قال  أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة: “نعلم جميعا أنه لدينا انقسامات جيوسياسية تصعب على مجلس الأمن اتخاذ القرارات لحل الأزمة الفلسطينية”، مشيرا إلى أن القرارات التي تصدر من مجلس الأمن لا يتم احترامها.

وأضاف أنطونيو جوتيريش، خلال كلمته التي ألقاها بمؤتمر صحفي، مع نظيره وزير الخارجية سامح شكري، أن مجلس الأمن قرر إرسال المساعدات لغزة.

وتابع: “نعمل بجد من أجل ضمان وجود دعم من المانحين للأونروا، لأنها تعد العمود الفقري للمساعدات داخل غزة”.

 

واستطرد: “نعمل على رصد أي مجال من عدم الالتزام في إرسال المساعدات”، مؤكدا أن “الأونروا قائمة على مبادئ الأمم المتحدة، ونعمل على تحسين قدرتها للقيام بدورها الكامل”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: انطونيو جوتيريش مجلس الأمن المساعدات غزة الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يوافق على قرار أمريكي بوقف إطلاق النار في قطاع غزة بتأييد 14 صوتا

وافق مجلس الأمن، اليوم الإثنين، على مشروع قرار أمريكي، بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، بتأييد 14 صوتا وامتناع صوت واحد.


وقالت ليندا توماس جرينفيلد، مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن الدولي في كلمة لها في الجلسة التى خصصت للتصويت على مشروع قرار أمريكي بوقف إطلاق النار في غزة، إن بلادها عملت مع مصر وقطر للتوصل الى اتفاق لوقف إطلاق النار لضمان استمرار المفاوضات حتى يتم التوصل الى اتفاق بشأن النقاط كافة المتعلقة بالمقترح الحالي.

وأشارت إلى أنه لا مكان أمنا في قطاع غزة وعلى إسرائيل اتخاذ التدابير اللازمة لحماية المدنيين، مضيفة أن الفلسطينيين يدفعون الثمن والأوضاع الإنسانية في غزة آخذة بالتدهور.

وأوضحت مندوبة الولايات المتحدة ليندا توماس جرينفيلد، لدى مجلس الأمن أن مقترح الصفقة المطروح حاليا يضمن إعادة المحتجزين إلى ديارهم وإدخال المساعدات الى قطاع غزة.

وأشارت جرينفيلد، إلى أن الأطفال في قطاع غزة توقفوا عن التوجه الى المدارس، كما أن كبار السن لا يحصلون على المواد الغذائية والأدوية اللازمة، كاشفة عن عدم وجود مكان آمن في قطاع غزة، مطالبة في الوقت ذاته إسرائيل اتخاذ التدابير اللازمة لحماية المدنيين.

وأكدت أن وقف إطلاق النار في قطاع غزة هو السبيل الوحيد لإنهاء هذه الحرب بشكل مستدام، موضحة أن الصفقة المطروحة حاليا، أيدتها دول من المنطقة بما في ذلك مصر وقطر والجزائر والإمارات العربية المتحدة والأردن، وغيرها من الدول الأخرى.

وأضافت مندوبة الولايات المتحدة أن الصفقة يمكن أن تعيد الرهائن الى منازلهم وتضمن أمن اسرائيل وتوفر زيادة المساعدة الانسانية، بما في ذلك المياه والكهرباء والامدادات الطبية وازالة الركام بالنسبة للمدنيين الفلسطينيين في غزة، مما يمهد الطريق الى تسوية سياسية تضمن مستقبل أفضل للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء.

 

مقالات مشابهة

  • في نيويورك.. احتجاجات تندد بالسياسة الإماراتية في السودان
  • أنطونيو جوتيريش: 75% من سكان غزة نزحوا مرات ومرات بسبب الاعتداءات الإسرائيلية
  • جوتيريش: 75% من سكان غزة نزحوا.. ولا يوجد مكان آمن بالقطاع
  • جوتيريش: نحث جميع الأطراف على التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بغزة
  • السيسي يطالب بتوفير الدعم اللازم للأونروا للاطلاع بدورها في مساعدة الفلسطينيين (فيديو)
  • الأمم المتحدة: نقدر دور مصر والرئيس السيسي في وضع حد لمأساة أهل غزة
  • وزير الخارجية المصري يطالب بحماية الدور الحيوي للأونروا في غزة
  • ترحيب دولي بقرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • مجلس الأمن يوافق على قرار أمريكي بوقف إطلاق النار في قطاع غزة بتأييد 14 صوتا
  • مجلس الأمن يتبنى قرارا يدعم وقف إطلاق النار في غزة