلتقى سفير بريطانيا لبحث معه التعاون في مجال دعم منظومة الأمن الغذائي المستدام