أقامت الجالية اليمنية، الليلة، إفطارا جماعيا نظمه اتحاد الطلبة اليمنيين في ماليزيا، وحضره قرابة 1500 من المواطنين اليمنيين في قاعة جامعة UNITEN.

 

وتخلل وجبة الإفطار والعشاء إقامة مجموعة اليمنيون الإعلامية والثقافية في ختام فعاليات يوم القهوة اليمنية ركنا خاصا لتقديم القهوة للحضور ضمن فعاليات التذوق المجاني للقهوة اليمنية التي تنظمه سنوياً.

 

في كلمته بهذه المناسبة أشاد سفير الجمهورية اليمنية عادل باحميد بمنظمي مأدبة الافطار الجماعي التي ضمت الكثير من المواطنين اليمنيين بكل أطيافهم ومكوناتهم المجتمعية.

 

ودعا باحميد، أبناء اليمن في ماليزيا إلى المزيد من التعاون والتشارك فيما بينهم وإظهار قيم المحبة والسلام والتراحم التي اكتسبها اليمنيون عبر تاريخهم الحضاري الطويل، ونوه إلى ضرورة الالتزام بالقوانيين واللوائح والأنظمة في ماليزيا التي تستقبلهم في أراضيها.

 

وأشار فؤاد هائل سعيد أنعم المدير الإقليمي لمجموعة شركات هائل سعيد في ماليزيا في كلمته إلى أهمية مثل هذه اللقاءات الجامعة لليمنيين في ماليزيا بغرض التعارف والتراحم والتزاور.

 

ودعا إلى الاستفادة من الفرص التي تمنحها ماليزيا للمستثمرين للبدء بأعمالهم والانطلاق نحو المستقبل، مذكِرا بالتسهيلات الكثيرة التي قدمتها الحكومة الماليزية لليمنيين.  


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: ماليزيا اليمن رمضان فی مالیزیا

إقرأ أيضاً:

ما بين صنعاء وعدن حرب البنوك تضاعف معاناة اليمنيين

شمسان بوست / المصدر بقش:

أزمة متصاعدة يشهدها القطاع المصرفي اليمني تنذر بزيادة الانقسام النقدي بين مناطق حكومتي صنعاء وعدن، وذلك بعد أن قرر بنك صنعاء المركزي منع التعامل مع 13 بنكاً في مناطق #حكومة_عدن، رداً على قرار بنك عدن المركزي بمنع التعامل مع ستة بنوك تتعامل مع #حكومة_صنعاء.

ونحت الأزمة منحى أكثر تعقيداً بعد أن أعلن مركزي عدن أنَّ على المواطنين والمؤسسات غير المالية والمحلات التجارية الذين لا حسابات لهم في المركزي إيداع ما بحوزتهم من العملة القديمة الصادرة قبل 2016 في البنوك التجارية والإسلامية وفروعها بمناطق الحكومة، وذلك خلال مهلة 60 يوماً (تنتهي بنهاية شهر يوليو المقبل)، وأن على البنوك والمؤسسات المالية والمصرفية التي تملك حسابات في المركزي إيداع العملة القديمة في البنك وفروعه.

رداً على هذا أصدر بنك صنعاء المركزي، الجمعة، إعلاناً يفيد بأنه سيقوم بتعويض المواطنين بمناطق حكومة عدن الذي يمتلكون مدخرات من العملة القديمة، بما يقابلها من قيمتها الحقيقية بالعملة الجديدة أو التي وصفها بـ”غير القانونية”، وفقاً لتحديثات أسعار الصرف اليومية، وأضاف مركزي صنعاء أن ذلك يأتي منعاً لـ”محاولة نهبها” من جانب مركزي عدن، حدَّ قوله، على أن يتم نشر كافة التفاصيل الخاصة بآلية التعويض يوم الثلاثاء المقبل، 04 يونيو الجاري.

قبلها أصدر مركزي عدن قراراً رقم (19) لسنة 2024، تحت عنوان تنظيم مزاولة نشاط التحويلات الخارجية عبر شركات الحوالات الدولية، وقال إن القرار يأتي ضمن إجراءاته الرقابية على النشاط المصرفي، ونصت المادة الأولى من القرار على حظر مزاولة نشاط الحوالات الخارجية إلا من خلال البنوك أو شركات الصرافة المؤهلة والمستوفية لمتطلبات وشروط ومعايير مركزي عدن حصراً، وتم إلزام البنوك وشركات الصرافة بالحصول على “خطاب عدم ممانعة” من مركزي عدن قبل قيامها بعملية التعاقد مع شركات الحوالات الدولية.

واستجابت الشركة الأمريكية “موني غرام”، المتخصصة في تحويل الأموال دولياً، لهذا القرار، ووفقاً لبيان اطلع عليه “بقش” أبلغت الشركة وكلاءها في اليمن بأن عليهم سرعة الحصول على شهادة عدم ممانعة من قبل مركزي عدن، في موعد أقصاه 04 يونيو الجاري، كما طالبت الشركة وكلاءها الفرعيين الجدد بالحصول على شهادة عدم ممانعة قبل تقديم طلب للاستفادة من خدماتها المصرفية، وتضمين الشهادة ضمن طلب الاستفادة من خدمات الشركة.

وبدوره قال مجلس عدن الرئاسي إنه يدعم قرارات البنك المركزي، وإن الإجراءات تقضي بإلزام البنوك والمصارف في مناطق حكومة صنعاء “بنقل إدارات العمليات الرئيسية للبنوك بما فيها نظم المعلومات، ومراكز البيانات، وإدارة العمليات الدولية، وإدارة الامتثال”، إضافة إلى إلزام البنوك بعقد اجتماعات جمعياتها العمومية خارج مناطق حكومة صنعاء ليتمكن مركزي عدن من أداء مهامه بشأن إدارة السياسة النقدية.

كل ذلك يأتي في سياق ما بات يُعرف لدى محللين اقتصاديين وناشطين في منصات التواصل الاجتماعي بـ”حرب البنوك”، والتي أعلن عنها بنك عدن المركزي بإقراره نقل البنوك الرئيسية من صنعاء إلى عدن منذ شهرين، على خلفية سك حكومة صنعاء عملة معدنية جديدة من فئة 100 ريال، في حين لم تنفذ أي من البنوك في صنعاء قرار مركزي عدن، ما حدا بالأخير إلى التصعيد عبر سلسلة القرارات الأخيرة التي اتخذها بشأن قطع التعاملات المالية والتحويلات بين بنوك عدن وصنعاء.

حظر بنوك صنعاء يصل البنوك الدولية

في آخر تصريحاته، قال محافظ بنك عدن المركزي، أحمد غالب، إن المركزي أوصل قرار حظر التعامل مع البنوك الستة في صنعاء إلى كافة الجهات المصرفية والبنوك الدولية، وإنه لن يتم التعامل مع هذه البنوك الخاضعة لسيطرة حكومة صنعاء.

ووصف غالب إجراءات البنك الأخيرة بأنها تهدف لـ”حماية البنوك التجارية من الإفلاس” بسبب ممارسات حكومة صنعاء، مؤكداً أن إدارة ستوقف كافة تعاملات الجهات الحكومية مع البنوك المحلية المحظورة، بما في ذلك صرف الرواتب التي كانت تصرف عبرها.

ويُشار إلى أن “بنك الكريمي للتمويل الأصغر الإسلامي” يُعد ضمن قائمة البنوك التي شملها الحظر من جانب مركزي عدن، ويُعتبر الكريمي حسب متابعات مرصد “بقش” أحد البنوك التي تقوم بصرف رواتب الموظفين الحكوميين عبر حساباتهم التي فُتحت العام الماضي لدى الكريمي في عدد من مناطق الحكومة منها محافظة #تعز.

وفي مؤتمر صحفي لغالب، الجمعة، ذكر المحافظ أن مركزي عدن وثق 20 انتهاكاً لحكومة صنعاء ضد القطاع المصرفي، محملاً إياها مسؤولية تسييس القطاع المصرفي واختراق المعايير والقوانين بـ”تجميد ومصادرة أرصدة المواطنين الذين يتهمونهم ضد سياساتهم”.

وستطال أضرار القرارات أنشطة البنوك من جانب، ومن جانب آخر ستمس المواطن البسيط في مختلف المحافظات، وفقاً للحداد، مضيفاً: “هذه القرارات لم تنعكس إيجاباً على الوضع الاقتصادي في محافظات حكومة عدن، كما أنها تأتي في ظرف تعاني فيه اليمن، شمالاً وجنوباً، من أزمات اقتصادية وركود حاد، مما سيعمق الأزمة أكثر، لاسيما وأن القرارات شملت التحويلات الخارجية، وستفرض المزيد من القيود على الحركة المالية والتدفق المالي من اليمن إلى الخارج والعكس”.

ويعتمد حوالي 40% من الأسر اليمنية اعتماداً كلياً على التحويلات الخارجية من المغتربين عبر الشبكات المالية، سواء من السعودية أو الخليج أو الدول الأخرى، حسب تصريح الحداد، وبالتالي فإن الشروط والقيود على حركة التحويلات الخارجية عبر الشبكات المالية سيسبب أضراراً كبيرة للمواطنين.

كما أن “حظر صرف الرواتب عبر هذه البنوك، سيعرقل الرواتب والمعونات المالية الدولية التي تصرفها المنظمات عبر البنوك بشكل دوري لعشرات بل لمئات الآلاف من الأسر الفقيرة المستحقة لهذه المساعدات، فضلاً عن أن المواطن في المحافظات الجنوبية سيضطر للبحث عن الدولار بسبب قيود التحويلات الداخلية، إذ ستتحول التحويلات من العملة المحلية إلى العملة الصعبة” وفقاً للحداد.

مقالات مشابهة

  • مع تواصل توافد حجاج اليمن تباعاً الى الأراضي المقدسة.. كم حصة اليمن من الحج هذا العام؟
  • وزير يمني: الدعم السعودي المفتوح ساهم في رفع معاناة حجاج اليمن 
  • تصعيد أمريكا يوحِّد الهتاف اليمني
  • سبوتنيك: اليمن يشكل أكبر تهديد للمسيّرات الأمريكية
  • دراسة تكشف علاقة القهوة و الشلل الرعاش
  • ما بين صنعاء وعدن حرب البنوك تضاعف معاناة اليمنيين
  • ولي العهد يرعى إطلاق فعاليات منتدى تواصل 2024
  • مراسل القاهرة الإخبارية يرصد أبرز ما طرحه جو بايدن في كلمته حول الشرق الأوسط
  • مؤكداً أنها جريمة حرب لا تسقط بالتقادم.. اتحاد الإعلاميين اليمنيين يدين استهداف العدوان الأمريكي البريطاني لمبنى إذاعة الحديدة
  • اتحاد الإعلاميين اليمنيين: استهداف إذاعة الحديدة جريمة حرب لا تسقط بالتقادم