صحيفة المرصد الليبية:
2024-09-22@12:50:18 GMT

أدوية تزيد من خطر الإصابة بالخرف

تاريخ النشر: 28th, March 2024 GMT

أدوية تزيد من خطر الإصابة بالخرف

الدنمارك – اكتشف علماء مستشفى جامعة كوبنهاغن في الدنمارك أن تناول أدوية لعلاج أمراض الجهاز الهضمي، ومثبطات مضخة البروتون، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالخرف.

وتشير مجلة Alzheimer’s & Dementia ، إلى أنه لتقييم عواقب تناول أدوية مثبطات مضخة البروتون – مجموعة من الأدوية التي تثبط إنتاج الحمض المعدي فترة طويلة، أجرى الباحثون دراسة شارك فيها 983785 شخصا أعمارهم 60-75 عاما جميعم لا يعانون من أي أعراض تشير إلى الخرف ولم يتناولوا أي دواء لعلاج الضعف الإدراكي.

وبعد جمع المعلومات اللازمة عن صحة المشاركين تابع الباحثون حالتهم الصحية على مدى 18 عاما.

وتبين للباحثين أن 99384 مشاركا أصيب بالخرف خلال فترة المتابعة. وأن حوالي 21.2 بالمئة منهم يتناولون نوعين من الدواء على الأقل لمثبطات مضخة البروتون، مقارنة بـ 18.9بالمئة في مجموعة المشاركين الأصحاء. واكتشف الباحثون أن احتمال الإصابة بضعف إدراكي شديد كان أعلى لدى المشاركين الذين استخدموا مثبطات مضخة البروتون لأكثر من 15 عاما. بالإضافة إلى ذلك، اتضح أن الخرف يلاحظ لدى المشاركين الذين أعمارهم 60-69 عاما الذين يتناولون مثبطات مضخة البروتون بصورة منتظمة.

المصدر: gazeta.ru

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

استشاري صحة نفسية: معدل الإصابة بمرض الزهايمر يزداد عند سن الـ 65 عاما

قال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن مرض الخرَف ليس له علاقة بمرض الزهايمر، مشيرًا إلى أن الخرف له درجات لذا لابد على الإنسان عدم إملاء ذاكرته بأمور غير هامة لكي لا يحمل نفسه فوق طاقتها وبالتالي ينسى الأمور الهامة.

علماء يطورون جهازا لعلاج مرض ألزهايمر أضواء الشوارع قد تزيد الإصابة بمرض ألزهايمر.. تفاصيل أعراض الزهايمر

وأضاف «هندي» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح» المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن عدم التعرف على بعض الوجوه المقربة للشخص من عائلته أو أصدقائه واحدة من من أعراض الزهايمر، لافتًا إلى أن معدل الإصابة بمرض الزهايمر يزداد من عمر 65 عام.

وتابع أن الزهايمر له أنواع كثيرة، فضلا عن أن من أنواع الزهايمر ما يسمى بالزهايمر العائلي أي الزهايمر الموروث، وفي هذه الحالة يمكن الإصابة بالمرض عند عمر الأربعين فما فوق.

مراحل الزهايمر

وأوضح أن مراحل الزهايمر تبدأ من نسيان الأشخاص المقربة للمريض، ووعدم ممارسة المريض للعادته الطبيعية بشكل مستمر، فضلا عن أن مريض الزهايمر يعاني من إضطرابات النوم، ويزداد السلوك العدواني لديه، مشيرًا إلى أن مصر تعتبر الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي بها مراكز رعاية للأسرة بكل مكان، إلى جانب تواجد طبيب متخصص يتلقى الحالات التي تعاني من مرض الزهايمر ويعالجها.

https://youtu.be/NOxlavO-g-o?si=XmOZif6j6uEQW07c

مقالات مشابهة

  • هل القهوة مفيدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم .. دراسة تكشف الحقيقة
  • دراسة: شرب القهوة قد يقلل من خطر الإصابة بالخرف لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم
  • وضعية نوم تزيد خطر الإصابة بألزهايمر.. دراسة تحذر
  • استشاري صحة نفسية: معدل الإصابة بمرض الزهايمر يزداد عند سن الـ 65 عاما
  • نظام غذائي جديد يقلل فرص الإصابة بالخرف لدى النساء
  • 3 أطعمة تقلل فرص الإصابة بـ الخرف .. من بينها الشوكولاتة
  • دراسة تنصح مرضى ارتفاع الضغط بشرب القهوة
  • 5 أطعمة ومشروبات تخفض خطر الإصابة بالخرف!
  • دراسة: مأكولات صحية تزيد احتمالات إصابة الأطفال بالسكري
  • أطعمة ومشروبات تخفض خطر الإصابة بالخرف.. تناولها بانتظام