في الدورة الثانية من مهرجان غينت السينمائي الدولي للأفلام القصيرة ببلجيكا، فاز الفيلم الأردني البحر الأحمر يبكي للمخرج فارس الرجوب بجائزة جسر الثقافات والفيلم التونسي الشكارة والبحر للمخرج عزيز الشناوي بجائزة أفضل فيلم قصير، والفيلمان من توزيع شركة MAD Solutions.



تفاصيل فيلم الشكارة والبحر

 

فيلم الشكارة والبحر من إخراج وتأليف عزيز الشناوي، مخرج وكاتب سيناريو تونسي اُختير فيلمه القصير كرينتي في أكثر من 60 مهرجان وحاز على 19 جائزة مرموقة، وبطولة الممثلة قمر بن سلطان التي اشتهرت بمشاركتها في الفيلم القصير رقصة الفجر.



تدور أحداث الفيلم حول مريم، امرأة ثلاثينية تقرر الذهاب في إجازة، لكنها تعثر على جثة رجل إفريقي غارق أمام شرفتها، وعلى ما يبدو أنه لم يحاول أحد مساعدته. وعندما تتعرف مريم على هويته، تجد نفسها مضطرة لاتخاذ قرار مصيري.

 

فيلم البحر الأحمر يبكي

 

أما فيلم البحر الأحمر يبكي، وهو أول فيلم أردني قصير يشارك في مهرجان كان السينمائي الدولي، من إخراج فارس الرجوب والفائز مؤخرًا بـجائزة نجمة الجونة الفضية لأفضل فيلم قصير في مهرجان الجونة السينمائي، ومن تأليف فارس الرجوب وماثيو لاباليا وبطولة كلارا شفننج وأحمد شهاب الدين ومحمد نزار وأنور خليل.



ويحكي الفيلم عن آيدا التي يسكن روحها شيء ما، وحتى تودع حبيبها وتستشعر وجوده للمرة الأخيرة تسافر إلى مكان ناءٍ حيث اختفى، وجرى تصوير أحداث الفيلم في مدينة غريبة تشبه عالم الأشباح في جنوب الأردن بكاميرا مقاس 16 مم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفجر الفني مهرجان بلجيكا البحر الأحمر یبکی

إقرأ أيضاً:

إشادة واسعة بفيلم The Village Next to Paradise في مهرجان كان السينمائي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

 

حظي الفيلم الصومالي The Village Next to Paradise للمخرج مو هاراوي بشعبية واسعة النطاق وعروض مزدحمة في الدورة السابعة والسبعين لمهرجان كان السينمائي الممتدة من 14 إلى 25 مايو الجاري، حيث أقيم عرضه العالمي الأول في قسم "نظرة ما" بالمهرجان بحضور الممثلين وطاقم العمل.

ومع الضجيج المحيط بالفيلم، توافد كبار الشخصيات والمشاهير والنقاد والشخصيات الإعلامية الدولية لمشاهدة الفيلم الذي طال انتظاره، حيث أشاد الجمهور العام بالفيلم ومخرجه، وحظي كلاهما بحفاوة بالغة بعد انتهاء العرض الأول.
كما حضر العرض الأول ضيوف مميزون وأصدقاء لطاقم العمل، مثل ريم العدل، مصممة الأزياء الأكثر إنتاجًا وتميزًا في الشرق الأوسط؛ ومدير التصوير عبد السلام موسى؛ والمنتجان أمجد أبو العلاء ومحمد العمدة الذين يقفون وراء الفيلم الشهير والفائز بجائزة الحرية بمهرجان كان العام الماضي، وداعًا جوليا.

كما حصل الفيلم على العديد من الإشادات النقدية المتميزة، أبرز ما كُتب عن الفيلم مراجعة كريستوفر فورلياس لموقع Variety "بدأ المخرج باستكشاف الحياة في البلد الذي تركه وراءه، مستخدمًا السينما لسد الفجوة بين ذكريات وطنه والطريقة التي تصورها العدسات الأوروبية عن  الصومال"، ويقول في مراجعته: "يقاوم المخرج الرغبة في تصوير الصوماليين على أنهم ضحايا لا حول لهم ولا قوة. يهتم هاراوي أكثر بالتحقيق في الروابط الحميمة لوحدته العائلية غير التقليدية ولكن المتماسكة، بينما يستكشف كيف يتحمل الأفراد المسؤولية عن أفعالهم أو يتهربون منها".

يعُد The Village Next to Paradise أول فيلم على الإطلاق تم تصويره في الصومال ويشارك في المهرجان. وتدور أحداثه في قرية صومالية عاصفة، يجب على عائلة أُعيد لم شملها حديثًا التنقل بين تطلعاتهم المختلفة والعالم المعقد المحيط بهم. الحب والثقة والمرونة ستدعمهم خلال مسارات حياتهم.

كما كتب فابيان لوميرسيه لموقع Cineuropa "يفرض مو هاراوي حسه الرائع في خلق صورة سينمائية على حكاية مؤثرة ومقتضبة توضح مصائب الشعب الصومالي وقدرته على الصمود"، ويكمل قائلًا: "الفيلم يأخذ وقته ليرسم، من خلال عائلة صغيرة، صورة للصومال حيث الحاضر قاس للغاية، والماضي ثقيل بمن اختفوا، والمستقبل غامض".

وكتبت عنه ليلى لطيف لموقع IndieWire تحت عنوان "بداية واعدة": "لقد أظهر العمل الروائي الطويل الأول لهاراوي بعض الإمكانيات المثيرة للغاية بالنسبة له وللقصص والمواهب التي لا تعد ولا تحصى التب تقع داخل حدود الصومال".

فاز مشروع فيلم The Village Next to Paradise بعدد من المنح الإنتاجية من بينها منحة صندوق  السينما العالمية في مهرجان برلين السينمائي، كما فاز مشروع الفيلم بمنحة ما بعد الإنتاج (20 ألف يورو) من ورش أطلس بمهرجان مراكش الدولي للفيلم، وقد عبر الحاضرون عن إعجابهم بالفيلم وأشادوا بشكل خاص بالتصوير السينمائي لمصطفى الكاشف.

الفيلم من تأليف وإخراج مو هاراوي وبطولة أحمد علي فرح ومونتاج جوانا سكرينزي وتصميم الإنتاج لنور عبد القادر، وتصوير مصطفى الكاشف الذي يُعد ثاني الأفلام الروائية الطويلة له بعد فيلم 19 ب للمخرج أحمد عبد الله السيد والذي شهد عرضه العالمي الأول في الدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي حيث شارك في المسابقة الرسمية وفاز بثلاث جوائز، منها جائزة هنري بركات لأفضل إسهام فني في التصوير السينمائي.

مقالات مشابهة

  • " جولة ميم المملة" ينافس في المهرجان الدولي للأفلام الوثائقية المستقلة بروسيا
  • أبطال فيلم نورة على السجادة الحمراء بمهرجان كان.. لحظات استثنائية للسينما السعودية
  • مهرجان "كان" يعلن جوائز مسابقة أسبوع النقاد
  • بعد غد.. الأوبرا والمجلس القومي للسينما ينظمان حفلا للأفلام الروائية القصيرة بالإسكندرية
  • إشادة واسعة بفيلم The Village Next to Paradise في مهرجان كان السينمائي
  • احتفال ضخم بأول فيلم صومالي The Village Next to Paradise| صور
  • استقبال حافل للفيلم الصومالي «The Village Next to Paradise» في مهرجان كان
  • "المسافة صفر" حكايات أبطال غزة من قلب مهرجان كان السينمائي
  • Paradise أول فيلم صومالي
  • «The Village Next to Paradise» أول فيلم صومالي بمهرجان كان السينمائي الدولي يوزع عربيا