اتهم نادي الأسير الفلسطيني اليوم الاثنين إسرائيل بمواصلة ممارسة سياسة التجويع بحق أكثر من 9 آلاف و100 أسير فلسطيني، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وحتى حلول شهر رمضان.

وقال النادي (غير حكومي) -في بيان له- "مع حلول شهر رمضان (اليوم) تواصل إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، ممارسة سياسة التجويع بحق أكثر من 9 آلاف و100 أسير بعد السابع من أكتوبر، منهم النساء والأطفال والمرضى".

وأضاف "إلى جانب ذلك تمارس إسرائيل سياسة التضييق على الأسرى في ممارسة الشعائر الدينية، ومنها الصلاة ورفع الآذان، وقراءة القرآن".

وأوضح النادي أن "سياسة التجويع تفاقمت بشكل غير مسبوق بعد السابع من أكتوبر، جراء جملة الإجراءات التي فرضتها، ومنها إغلاق الكانتينا (الدكان)، ومصادرة ما تبقى للأسرى من مواد غذائية"، إلى جانب تقليص وجبات الطعام وسوء الأكل المقدم لهم، الذي أثّر في مصيرهم.

وقال البيان إن "سياسة التجويع شكّلت أخطر السياسات التي فرضها الاحتلال بعد السابع من أكتوبر، إلى جانب عمليات التعذيب والتنكيل، التي شملت كل الأسرى والأسيرات وكذلك الأطفال المعتقلين، وسبّبت لهم مشكلات صحية تحديدا في الجهاز الهضمي".

ومنذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 اعتقل الجيش الإسرائيلي 7530 فلسطينيا، منهم من أُفرج عنهم، وآخرون ما زالوا قيد الاعتقال.

كما صعَّد جيش الاحتلال عمليات اقتحام واعتقال في الضفة الغربية، خلال الفترة ذاتها، تسببت في مواجهات مع فلسطينيين، أسفرت عن مقتل 425 فلسطينيا، وإصابة نحو 4 آلاف و700، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان حريات السابع من أکتوبر سیاسة التجویع

إقرأ أيضاً:

مسؤول فلسطيني: إسرائيل تستغل الصمت الدولي لارتكاب انتهاكات بحق الأسرى

قال رئيس الهيئة العليا لشؤون الأسرى في رام الله أمين شومان إن إسرائيل تستغل الصمت الدولي لمواصلة ارتكاب جرائم وانتهاكات خطيرة بحق الأسرى الفلسطينيين في غياب أي رقابة.

وقال شومان في تصريحات أدلى بها لوسائل إعلام، على هامش وقفة نظمتها مؤسسات تعنى بشؤون الأسرى بالتعاون مع فصائل فلسطينية، إن الأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي يتعرضون لانتهاكات خطيرة أدت لاستشهاد عدد منهم.

وأكد أن "ما يجري في السجون لم يحدث في أي مكان بالعالم، فإسرائيل تستثمر الصمت الدولي وتنفذ جرائمها بحق الأسرى بعيدا عن أي رقابة".

وطالب شومان بتدخل دولي عاجل لوقف الانتهاكات الإسرائيلية بحق الأسرى، كما طالب الجهات الدولية المعنية بشؤون الأسرى بزيارة المعتقلين الفلسطينيين، خاصة أسرى قطاع غزة.

وخلال الوقفة التي جرت اليوم في مدينة البيرة بالضفة الغربية المحتلة، ندد عشرات الفلسطينيين بالانتهاكات التي يتعرض لها الأسرى داخل السجون الإسرائيلية، وطالبوا بتدخل دولي وحقوقي عاجل لوقف تلك الانتهاكات.

نادي الأسير الفلسطيني: 9155 معتقلا فلسطينيا من الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر#حرب_غزة pic.twitter.com/46VUjRjqk1

— قناة الجزيرة (@AJArabic) June 11, 2024

تحقيق

واليوم الثلاثاء، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني -في بيان مشترك- إن عدد الفلسطينيين الذين اعتقلهم الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي تجاوز 9155 شخص.

وكان تحقيق لشبكة "سي إن إن" الأميركية قد كشف عن انتهاكات تمارسها إسرائيل ضد فلسطينيين بمركز الاعتقال السري الواقع في صحراء النقب.

وتحدثت "سي إن إن" -في تحقيقها- عن انتهاكات وتعذيب لمعتقلين فلسطينيين على يد جنود إسرائيليين في مركز اعتقال سري بالنقب.

وقالت إن شهادات 3 إسرائيليين ممن عملوا هناك كشفت أن المعتقلين الفلسطينيين يعيشون ظروفا قاسية للغاية في قاعدة عسكرية، أصبحت الآن مركز احتجاز بصحراء النقب.

ونقلت "سي إن إن" عن أحدهم أن الروائح الكريهة تملأ مركز الاعتقال حيث يُحشر الرجال معصوبي الأعين، ويُمنعون من التحدث والحركة.

وقال إن الأطباء في مركز الاعتقال يقومون أحيانا ببتر أطراف السجناء بسبب الإصابات الناجمة عن تكبيل أيديهم المستمر، والإجراءات الطبية التي يقوم بها أحيانا أطباء غير مؤهلين، حيث يمتلئ الهواء برائحة الجروح المهملة التي تركت لتتعفن.

كما نقلت وكالة "أسوشيتد برس" في وقت سابق -عن بيان للجيش الإسرائيلي- تأكيده أن 36 شخصا من سكان قطاع غزة لقوا حتفهم في مراكز الاحتجاز الإسرائيلية منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

مقالات مشابهة

  • اعتقال 9170 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
  • نادي الأسير: قوات الاحتلال اعتقلت 12 فلسطينيا في الضفة الغربية
  • نادي الأسير: الاحتلال الإسرائيلي اعتقل 12 فلسطينيا منذ أمس
  • اقتحامات متواصلة في الضفة.. ونادي الأسير يعلن عن إحصائية جديدة للمعتقلين
  • “نادي الأسير”: إسرائيل اعتقلت 9170 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
  • حماس: سياسة التجويع إمعان في جريمة الإبادة
  • منها الإجبار على العواء لنيل الطعام.. جرائم الاحتلال ضد الأسرى توحد مظاهرات الضفة
  • جروح وحروق وكسور.. إسرائيل توافق على زيارة معتقلي غزة في يوليو
  • مسؤول فلسطيني: إسرائيل تستغل الصمت الدولي لارتكاب انتهاكات بحق الأسرى
  • الرئيس السيسي: مصر تطالب بإلزام إسرائيل بالتوقف عن استخدام سياسة التجويع ضد الفلسطينيين