أثار زعيم التيار الصدري بالعراق مقتدى الصدر، جدلا كبيرا على مواقع التواصل بإطلاقه اسم "البلد الأمين" على مدينة النجف العراقية، وهو الوصف الذي يُطلق على مكة المكرمة في السعودية.

إقرأ المزيد سفيرة العراق لدى السعودية تثير تفاعلا كبيرا لدى تقديمها أوراقها للأمير محمد بن سلمان.. فمن هي؟

وفي وقت سابق، نشر مقتدى الصدر بيانا في حسابه على منصة "إكس" قال فيه: "بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم صل وسلم وبارك على محمد وآل محمد، أما بعد.

.فقد وصفه الله تعالى في كتابه العظيم بوصف جميل وأقسم به أمام خلقه ودعا له نبيه وخليله.. فما أعظمه وما أقدسه".

وتابع الصدر: "نعم إنه "البلد الأمين" وما أدراك ما البلد الأمين؟، ومشهوريا هي مكة المكرمة وهو أمر لا يقبل الشك على الإطلاق، إلا إن هذا لا يعني عدم وجود محتملات أخرى لا تتعارض مع هذا المعنى الذي ذهب إليه المشهور"، مردفا: "ومن المعاني المحتملة هي الجنة التي يأوي إليها الصالحون المتقون، فإنها أفضل مصداق للأمان، فإن المؤمن بين يدي رب غفور رحيم، إلا إنه قد يُقال بصعوبة إطلاق البلد على الأمور المعنوية وخصوصا الجنة، إلا إننا نقول إن البلد هو مكان لسكن مجموعة من الناس، أفلم يقل الله تعالى: (وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين)، فهي أيضا مكان للسكن ومعه فيمكن إطلاق اسم البلد عليها".

وأضاف زعيم "التيار الصدري": "إلا أنني وحسب ذوقي الخاص وفهمي الخاص، أقول لعل المراد منها "بلد أمين الله"، أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وهذا لا يتنافى مع كون مكة أيضا هي البلد الأمين، فرسول الله محمد، صلى الله عليه وآله، وابن عمه ولي الله، علي ابن أبي طالب هما أبوا هذه الأمة، ومسكنهما يكون البلد الأمين، فتكون "مكة المكرمة" البلد الأمين، وكذلك "النجف الأشرف" هي البلد الأمين، من حيث أن أمين الله قد سكنها وجعلها عاصمة له ولخلافته ومدفنه عليه السلام".

واستطرد الصدر: "نعم هو الأمين الذي ائتمنه رسول الله على الدين كله وعلى أمته من بعده، فكان نعم الأمين المؤتمن والسائر على نهج الرسول صلى الله عليه وآله".

وختم زعيم التيار الصدري قائلا: "فالحمد لله الذي جعلنا من الموالين لله ولرسوله ولوليه ومن المطيعين لهم، والحمد لله الذي كرمنا بالبلد الأمين".

وتُعتبر مدينة النجف العراقية مركزا دينيا مقدسا لدى الشيعة.

وقد أثار هذا المنشور جدلا كبيرا في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث وافق البعض على ما قاله الصدر، فيما عارضه آخرون.

ليست كربلاء والنجف
(على مستوى الحدود كمحافظة)

بل حدود مرقد الإمام علي بن أبي طالب
والإمام الحسين بن علي
والإمام العباس بن علي
(عليهم الصلاة والسلام)

كذلك قدسية مرقد النبي محمد
(صلى الله عليه وآله)
ومراقد الأئمة في البقيع
(عليهم الصلاة والسلام)

— ALI (@somethingnew003) March 27, 2024

قال تعالى(والتين والزيتون، وطور سينين، وهذا البلد الأمين )
اقسم الله تعالى بهذه الأشياء الأربعه ؟ نضع عليها علامه استفهام؟
اولا : التين والزيتون لأنهما يكثران في فلسطين التي فيها الأنبياء واخر انبياء بني إسرائيل هو عيسى ابن مريم عليه السلام
الذي يظهر مع الأمام المهدي

— الثائر على الظالمين (@asdwn128) March 27, 2024

حسب ذوق مقتدى البلد الأمين النجف
الله يعافينا ولا يبتلينا https://t.co/8Z5Eeurqgb

— طلال ابن ثنيان (@talalbinthnayan) March 29, 2024

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار السعودية أخبار العراق تويتر غوغل Google فيسبوك facebook مقتدى الصدر مكة المكرمة

إقرأ أيضاً:

إنعقاد برنامج البناء الثقافي لأئمة الأوقاف بسوهاج

بدأت فعاليات برنامج البناء الثقافى لأئمة أوقاف سوهاج، اليوم الإثنين الموافق ٢٠٢٤/٦/١٠م، وعُقد اللقاء بمسجد الكبير بإدارة أوقاف المراغة شمال محافظة سوهاج، بحضور الدكتور محمد حسني عبد الرحيم، وكيل وزارة الأوقاف بسوهاج، والدكتور محمد عمر أبو ضيف أستاذ النقد الأدبي بكلية الدراسات الإسلامية بسوهاج، والدكتورة فاطمة محمد محمد المهدي، وكيل كلية الدراسات الإسلامية بسوهاج، وذلك في إطار اهتمام وزارة الأوقاف بنشر الفكر الوسطي المستنير، وتفعيلاً لبرنامج البناء الثقافى للأئمة والواعظات . 

وفى بداية كلمته رحب الدكتور محمد حسني عبد الرحيم، وكيل وزارة الأوقاف بالحضور، مؤكداً أن من علامات الحج المبرور طيب المعشر، وحسن الخلق، وبذل المعروف، والإحسان إلى الناس بشتى وجوه الإحسان، من كلمة طيبة، أو إنفاق للمال، أو تعليم لجاهل، أو إرشاد لضال، أو أمر بمعروف أو نهي عن منكر، وقد كان ابن عمر رضي الله عنهما يقول: "إن البر شيء هين، وجه طليق وكلام لين".

وقال الدكتور محمد عمر أبوضيف، أستاذ النقد الأدبي بكلية الدراسات الإسلامية، أن مما يتحقق به بر الحج الاستكثار من أنواع الطاعات، والبعد عن المعاصي والمخالفات، فقد حث الله عباده على التزود من الصالحات وقت أداء النسك، فقال سبحانه في آيات الحج: {وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فإن خير الزاد التقوى} (البقرة:197)، ونهاهم عن الرفث والفسوق والجدال في الحج فقال عز وجل: {الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج} (البقرة:197)، وقال صلى الله عليه وسلم: (من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه) متفق عليه

وقالت أكدت الدكتورة فاطمة محمد محمد المهدي، وكيل كلية الدراسات الإسلامية بسوهاج، أن الحج من أفضل الأعمال وهو لون من ألوان الجهاد في سبيل الله 'وقد بشر المصطفى صلى الله عليه وسلم من حج واجتنب المحظورات بغفران ذنوبه كما بشر أيضا بأن الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة .

والحج المقبول  له علامات منها : أن يكون الحاج بعد رجوعه خيرا مما كان، وأن يوفقه الله لطاعة بعدها، وان يكون خيره مستمرا في ازدياد، وان تظهر عليه علامات الخير والالتزام فيزيد من البر والطاعات وان يشارك في جميع أعمال الخير وان يحفظ جوارحه عن المعاصي .

وفى ختام اللقاء عقدت مقرأة الأئمة بمسجد "الكبير" بالمراغة"، كما تم عقد مجلس الصلاة والسلام على رسول الله (صل الله عليه وسلم) .

مقالات مشابهة

  • المحور الصيني الباكستاني يضرب الهند مجددا ويثير غضبها.. ما القصة؟
  • رسالة محمد والمسيح إلى السودانيين
  • محافظ بني سويف يوافق على تجهيز وحدة عناية مركزة للأطفال بمستشفى الصدر
  • محمد صلاح يحظى باستقبال جنوني في غينيا بيساو ويثير ردود فعل واسعة
  • فنانة لبنانية ترقص وتغني على المسرح في أشهر متقدمة من الحمل وتثير جدلا كبيرا (فيديوهات)
  • إنعقاد برنامج البناء الثقافي لأئمة الأوقاف بسوهاج
  • يوم الغدير.. عندما تتحول الاساطير والبدع الى حقائق دامغة/3 ـ 3
  • "فضائل قضاء الحوائج وتفريج الكروب" ندوة بأوقاف سوهاج
  • أيام معدودات من الشعائر والمشاعر
  • عودة يستذكر غسان تويني: لو كان حياً لكان أول الرافضين لما نعيشه