زنقة 20 | الرباط

قال والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أن قضية تداول النقود “الكاش” بالمغرب تشغل كثيرا المؤسسة التي يترأسها ولها تأثير سلبي على الاقتصاد الوطني.

وأضاف الجواهري، خلال ندوة صحفية، الثلاثاء، بعد اجتماع مجلس بنك المغرب، أن تداول النقد يكثر سنة بعد سنة ، مشيرا الى ان الوتيرة في السابق كانت بطيئة تتراوح بين 6 و 7 في المائة، أما اليوم فقد ارتفعت حسب والي بنك المغرب إلى أزيد من 11 في المائة، وهو ما اعتبره زيادة كبيرة.

و ذكر الجواهري أن بنك المغرب يمضي في تحدي رقمنة العمليات المالية التي تمر عبر “الكاش” و التي لها عدة إيجابيات منها سرعة الأداء و تقليل الكلفة.

و اعتبر الجواهري أن المغاربة لديهم نوع من التخوف من رقمنة المعاملات المالية و مازالوا يتمكسون بـ”الكاش”، مشيرا الى أن الأمر مرتبط بعدة أسباب منها عدم الثقة في ضمانات المعاملات المالية وانتشار القطاع غير المهيكل و التخوف من أداء الضرائب.

والي بنك المغرب أوضح أن حجم تداول الكاش يمثل 40 في المائة من الناتج الداخلي ، وهو أكبر رقم في العالم حسب الجواهري.

المسؤول المالي، دعا الى بذل مجهود أكبر فيما يخص تشجيع المواطنين على التخلي عن “الكاش” عبر إعفاءات ضريبية و تدريس “الثقافة المالية” في المدارس و النزول إلى المناطق النائية لتوعية المواطنين بأهمية الرقمنة في معاملاتهم المالية ، و إطلاق حملات إشهارية بالأمازيغية و الدارجة.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: والی بنک المغرب

إقرأ أيضاً:

تقرير رسمي: نسبة مهمة من الأسر الميسورة في المغرب لا تشتري أضحية العيد

كشف العدد 30 من "مختصرات المندوبية السامية للتخطيط"، أن كمية اللحوم المستهلكة من أضحية عيد الأضحى تبلغ في المتوسط 22,8 كلغ لكل أسرة، ما يمثل حوالي 41 في المائة من كمية اللحوم الحمراء التي تستهلكها الأسر سنويا.

وأوضحت المندوبية في هذه المذكرة الصادرة تحت عنوان "نفقات وممارسة شعائر عيد الأضحى"، أن هذه النسبة تبقى متماثلة في الوسطين الحضري والقروي، وتبلغ 65,4 في المائة بين 20 في المائة من الأسر الأقل يسرا و31,3 بين الأسر الأكثر يسرا.

ومن جهة أخرى، يقدر متوسط الاستهلاك السنوي للأسر المغربية من اللحوم (بما في ذلك اللحوم الحمراء والبيضاء) بـ141 كلغ، منها 55,8 كلغ من اللحوم الحمراء.

ومن حيث النفقات، أفادت المندوبية بأن أضحية عيد الأضحى تمثل حوالي 30 في المائة من إجمالي النفقات السنوية للأسر المغربية المخصصة لاستهلاك اللحوم. وتبلغ هذه الحصة 41 في المائة لدى الأسر التي تنتمي إلى 10 في المائة من الأقل يسرا و23 في المائة لدى 10 بالمائة من الأسر الأكثر يسرا.

وبخصوص ممارسة هذه الشعيرة، وفقا لنتائج البحث الوطني حول مستوى معيشة الأسر الذي أجرته المندوبية سنة 2022، تظل ممارسة شعيرة عيد الأضحى سائدة في المجتمع المغربي على نطاق واسع.

ذلك أن 12,6 في المائة فقط من الأسر المغربية لا تمارس هذه الشعيرة، على الرغم من أن هذه النسبة قد ارتفعت مقارنة بسنة 2014 حيث كانت تبلغ 4,7 في المائة.

ويسجل هذا الارتفاع في نسبة الأسر التي لا تمارس هذه الشعيرة بشكل رئيسي بين سكان المدن والأسر المكونة من شخص واحد.

وهكذا، فحسب وسط الإقامة، تبلغ هذه النسبة 14,3 في المئة في المدن مقابل 8,7 في المئة في القرى. وقد بلغت النسبتان 5,9 و2,5 في المئة على التوالي في سنة 2014.

وفضلا عن ذلك، فإن 56,4 في المئة من الأسر المكونة من شخص واحد لا تمارس شعائر الأضحية، مقابل 46,5 في سنة 2014. وتنخفض هذه النسبة إلى 5,5 في المئة بالنسبة للأسر المكونة من ستة أفراد على الأقل سنة 2022، مقابل 0,8 في المئة في سنة 2014.

كما أن 25,1 في المئة من بين الأسر التي تنتمي إلى 10 في المائة من الأكثر يسرا لا تقوم بممارسة شعيرة عيد الأضحى، مقابل 7,8 في المئة بين 10 في المائة من الأسر الأقل يسرا.

وتنتقل نسبة عدم ممارسة هذه الشعيرة من 20,1 في المئة بالنسبة لأرباب الأسر الذين يتوفرون على مستوى تعليم عال إلى 11,7 في المئة بالنسبة للذين ليس لديهم أي مستوى تعليمي.

وبحسب نوعية الأضحية، تختار 95,6 في المئة من الأسر التضحية بالأغنام، و4,3 في المئة بالماعز و0,1 في المئة بالأبقار.

وتظل التضحية بالماعز أكثر شيوعا بين الأسر القروية (7,4 في المئة مقابل 2,8 في الوسط الحضري) وكذلك بين فئة 10 في المئة من الأسر الأقل يسرا (8,5 في المئة مقابل 2,7 في المئة بالنسبة لـ10 في المئة من الأسر الأكثر يسرا).

مقالات مشابهة

  • الأسهم اليابانية تتراجع في ختام التعاملات بعد عمليات “جني أرباح”
  • “الأوراق المالية”: عطلة عيد الأضحى في الأسواق المالية من 15 إلى 18 يونيو
  • إدراج وبدء تداول أسهم “ألف للتعليم” في سوق أبوظبي للأوراق المالية
  • تعرف على الجوائز المالية لـ “يورو 2024”
  • تقرير رسمي: نسبة مهمة من الأسر الميسورة في المغرب لا تشتري أضحية العيد
  • التويزي يربط ارتفاع معدلات البطالة بـ"سياسات الحكومات السابقة"
  • رئيس الحكومة: “صنع في المغرب” أوصلت قيمة صادرات المغرب إلى 43 مليار دولار
  • “غرف دبي” تكشف عن قيمة التجارة غير النفطية مع المغرب
  • “المالية الصينية”: ارتفاع إيرادات الشركات المملوكة للدولة بنسبة 3.2% خلال الأشهر الـ 4 الأولى من 2024
  • “التعاون الخليجي” يدعو إلى اتخاذ موقف حازم تجاه ممارسات الحوثيين التي تقوّض السلام باليمن