الوطن:
2024-06-16@16:28:00 GMT

هل يجوز صلاة الفجر بعد طلوع الشمس؟.. الإفتاء توضح

تاريخ النشر: 23rd, March 2024 GMT

هل يجوز صلاة الفجر بعد طلوع الشمس؟.. الإفتاء توضح

هل يجوز صلاة الفجر بعد طلوع الشمس؟، سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية، وردت عليه متناولة حكم أداء الصلاة في وقتها، وقت صلاة الصبح، بالإضافة إلى حكم صلاة الصبح جماعة بعد طلوع الشمس، موضحة أن الصلاة لها أوقات معلومة ومحددة شرعًا يجب على المسلم أن يؤديها في وقتها المحدد؛ مستشهدة بقول الله عز وجل: ﴿إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا﴾ والذي جاء في صورة النساء بالآية 103.

هل يجوز صلاة الفجر بعد طلوع الشمس؟

وبخصوص هل يجوز صلاة الفجر بعد طلوع الشمس؟، قالت الإفتاء في الفتوى الصادرة عنها برقم 6859، إن جمهور الفقهاء استقر على أن وقتَ صلاة الصبح ممتد بعد الأذان حتى طلوع الشمس، موضحة أنه بطلوع الشمس فقد خرج وقتها، مؤكدة أنه لا يوجد مانع شرعي، من أداء صلاة الصبح في جماعة إذا فات وقتها، موضحة أنه أمر مستحب شرعا وهو ما ذهب إليه جمهور الفقهاء.

صلاة الفجر بعد طلوع الشمس

وفي سياق توضيح هل يجوز صلاة الفجر بعد طلوع الشمس؟، أشارت الإفتاء إلى أنه إذا فات وقت الصلاة المقيد تعد صلاة فائتة، موضحة أن جمهور الفقهاء استقر على أن الصلاة الفائتة يجب قضاؤها، مؤكدة أن الفقهاء متفقون أيضًا على جواز صلاة الصبح بعد خروج وقتها بطلوع الشمس جماعة، بل ذهب الجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة إلى أنَّها من المستحبات، مستشهدة بما قاله الإمام الكاساني في "بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع": [فإن فاته صلاةٌ واحدةٌ قضاها بأذان وإقامة، وكذا إذا فاتَتِ الجماعةَ صلاةٌ واحدةٌ قَضَوْهَا بالجمَاعة بأذانٍ وإقامةٍ].

وقت صلاة الفجر 

واستمرارا لتوضيح الإجابة على هل يجوز صلاة الفجر بعد طلوع الشمس؟، أشارت الإفتاء إلى أن وقت صلاة الفجر منقسم إلى أوقات، منها وقت ضرورة القيام للصلاة، مشيرة إلى أن هناك وقت يسمى بوقت الأفضلية ووقت الاختيار ووقت الضرورة أن يقوم سريعًا لأن يُصلِّي»، مضيفة أن الصلاة إذا صلاها الفرد إلى صلاة الظهر لا تكون قضاءً، ولكن لا يعني التهاون في الصلاة إلى وقت صلاة الظهر، لأن قبل صلاة الظهر هناك أوقات كراهة من بينها قبلها بـ10 دقائق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وقت صلاة الفجر صلاة الفجر صلاة الفجر بعد طلوع الشمس صلاة الفجر بعد الشمس صلاة الصبح وقت صلاة إلى أن

إقرأ أيضاً:

هل يجوز رمي الجمرات الثلاث في يوم واحد؟.. «الإفتاء» تجيب

رمي الجمرات من مناسك الحج التي لا بد للحاج من فعلها، وذلك في أوقات محددة من موسم الحج، حيث يتوجه الحجاج في أيام التشريق إلى منطقة المخصصة لرمي الجمرات الثلاث، والتي تبدأ بالصغرى ثم الوسطى وفي النهاية الكبرى «جمرة العقبة»، ولكن هل يجوز رمي الجمرات الثلاث في يوم واحد.

هل يجوز رمي الجمرات الثلاث في يوم واحد؟

وقالت دار الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني، إن الشافعية والحنابلة أجازوا رمي الجمرات الثلاث في يوم واحد، بما في ذلك جمرة العقبة يوم العيد، فيرميها جملة واحدة عندما يريد النفر في اليوم الثاني أو الثالث من أيام التشريق، موضحة أن ذلك يكون أداء لا قضاء في أصح الوجهين، لأن أيام مِنى حسب رأي الإمام الشافعي كلها كالوقت الواحد، وهو الظاهر من مذهب الشافعية والحنابلة.

حكم رمي الجمرات الثلاث في الحج

وأوضحت دار الإفتاء في إطار حديثها عن رمي الجمرات الثلاث في يوم واحد، أن الرمي مِن واجبات الحج بإجماع الفقهاء الأربعة؛ لما رواه عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رجلًا أتى النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم يوم النحر وهو واقف عند الجمرة، فقال: يا رسول الله، إني حلقتُ قبل أن أرمي، فقال: «ارْمِ وَلَا حَرَجَ» وأتاه آخر فقال: إني ذبحتُ قبل أن أرمي، قال: «ارْمِ وَلَا حَرَجَ» وأتاه آخر، فقال: إني أفضتُ إلى البيت قبل أن أرمي، قال: «ارْمِ وَلَا حَرَجَ» قال: فما رأيته سُئِلَ يومئذ عن شيء، إلَّا قال «افْعَلُوا وَلَا حَرَجَ». فقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «ارْمِ وَلَا حَرَجَ» أمرٌ ظاهره يقتضي وجوب العمل.

عدد الحصيات لكل جمرة

وأفادت دار الإفتاء بأنه بشأن رمي الجمرات الثلاث في يوم واحد، أن الأئمة الأربعة اتفقوا على أن عدد الحصيات في كل جَمْرة سبعة؛ وذلك لما ورد في حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما في صفة حج النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «ثُمَّ سَلَكَ الطَّريقَ الوُسْطى التي تَخْرُجُ على الجَمْرةِ الكُبْرى، حتى أتى الجَمْرةَ التي عند الشَّجَرةِ، فرماها بسَبْعِ حَصَياتٍ -يُكَبِّرُ مع كلِّ حصاةٍ منها- مِثْلَ حَصَى الخَذْفِ، رَمَى مِن بطْنِ الوادي، ثم انصَرَفَ إلى المَنْحَر». رواه مسلم في صحيحه.

حكم رمي الحصيات السبع دفعة واحدة

بينت دار الإفتاء أن من شروط رمي الجمرات عند جمهور أئمة المذاهب الأربعة أن يفرق الرامي بين الحصيات، بأن يرمي كل واحدة بمفردها وليس دفعة واحدة أو مثنى أوثلاث؛ وذلك لأنَّ القصد من الرمي هو التعبد، فلا بد أن يراعى فيه ذلك.

مقالات مشابهة

  • دار الإفتاء توضح حكم رمي الجمرات بعد الفجر
  • دار الإفتاء توضح حكم التكبير في أيام التشريق عند المالكية
  • هل يجوز ذبح الأضحية أثناء خطبة العيد؟.. المفتي يجيب
  • بالقاهرة والمحافظات.. ننشر مواقيت الصلاة اليوم الأحد 16 يونيو 2024
  • رمي الجمرات في القرآن.. «الإفتاء» توضح الآيات
  • هل يجوز رمي الجمرات الثلاث في يوم واحد؟.. «الإفتاء» تجيب
  • عيد الأضحى 2024.. هل يجوز ذبح الأضحية أثناء خطبة العيد؟
  • موعد آذان المغرب يوم وقفة عرفات 2024 في المدن والعواصم العربية
  • أفضل الأعمال بعد صلاة الفجر.. الأزهر للفتوى يوضح
  • مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 14 يونيو 2024 في المدن والعواصم العربية