يفرض حسن الصباح «كريم عبد العزيز» في الحلقة الـ 20 من مسلسل «الحشاشين» نفوذه على أتباعه ورؤيته الخاصة، مُوجها زيد بن سيحون «أحمد عيد»، أحد أجنحة دعوته، لتوفير سبل الدعم الروحي والفكري لأتباعه بالقراءة، إلى جانب الدروس الدينية، وحدد «الصباح» عددا من الكتب ليقرأها الاتباع، أبرزها «رسائل إخوان الصفا»، وفي التقرير التالي نقدم أبرز المعلومات عن الكتاب المشار إليه في المسلسل.

وكتاب «رسائل إخوان الصفا» وضعه في القرن الرابع الهجري مجموعة من الفلاسفة عَلى مَذهَبِ الشِّيعةِ الإِسماعِيلِيةِ، وغير معروف أسمائهم، ويضم الكتاب الآراءِ الفَلسَفِيةِ والعِلمِيةِ فِي ذَلكَ الوَقت، وقد كان «الحشاشين» بزعامة حسن الصباح على هذا المذهب.

طه حسين يكشف ظروف إصدار الكتاب

يشير الدكتور طه حسين في مقدمة إحدى الطبعات، عن ظروف إصدار الكتاب، إن هذا العصر شهد ظاهرتين متناقضتين: ظاهرة الانحطاط السياسي والرقي العقلي، بقيت لنا آثار مختلفة كثيرة، لعل أظهرها وأقواها وأشدها تشخيصًا لهذا العصر هذا الكتاب الذي أقدِّمه إلى القراء، وهو «رسائل إخوان الصفاء»، فهذا الكتاب يمثل أصدق تمثيل وأقواه هاتين الظاهرتين المتناقضين.

ولفت إلى أن «الذين كتبوه جماعة لا نكاد نعرف منهم أحدًا؛ لأنهم كانوا يعملون من وراء ستار، وكانوا يعملون لغرض سياسي قبل كل شيء، فهم كانوا خصومًا للنظام السياسي القائم في بغداد كما لم يكونوا أنصارًا مخلصين للنظام السياسي القائم في القاهرة، لم يكونوا يرتاحون إلى خلافة العباسيين، ولم يكونوا يحبون خلافة الفاطميين، وإنما كانت لهم أغراض سياسية متطرفة مسرفة في التطرف، فهم من غلاة الشيعة ولعلهم من الإسماعيليين».

وذكر طه حسين في المقدمة: «كان هؤلاء الناس إذن يعملون من وراء ستار، ويؤلِّفون جماعة سرية، وكان قوام جماعتهم هذه فيما يظهر، سياسي وعقلي، فهم يريدون قلب النظام السياسي المسيطر على العالم الإسلامي يومئذٍ، وهم يتوسلون إلى ذلك بقلب النظام العقلي المسيطر على حياة المسلمين أيضًا».

موضوعات كتاب إخوان الصفا

وأشار إلى أن «رسائل إخوان الصفا» هذه أشبه شيء بدائرة معارف فلسفية علمية جمعت كل ما لم يكن بد من تحصيله للرجل المثقف حقًّا في ذلك العصر، ولكنها جمعت ذلك كله على شيء من النظام.

وقدم الدكتور طه حسين رؤية نقدية للكتاب، مشيرا إلى أبرز الجماليات الفنية، من جانب إلا أنه وجه بضرورة الاحتياط لخطاب هذه الرسائل وأغراضها: «على أن من الحق أن نَلفت الناس إلى أن هذه الرسائل لم تقصد بها الفلسفة من حيث هي، ولا العلم من حيث هو، وإنما أُريد بها تكوين ثقافة معينة تهيئ لنحو من السياسة معين، ففيها من التأويل والدوران، وفيها من الحيل والخيال ما يحسن الالتفات إليه والاحتياط منه».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحشاشين مسلسل الحشاشين طه حسين طه حسین

إقرأ أيضاً:

الأزهر يوضح أدعية السعي بين الصفا والمروة.. احرص عليها

كشف مٌجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، أدعية السعي بين الصفا والمروة، إذ يحرص المسلمون في هذه المناسك الإكثار من الدعاء، لما له من فضل عظيم وثواب كبير، إلا أن البعض قد لا يعلم ماذا يقول في السعي، وهو ما يستعرضه الأزهر الشريف تيسيرا على المسلمين الراغبين في معرفة أحكام دينهم.

أدعية السعي بين الصفا والمروة

وقال مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، في حديثه عن أدعية السعي بين الصفا والمروة، عبر صفحته الرسمية على «فيس بوك» إن الحاج يقول فيها: «الله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكَ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْء قدير، لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده، «ثلاث مرات».

دعاء السعي بين الصفا والمروة

هناك أكثر من صيغة أخرى يمكن قولها في دعاء السعي بين الصفا والمروة، منها على سبيل المثال لا الحصر التالي: 

اللهم إنك قلت «ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ» وإنك لا تخلف الميعاد، وإني أسألك كما هديتني إلى الإسلام ألا تنزعه مني حتى تتوفاني وأنا مسلم، اللهم اعصمنا بدينك وطواعيتك وطواعية رسولك، وجنبنا حدودك، اللهم اجعلنا نحبك ونحب ملائكتك وأنبياءك ورسلك ونحب عبادك الصالحين، اللهم حببنا إليك وإلى ملائكتك وإلى أنبيائك ورسلك وإلى عبادك الصالحين، اللهم يسرنا لليسرى وجنبنا العسرى، واغفر لنا في الآخرة والأولى، واجعلنا من أئمة المتقين.

مقالات مشابهة

  • توقيع كتاب في تونس يتحدث عن دور بوتين في إنقاذ روسيا وصعود النازية الجديدة
  • توقيع كتاب في تونس يتحدث عن دور بوتن في إنقاذ روسيا وصعود النازية الجديدة
  • تدشين كتاب من ارض الوهم الى سماء الخلود للدكتورة سعيدة بنت خاطر الفارسية
  • إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته
  • الأزهر يوضح أدعية السعي بين الصفا والمروة.. احرص عليها
  • ما هي مبطلات السعي بين الصفا والمروة؟.. «الأزهر» و«الإفتاء» يوضحان
  • إخوان اليمن ينهبون أهل تعز.. محلل يمني: الإخوان شكلت عصابات سرقة ونهب
  • “سياحة وآثار الفجيرة” تصدر كتاب “تاريخ الفجيرة وآثارها”
  • قضايا الإعلام في السينما..كتاب جديد للصحفي نزار السامرائي
  • مركز الملك فيصل يصدر الطبعة الثالثة من كتاب (علم الاكتناه العربي)