اعتمد فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة جازان، خطته الرقابية الموسمية لشهر رمضان المبارك، حيث اكتملت الاستعدادات للرقابة والجولات الميدانية التفتيشية على أسواق النفع العام والمسالخ، للتأكد من التزام المنشآت والعاملين بها للاشتراطات الصحية والفنية لضمان سلامة المنتجات وتداولها، وضمان جودة الخدمة المقدمة ومأمونية المصدر ومتابعة وفرة المنتجات المعروضة في الأسواق خلال الشهر الكريم.

وأوضح مدير الفرع المهندس محمد آل عطيف، أن معظم المسالخ التي تعمل حالياً بالمنطقة شهدت تحديثات وأخرى نموذجية ستتواصل بها أعمال الرقابة الصحية والبيطرية المكثفة طيلة شهر رمضان المبارك لضمان السلامة الغذائية ومراقبة الذبح وصحة اللحوم والمتعاملين معها، مشدداً في الوقت نفسه على أن ممارسة أي مهن داخل السوق دون تصريح من الوزارة سيُتعامل معها من قبل المراقبين بأنظمة الوزارة.

وأشار إلى أن الخطة ترتكز على سلامة وصحة ما يعرض للمستهلكين من خلال جولات يومية ورقابة صارمة طيلة شهر رمضان المبارك على ما يقارب الـ 27 سوقاً للفواكه والخضار واللحوم والدواجن و11 سوقاً للمواشي والأعلاف، إضافة إلى 20 مسلخاً تعمل حالياً بالمنطقة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: بيئة جازان أسواق النفع العام والمسالخ

إقرأ أيضاً:

العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي في 5 محاصيل زراعية

الاقتصاد نيوز — بغداد

أعلن وزير الزراعة عباس جبر العلياوي، اليوم السبت، تحقيق الاكتفاء الذاتي في 5 محاصيل زراعية، مؤكداً أن الخطة الزراعية لمحصول الشلب القادمة ستعتمد على المرشات الثابتة.

وقال العلياوي، إن "دائرة البحوث الزراعية في المشخاب أكملت العام الماضي المرحلة الأولى من تقنين المياه في زراعة الشلب وعدم الاعتماد على غمرها، وكانت المساحة محدودة، أما خلال العام الجاري فتم توسعة الخطة"، مؤكداً أن "الخطة الزراعية لمحصول الشلب القادمة ستعتمد على المرشات الثابتة".

وأضاف، أن "توقعات حصاد الحنطة خلال الموسم التسويقي الحالي تصل إلى 6 ملايين طن، وهذا الانتاج يمثل أكبر موسم حصاد على طول تاريخ وزارة الزراعة العراقية"، مبيناً أن " التسويق مستمر وسنعلن عن الانتاج النهائي بعد انتهاء الحصاد". 

وعن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الخضار، أكد وزير الزراعة، أن"الوزارة حققت الاكتفاء الذاتي في  5 محاصيل، وتم إصدار  قرار من مجلس الوزراء الاقتصادي لغلق الحدود عن تلك المحاصيل، منها محصول الحنطة والتمور والبطاطا".

وأشار إلى، أنه "تم تصدير أكثر 475  ألف طن من مجمل الخضروات المنتجة في مزارعنا خلال العام الماضي 2023"، معتبراً أنها "تمثل عودة المزارع في مساهمته برفد البلد بالعملة الصعبة وتقليل الاحتياج الخارجي".

مقالات مشابهة

  • البيئة: أسواق ومسالخ الرياض تستقبل 115 ألف رأس من الماشية و14 ألف ذبيحة
  • 2092 جولة رقابية لرصد المخالفات في أسواق النفع العام والمسالخ في حائل
  • وزير الزراعة: خطة زراعة محصول الشلب ستعتمد على المرشات الثابتة
  • العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي في 5 محاصيل زراعية
  • "بيئة مكة".. ضبط 346 مخالفة وإتلاف 5907 كلجم من الأسماك بالأسواق
  • وزير النقل السعودي: أكثر من 46 ألف موظف مهمتهم خدمة الحجاج
  • الغذاء والدواء: جولات تفتيشية للمطاعم طيلة أيام عطلة عيد الأضحى
  • بيئة وأمانة الجوف تنفذان حملة رقابية على المطابخ المصرح لها بالذبح وترصد عددا من المخالفات
  • “بيئة عسير” تنفيذ الخطة التشغيلية لأسواق النفع العام والمسالخ
  • بيئة الجوف تنفذ 2148 زيارة رقابية على أسواق الخضار واللحوم وترصد 17 مخالفة خلال شهر