الرؤية- غرفة الأخبار

كشف إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" تفاصيل جولات المفاوضات مع الاحتلال الإسرائيلي، عبر الوسطاء في قطر ومصر.

وقال في كلمة تلفزيونية، اليوم الأحد، إنه منذ بداية مسار المفاوضات عبر الوسطاء في قطر ومصر، وضعت الحركة 3 ضوابط من أجل الوصول إلى اتفاق، وهي: أن يفضي الاتفاق إلى وقف الحرب ووقف إطلاق النار، وترجمة تضحيات الشعب الفلسطيني إلى إنجازات على الصعيد الوطني العام، وقطع الطريق على كل المخططات المشبوهة التي تستهدف غزة في بعدها الوطني والإداري والسياسي أو ما يطلق عليه "اليوم التالي للحرب على غزة".

وأضاف أنه انطلاقا من هذه الضوابط، ثبتنا 5 مبادئ من لتحقيق هذا الاتفاق الذي تسعى إليه الحركة، وهي: وقف إطلاق النار الشامل وإنهاء الحرب، الانسحاب الكامل لجيش الاحتلال من كل أراضي القطاع، عودة النازحين بشكل كامل وبدون شروط إلى مناطقهم، دخول المساعدات وإعمار غزة وإنهاء الحصار، الوصول إلى صفقة مشرفة لتبادل الأسرى.

وأشار هنية إلى أن الحركة تحلت بإيجابية ومرونة واسعة في كل جلسات الحوار والمفاوضات مع الوسطاء في مصر وقطر، إلا أن الاحتلال الإسرائيلي حتى الآن يتهرب من إعطاء ضمانات والتزامات واضحة خاصة في موضوع وقف الحرب العدوانية على قطاع غزة.

وتابع قائلا: "في المقابل كان الاحتلال يتحدث عن عودة تدريجية دون وضع أي تفاصيل أو محددات، مع إصراره على البقاء في محور الشهداء داخل غزة لتقسيم القطاع، وعدم تحديد التزامات بالإفراج عن الأسرى الفلسطينيين في عملية تبادل الأسرى، ولذلك نحن لن نعطي اتفاقا لا يوقف الحرب على غزة، أو لا يضمن عودة النازحين إلى مناطقهم، ولذلك من يتحمل عدم التوصل إلى اتفاق هو حكومة الاحتلال الإسرائيلي لأنه لا يريد أن يلتزم بالبنود الأساسية للاتفاق، ومع ذلك نحن منفتحون على أي صيغ للاتفاق تحقق هذه المبادئ وتنهي هذه الحرب على شعبنا".

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: وقف الحرب

إقرأ أيضاً:

بلغة رصينة وكلمات مؤثرة.. حفيدة إسماعيل هنية ترثي أعمامها وأبناءهم الشهداء (شاهد)

أظهر مقطع مصور على مواقع التواصل الطفلة ندى عائد إسماعيل هنية حفيدة رئيس المكتب السياسي لحماس وهي ترثي أعمامها وأبناء عمومتها وعمتها الذين استشهدوا خلال العدوان على غزة.

وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع المقطع المؤثر حيث رثت ندى الشهداء بلغة رصينة وكلمات تذكر مآثر الشهداء.

◾️◾️ندى عائد إسماعيل هنية حفيدة رئيس المكتب السياسي لحماس ترثي أعمامها وأبناء عمومتها وعمتها.

◾️◾️جيل يتفتح كالزهور من وسط الدمار والمأساة والكارثة ، تتمنى له جنان الأرض قبل جنان السماء .
شاهد لتعلم أي جيل تربى في غزة ! pic.twitter.com/zUrhrInRjC — ياسر أبوهلالة (@abuhilalah) June 9, 2024



وفي العاشر من نيسان/أبريل الماضي استشهد سبعة من أبناء وأحفاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في قصف للاحتلال استهدف سيارتهم في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة.

وبعدها بأيام استشهدت الطفلة ملاك حفيدة هنية، متأثرة بجراحها التي أصيبت بها في قصف لسيارة مدنية غرب غزة.

وأفادت مصادر محلية بأن الطفلة ملاك محمد هنية، قضت الاثنين شهيدة متأثرة بجراحها، وقد كانت تعالج في إحدى مستشفيات غزة من إصابة بالغة الخطورة، لتلتحق بوالدها محمد، الذي استشهد أول أيام عيد الفطر، برفقة أخويه حازم وأمير، وأربعة أطفال آخرين، وجميعهم أبناء وأحفاد رئيس حركة حماس، إسماعيل هنية.

ويرتفع بذلك عدد الشهداء من العائلة إلى 7 من الأبناء والأحفاد في الضربة الإسرائيلية الأخيرة، و10 منذ طوفان الأقصى.



وقال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، إسماعيل هنية، حينها؛ إن أبناءه الذين استشهدوا في هجوم إسرائيلي لم يكونوا مقاتلين في كتائب القسام، وإن مصلحة الشعب الفلسطيني مقدمة على كل شيء.

وأضاف هنية لوكالة رويترز، حول تأثير استشهادهم على المحادثات: "مصالح شعبنا الفلسطيني مقدمة على أي شيء، وأبناؤنا وأولادنا هم جزء من هذا الشعب وجزء من هذه المسيرة".

وقال: "نحن نسعى إلى اتفاق، ولكن حتى هذه اللحظة، العدو الصهيوني يماطل ويتهرب من الاستجابة للمطالب لتقديم الاستحقاق المطلوب للتوصل إلى اتفاق"، وذلك في إشارة إلى المحادثات الجارية في الوقت الحالي لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل الرهائن بالأسرى.

مقالات مشابهة

  • بعد رد حماس على مقترح الهدنة.. تفاصيل مشروع بايدن لوقف إطلاق النار بغزة
  • مصادر: حماس تسلم الوسطاء ردها على مقترح الاحتلال للهدنة في غزة
  • مقتل المدنيين يصب بمصلحة حماس.. تقرير يكشف فحوى رسائل السنوار إلى الوسطاء
  • مقتل المدنيين يصب في مصلحة حماس.. تقرير يكشف فحوى رسائل السنوار إلى الوسطاء
  • بلغة رصينة وكلمات مؤثرة.. حفيدة إسماعيل هنية ترثي أعمامها وأبناءهم الشهداء (شاهد)
  • هنية: أي اتفاق لا بد أن يتضمن وقفا دائما للعدوان الإسرائيلي على غزة
  • مسؤول مصري يكشف تأثيرات سلبية لعملية النصيرات على مفاوضات تبادل الأسرى
  • الجيش الإسرائيلي يكشف تفاصيل جديدة عن عملية استعادة الأسرى من النصيرات وسط قطاع غزة
  • وزير الخارجية التركي يلتقي إسماعيل هنية في قطر
  • فيدان يلتقي إسماعيل هنية في الدوحة.. أكد على موقف تركيا من حماس