#سواليف

قال الخبير العسكري اللواء #فايز_الدويري إن #المقاومة طورت طرقا لإنزال الطائرات المسيّرة الإسرائيلية صغيرة الحجم، والتي أفرط #جيش_الاحتلال في استخدامها، خصوصا #طائرات ” #كواد_كابتر “.

وأضاف الدويري -في تحليل على الجزيرة- أن المقاومة استفادت عسكريا من طول #أمد_الحرب، لأنها طورت قدرتها على إنزال هذه المسيّرات للاستفادة منها بدلا من إسقاطها وتدميرها.

وأوضح أن البعد السيبراني يمثل إحدى أهم نقاط ضعف إسرائيل في هذه الحرب، مؤكدا أن هذا الأمر بدأ في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي عندما تم #اختراق #المنظومة_التقنية الإسرائيلية من جانب المقاومة.

مقالات ذات صلة ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى أكثر من 31 ألفا 2024/03/10

وعلى مدار شهور الحرب السابقة تمكنت المقاومة من إسقاط أو إنزال عدد من المسيّرات الإسرائيلية التي تستخدم للقنص أو جمع المعلومات أو تنفيذ مهام انتحارية.

ووفقا للدويري، فقد كثفت إسرائيل استخدام هذه الطائرات في معارك خان يونس، وهي مزودة بكاميرات تبث صورا على مدار الساعة.

وسوف تستفيد المقاومة من إنزال هذه الطائرات في الحصول على المعلومات الموجودة داخلها، ومنها مواقع تمركز قوات الاحتلال، فضلا عن استخدامها عسكريا عبر الهندسة العكسية لتطوير قدراتها، كما يقول الدويري.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف فايز الدويري المقاومة جيش الاحتلال طائرات كواد كابتر أمد الحرب اختراق المنظومة التقنية

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: قدرات حزب الله قد تسمح له بضرب تشكيل الدفاع الجوي

الجديد برس:

تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، عن تقديرات في جيش الاحتلال بأن قدرات حزب الله، كما يظهر في الأشهر الـ8 الماضية، وخاصةً في الشهر الماضي، “قد تسمح له بضرب تشكيل الدفاع الجوي التابع لسلاح الجو”.

وأوضحت “القناة 14” الإسرائيلية، أن هذه القدرات “قد تُلحق أضراراً بتشكيل الدفاع الجوي”، مشيرةً إلى أن “سيناريو كهذا قائم فقط إذا شن حزب الله هجوماً مفاجئاً”.

كما ذكرت أن الساعات الـ24 الماضية “كانت قوية في الشمال، بشكل خاص مع إطلاق حزب الله عدداً كبيراً من المسيّرات والصواريخ المضادة للدروع”.

بدوره، أفاد المحلل العسكري للقناة الـ”14″ الإسرائيلية، نوعام أمير يضيف، بأن “الجيش الإسرائيلي يعترف بأنه حتى الآن ليس هناك استجابة جيدة لهذا التحدي”، لافتاً إلى أن حزب الله “يمتلك قدرات ضرب، خاصةً المسيّرات الصغيرة التي تطلق لمديات قصيرة”.

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن “الجيش الإسرائيلي يرفض الانتقادات بأن سلاح الجو غير مستعد لمواجهة تحدي الطائرات المسيّرة في الشمال”، ويوضح أنه منذ أكثر من عقد “تم القيام بالكثير من النشاطات والتزود بالعتاد لمواجهة هذا التحدي، ولكن معظم الاستثمار وُجّه نحو قدرات العدو الثقيلة”.

وفي السياق نفسه، قال مراسل القناة الـ”12″ الإسرائيلية في الشمال إن حزب الله “يوسع مدى الإطلاق وكذلك المسافات ليصل إلى حيفا وهكريوت”، مشيراً إلى أن “إدخال حزب الله مسيّرة إلى حيفا للمرة الأولى منذ بدء الحرب يُعدُّ حدثاً استثنائياً جداً”.

وتساءل مذيع في القناة الـ”12″ الإسرائيلية عن “هدف حزب الله من إرسال مسيّرة إلى حيفا”، لافتاً إلى أن “الأمر يبدو كما لو أن حزب الله صعّد 14 درجة في سلم الحرب”.

وتأتي هذه التقديرات، بعد أن أعلن حزب الله، أمس الاثنين، إسقاط مسيّرة إسرائيلية في سماء جنوبي لبنان.

وأكد بيان حزب الله أنه “في أثناء المراقبة والمتابعة ‏الدائمة لحركة العدو في الأجواء اللبنانية، كمن مجاهدو المقاومة الإسلامية لمسيّرة من نوع هرمز 900 مسلحة ‏بصواريخ لتنفذ بها اعتداءات على المناطق اللبنانية”.

وبإسقاط حزب الله طائرة “هرمز 900” المسيّرة أمس، يرتفع عدد المسيّرات التي استهدفها وأصابها، منذ بداية “طوفان الأقصى” في لبنان إلى 3 من نوع “هرمز 900″، سقطت تباعاً في دير ميماس، دير كيفا، وفي مرتفعات الريحان.

هذا بالإضافة إلى مسيّرتين من نوع “هرمز 450″، أُسقطت اثنتان في مرتفعات الريحان، ومسيّرتان من نوع “سكاي لارك” أسقطتا في المنطقة الحدودية.

من جهتها، اعتبرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن حزب الله “يستعرض قدرات عالية في إطلاق المسيّرات في اتجاه إسرائيل”، وأضافت أن “المسيّرات تُطلق من قِبل مقاتلي حزب الله، الذين غالباً ما يقفون بالقرب من الحدود”.

وأوضح معلقون إسرائيليون أن المسيّرة “تتحرك على ارتفاع منخفض نسبياً، ويعرف الرادار كيفية تحديد المسار الذي سلكته والسرعة التي تسير بها”، لكنه لا يمكن معرفة نقطة الاصطدام بشكلٍ مؤكد، ويمكن تقديرها فقط، كاشفين أن “هذا ما يسبب بتفعيل أجهزة الإنذار في مناطق واسعة”.

https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/06/حزب-الله-يبث-مشاهد-للحظة-إسقاط-مسيرة-إسرائيلية-من-نوع-هرمز-900-في-أجواء-لبنان-فيديو.mp4

مقالات مشابهة

  • المقاومة العراقية تُهاجم بالطيران المسيّر هدفاً حيوياً في ميناء حيفا
  • إعلام إسرائيلي: قدرات حزب الله قد تسمح له بضرب تشكيل الدفاع الجوي
  • قلق في اسرائيل.. هل قدرات حزب الله تسمح له بضرب تشكيل الدفاع الجوي؟
  • المقاومة اللبنانية تسقط مسيرة “هرمز 900” صهيونية هي الثالثة من نوعها خلال الحرب
  • ابوزيد: المقاومة جردت الاحتلال من محاولة رسم اي انتصار
  • أعظم خوفنا من الطائرات الإسرائيلية... تصريحات صادمة لمحتجزين سابقين في غزة
  • أول رد من الفصائل الفلسطينية على استقالة جانتس وإيزنكوت من حكومة نتنياهو
  • طوفان الأقصى في شهره الثامن
  • الدويري: استعادة الأسرى الأربعة لن تؤثر على مجريات الحرب والمقاومة ستستفيد منها
  • ماذا قال الدويري عن استعادة الأسرى الأربعة من قطاع غزة ؟