آخر تحديث: 20 مارس 2024 - 11:50 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشفت وزيرة الهجرة والمهجرين، إيفان جابرو، عن وجود عقبات حقيقية لاعادة النازحين من كردستان، مبينة ان الوزارة لا يمكنها دخول المخيمات الا بموافقات قانونية من الاقليم”. وقالت فيان في حديث متلفز ، ان “حديثنا عن إغلاق مخيمات النازحين في كردستان لايعجب البعض  لكون تلك المخميات مستغلة سياسيا وماليا من قبل حكومة البارزاني لذلك واجهنا العديد من الضغوطات السياسية من قبل بعض الجهات بسبب عدم استجابتنا لمطالبهم فاستخدموا وسائل إعلامية لتوجيه اتهامات وتضليل عمل الوزارة” مشيرا الى ان “اغلب ملفات الهجرة فيها تحديات وتدخلات سياسية”.

واوضحت انه “لدينا 24 مخيما موزعا على ثلاث محافظات في الإقليم” مشيرة الى اننا “نحتاج التنسيق مع الاقليم لكون المخيمات على ارض كردستان وادارة المخيمات بيد وزارة الخارجية التابعة للاقليم” مؤكدة انه “لايمكننا دخول المخيمات الا بموافقات قانونية من الاقليم”. واضافت ان “السوداني طلب مني ان أؤدي عملي بأمانة واترك له المواجهات والتحديات السياسية” مشيرا الى ان “رئيس الوزراء داعم وجدي في العمل ولايرحل المشاكل ويلتقي الوزراء بشكل اسبوعي”. وأشارت إلى أننا “خيرنا النازحين بين العودة الى مناطقهم الاصلية أو اختيار منطقة اخرى يرغبون بها” مؤكدة على ان “الايزيديون هم النسبة الأكبر في مخيمات النازحين بكردستان”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

لجنة نيابية تُحدد السبب الأساس لعدم إقرار قانون النفط والغاز.. ما علاقة كردستان؟

الاقتصاد نيوز - بغداد

اكدت لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية النيابية، وجود مخالفات قانونية ارتكبها اقليم كردستان حالت دون اقرار قانون النفط والغاز.

وقال عضو اللجنة النائب كاظم الطوكي، في حديث تابعته "الاقتصاد نيوز"، ان "قانون النفط والغاز لا يعاني من عراقيل فنية بل ان العقبة الرئيسية امام اقراره في مجلس النواب هو اقليم كردستان".

واضاف ان "الاقليم لديه اشكالات على بعض النقاط المتعلقة بنسبة استقطاع المبالغ على كل برميل نفط منتج في كردستان، اضافة الى ان حكومة الاقليم لديها تعاقدات منذ تسعينات القرن الماضي مع شركات لاستخراج النفط بشكل مخالف للقانون".

وبين ان "الاقليم خالف القوانين من خلال تعاقده مع شركات لاستخراج النفط بكلف عالية، على عكس ما يجري في المحافظات الاخرى، وهذه الشركات ينبغي اعادة النظر بها من حيث العقود والكلف المالية لاستخراج النفط".

مقالات مشابهة

  • العراق وكندا يبحثان خطوات إغلاق المخيمات ودعم الاستقرار في مناطق العودة
  • كشف موعد اطلاق رواتب موظفي كردستان
  • النفط النيابية:أطماع الإقليم وراء عرقلة إقرار قانون النفط والغاز
  • اليكتي يحسم حصّة كردستان في الموازنة: المفاوضات متقدمة والتصويت يوم الإثنين
  • اليكتي يحسم حصّة كردستان في الموازنة: المفاوضات متقدمة والتصويت يوم الإثنين- عاجل
  • السوداني يكشف تعقيدات استئناف صادرات نفط الاقليم
  • الأونروا : انتشار الأمراض في غزة بعد اكتظاظ المخيمات ونقص النظافة
  • لجنة نيابية تُحدد السبب الأساس لعدم إقرار قانون النفط والغاز.. ما علاقة كردستان؟
  • عقب الدعوة لاجتماع عاجل بين بغداد وكردستان.. مختص يكشف امكانية تصدير نفط الاقليم قريبا
  • عقب الدعوة لاجتماع عاجل بين بغداد وكردستان.. مختص يكشف امكانية تصدير نفط الاقليم قريبا- عاجل