الكنافة من أشهر حلويات شهر رمضان المبارك في كثير من الدول العربية، لما لها من مكانة خاصة على موائد الإفطار، لكن يجب على مرضى السكر والأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، تجنب الإفراط في تناول الكنافة لما لها من أضرار صحية بالغة.

خطورة الإفراط في تناول الكنافة لمرضى السكر

يقول الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم التغذية بجامعة عين شمس، في حديثه لـ«الوطن»، إنّ الإفراط في تناول الكنافة لمرضى السكر ضارًا للغاية، خاصة أنّها تحتوي على كمية كبيرة من السكر، خاصةً الأنواع المحشوة بالعسل أو الشربات، إذ يتسبب ذلك في رفع مستوى السكر في الدم بشكل سريع، وقد يُصبح من الصعب التحكم في مستويات السكر في الدم على المدى الطويل، ويزيد من خطر الإصابة بمضاعفات السكر، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى.

وأضاف «الحوفي» أنّ الكنافة تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية والدهون، والإفراط في تناول الكنافة لمرضى السكر، قد يزيد من خطر الإصابة بالسمنة، ويزيد من مقاومة الأنسولين، مما يجعل التحكم في مستويات السكر في الدم أكثر صعوبة.

وتحتوي الكنافة أيضًا على كمية كبيرة من الصوديوم والدهون المُشبعة، مما قد يزيد ذلك من خطر ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول لدى مرضى السكر، لذا ينصح أستاذ علوم التغذية مرضى السكر الذين يرغبون في تناول الكنافة بالآتي:

- تناول قطعة صغيرة من الكنافة كحلوى من حين لآخر.

- يفضل اختيار أنواع الكنافة قليلة السكر أو المحشوة بالفواكه الطازجة، بدلاً من العسل أو الشربات.

- يجب على مرضى السكر مراقبة مستويات السكر في الدم بعد تناول الكنافة، للتأكد من عدم ارتفاعها بشكل كبير.

- تناول الكنافة مع وجبة تحتوي على البروتين أو الألياف الغذائية، للمساعدة على التحكم في مستويات السكر في الدم.

نصائح وزارة الصحة لمرضى السكر

ووضعت وزارة الصحة عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك» بعض النصائح لمرضى السكر خلال شهر رمضان، أهمها:

- تابع حالتك الصحية باستمرار مع متخصص في السكر.

- افحص السكر عدة مرات يوميًا خاصة الفترة من الظهر وحتى المغرب وبعد الإفطار والسحور.

- الاستعداد فورًا للإفطار إذا شعرت بأعراض انخفاض السكر في الدم.

- شرب الماء بكثرة بين الإفطار والسحور لتجنب الجفاف.

- الإفطار على كوب من الماء وتمرة احدة ثم القيام للصلاة.

- تعديل جرعات ومواعيد أدوية السكر بمعاونة الطبيب، خاصة الأنسولين ومنتجات السلفونيليوريا لتجنب الانخفاض الشديد للسكر في الدم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تناول الكنافة الكنافة مرضى السكر مستویات السکر فی الدم لمرضى السکر مرضى السکر

إقرأ أيضاً:

فقدان الوزن الجراحي الحل الأمثل لمرضى السكري

العلاج الجذري للسمنة من خلال الجراحة لدى مرضى السكري الذين يعانون من السمنة المفرطة يمنع تلف الأوعية الدموية إلى حد أكبر من العلاج الدوائي الحالي. 

 

وقد أظهر ذلك علماء من قسم الجراحة العامة وجراحة البطن وزراعة الأعضاء في مستشفى جامعة هايدلبرغ (ألمانيا) وتقدم المجلة البريطانية للجراحة تقارير مفصلة عن هذه الدراسة الوصفية.

 

أظهرت الدراسة أن خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري على الأوعية الدموية الدقيقة لدى المرضى الذين يخضعون لجراحة إزالة الدهون مقارنة مع أولئك الذين عولجوا بالطرق المحافظة ينخفض ​​بمقدار 4 مرات. 

 

وتكون الجراحة أكثر فعالية بخمس مرات عند النظر في خطر الإصابة باعتلال الكلية (ضعف وظائف الكلى)، ويمكن أن تؤدي جراحة إنقاص الوزن لدى مرضى السكري من النوع الثاني إلى الشفاء التام للكلى لدى مرضى السكري.

 

مرض السكري 

يشير داء السكري إلى مجموعة من الأمراض التي تؤثر على كيفية استهلاك الجسم لسكر الدم (الغلوكوز) والغلوكوز مصدر مهم لإمداد الطاقة إلى الخلايا التي تتكون منها العضلات والأنسجة. كما أنه المصدر الرئيسي لإمداد الدماغ بالطاقة.

 

يختلف السبب الرئيسي للإصابة بداء السكري باختلاف نوعه ولكن بصرف النظر عن نوع داء السكري لديك، فإنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم وبالتالي قد تؤدي الزيادة المفرطة في مستوى السكر بالدم إلى حدوث مشكلات صحية خطيرة.

 

تشمل حالات داء السكري المزمن النوعين الأول والثاني من داء السكري وتشمل حالات داء السكري القابلة للعلاج مقدمات السكري والسكري الحملي وتحدث مقدمات السكري عند زيادة مستويات السكر في الدم عن المعدل الطبيعي. 

 

لكن هذه الزيادة لا تكون كبيرة بدرجة تجعلها تُشخَّص على أنها داء السكري. ويمكن أن تؤدي مقدمات السكري إلى الإصابة بداء السكري، ما لم تُتَّبع الخطوات اللازمة للوقاية منه ويحدث السكري الحملي أثناء الحمل، لكنه يختفي بعد الولادة.

 

تعتمد أعراض السكري على مدى ارتفاع مستوى السكر في الدم. وقد لا تظهر أعراض على بعض الأشخاص، وخصوصًا إذا كانت لديهم مقدمات السكري أو السكري الحملي أو السكري من النوع الثاني. أما في حال الإصابة بالسكري من النوع الأول، فإن الأعراض عادة ما تظهر بسرعة وتكون أشدّ.

 

مقالات مشابهة

  • قبل عيد اللحمة.. 9 نصائح مهمة لمرضى الكولسترول المرتفع
  • نصائح لمرضى الكوليسترول المرتفع عند تناول اللحوم خلال عيد الأضحى
  • ماذا يحدث لجسمك عند النوم أقل من 7 ساعات يوميا؟.. مخاطر تعرضك للوفاة
  • تأثير تناول اللحم الجملي على مرضى الكوليسترول في عيد الأضحى: نصائح وإرشادات
  • لن تصدق ماذا يحدث لجسمك إن تناولت فص ثوم نيء يوميا؟
  • السكري يزيد من خطر الكسور العظمية
  • تحذير من الإفراط في استخدام هذه الكريمات.. تسبب الإصابة بمرض خطير
  • ماذا يحدث عند وضع الملح على القهوة صباحا؟.. لن تصدق فوائده لجسمك
  • فقدان الوزن الجراحي الحل الأمثل لمرضى السكري
  • تعرف على فوائد وأضرار النشويات