دافع الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي موخاريق، عن الزيادة العامة في الأجور بالنسبة للقطاعين العام والخاص والمؤسسات العمومية، خلال اجتماع وفد المركزية النقابية مع رئيس الحكومة عزيز أخنوش في إطار جولات جديدة من الحوار الاجتماعي.

وقال موخاريق في تصريح للصحافة عقب الاجتماع، إن مطلب الاتحاد المغربي للشغل شمل أيضا تخفيض الضريبة المقتطعة عن الأجور، والزيادة في معاشات التقاعد، والرفع من الحد الأدنى للأجر في القطاعين الصناعي والفلاحي، موضحا أن الاتحاد يشدد أيضا على ضرورة فتح حوارات قطاعية وفئوية مع القطاعات والفئات المعنية.

وأشار إلى أن هذا الاجتماع شكل مناسبة لطرح نقط أخرى تتعلق بالحريات النقابية، ومنها القانون التنظيمي للإضراب مؤكدا على أن الاتحاد المغربي للشغل ” لا يعارض وضع قانون تنظيمي للإضراب بقدر ما يحرص على أن يضمن (القانون) هذا الحق الدستوري وممارسته”.

وعن الأجواء التي جرى فيها هذا الاجتماع، أوضح موخاريق أن وفد المركزية النقابية “وجد من رئيس الحكومة الآذان الصاغية” مضيفا أن أخنوش ” وعد بدراسة هذه المطالب “.

وانطلقت، اليوم، جولة جديدة من الحوار الاجتماعي برئاسة عزيز أخنوش رئيس الحكومة، بحضور كل من وزيرة الاقتصاد والمالية، ووزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية، والوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، والوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.

وسيعقب الاجتماع مع وفد الاتحاد المغربي للشغل، حسب بلاغ لرئاسة الحكومة، انعقاد مجموعة من الاجتماعات بمقر رئاسة الحكومة، خلال الأسبوع الجاري، وذلك باستقبال وفود كل من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

كلمات دلالية اجتماعي المغرب حكومة خوار

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اجتماعي المغرب حكومة المغربی للشغل

إقرأ أيضاً:

الحكومة الأردنية تؤكد وفاة 6 حجاج من خارج البعثة الرسمية إثر ضربة شمس

هديل غبون، عمّان، الأردن (CNN)-- أصدرت وزارة الخارجية الأردنية وشؤون المغتربين، مساء السبت، بيانا أكدت فيه وفاة 6 مواطنين أردنيين خلال تأدية مناسك الحج، إثر إصابتهم بضربة شمس، مع التوضيح بأنهم من خارج "البعثة الرسمية".

فيما نشر أقارب حجاج آخرين على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، بيانات نعي، لعدد من الوفيات قارب 14 حالة وفاة من الحجاج، وتواصلت CNN بالعربية مع بعضهم.

وقالت الخارجية الأردنية، في البيان الصادر عن مديرية العمليات والشؤون القنصلية عبر مديرها سفيان القضاة، إن هناك متابعة مع السلطات السعودية المختصة في جدة، بخصوص إجراءات دفن الحجاج الوفيات، ونقل جثامين من يرغب من ذويهم إلى الأردن بأسرع وقت ممكن.

وقال علي الدقامسة الناطق الإعلامي باسم وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية، إن أي حالة وفاة من الوفيات يجري الحديث عنها هي من خارج البعثة الرسمية، موضحا في تصريح لموقع CNN بالعربية أنه لم تسجّل أي حالة وفاة من حجاج بعثة وزارة الأوقاف الأردنية حتى الآن.

وتشير الأعداد والأسماء المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى وفاة 14 حاجا وحاجة، من بينهم نحو 10 نساء، فيما قالت ابنة شقيقة إحدى المتوفيات لموقع CNN بالعربية، إن خالتها لم تكن ضمن بعثة الحج الرسمية، وقد تُوفيت خلال الوقوف على  جبل عرفات وتم دفنها في السعودية.

ولم تؤكد السلطات الأردنية رسميا تسجيل 14 وفاة.

وضجّت مواقع التواصل الاجتماعي بوفاة نقابي ومعلّم سابق يدعى طارق البستنجي الذي كان قد نُشر فيديو له خلال تأدية المناسك قبل حدوث الوفاة ووفاة قريبه أيضا حسام البستنجي، ونشر الأردني أحمد عماوي على صفحته الشخصية على موقع فيسبوك نعيا لوالدته خزنة الدرادكة قائلا إنها توفيت على جبل عرفات، وإن الدفن في مدينة مكة.

وكان وزير الأوقاف الأردني، محمد الخلايلة قد صرّح في وقت سابق، بأن عدد الأردنيين الحجاج في البعثة الرسمية جاوز 4 آلاف حاج، إلا أنه لم يصدر عنه أي تعليق بخصوص الوفيات حتى نشر هذا التقرير.

مقالات مشابهة

  • الحكومة الأردنية تؤكد وفاة 6 حجاج من خارج البعثة الرسمية إثر ضربة شمس
  • 2092 جولة رقابية لرصد المخالفات في أسواق النفع العام والمسالخ في حائل
  • البيجيدي يحذر أخنوش من خطورة الاستعلاء والاعتداد بالنفس والمال والسلطة
  • الاتحاد الدولي للكرة الحديدية يُقر عقوبات ثقيلة بحق رئيس الجامعة الملكية المغربية ولاعبين بالمنتخب
  • الأعلى للقضاء يستعرض خطة العمل بالمحاكم خلال العطلة القضائية
  • حمد الله ضمن اهتمامات الرائد
  • اجتماع ثلاثي بين الجامعة العربية والتعاون الإسلامي والاتحاد الأفريقي لدعم فلسطين
  • الإعلان عن تأسيس الجبهة المغربية ضد قانوني الإضراب والتقاعد
  • 5 مطالب من الحكومة الجديدة.. أهمها التوسع فى تجربة المطور العام
  • 4 أندية سعودية تتصارع على ضم عبد الرزاق حمد الله من الإتحاد