زنقة 20 | الرباط

يرتقب أن يستقبل الملك محمد السادس ، رئيس الحكومة عزيز أخنوش لتسلم مقترحات الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الاسرة و ذلك بقصر الدارالبيضاء.

و تسلم رئيس الحكومة عزيز أخنوش، من أعضاء الهيئة المكلفة مراجعة مدونة الأسرة مقترحات الهيئة قصد رفعها لنظر الملك محمد السادس.

وقال أخنوش في تصريح للصحافة، عقب هذا اللقاء :”استقبلت أعضاء الهيئة المكلفة مراجعة مدونة الأسرة بعد انتهائها من مهامها،داخل الأجل المحدد لها في الرسالة التي وجهها جلالة الملك، وتسلمت من منسقها الدوري تقريرا عن مقترحات التعديل بشأن مدونة الأسرة، قصد رفعها إلى جلالة الملك “.

وأضاف أخنوش أن الهيئة اشتغلت “وفق مقاربة تشاركية واسعة، عبر تنظيم جلسات للاستماع والإنصات إلى مختلف الفاعلين من منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال المرأة والطفولة وحقوق الإنسان وأحزاب سياسية ومركزيات نقابية ( اتحادات عمالية) وقضاة وممارسين وباحثين أكاديميين ومؤسسات وقطاعات وزارية”.

كما توصلت الهيئة، يقول أخنوش، بمذكرات عبر البريد الإلكتروني. ثم انكبت على دراسة المقترحات التي انبثقت عن هذه المشاورات التشاركية الواسعة.

وجدد رئيس الحكومة المغربية، التعبير عن خالص شكره وامتنانه للملك محمد السادس على تفضله باعتماد هذه المقاربة التشاركية الواسعة، لإيجاد السبل الكفيلة بتمكين الأسرة المغربية من لعب أدوراها كاملة باعتبارها الخلية الأساسية للمجتمع.

وخلص أخنوش إلى القول إنه يتشرف برفع مقترحات الهيئة المكلفة مراجعة مدونة الأسرة إلى نظر الملك محمد السادس .

وكان الملك محمد السادس قد كلف الحكومة فتح ورش جديدة لتعديل مدونة الأسرة، في خطوة اعتبرها كثيرون إن هدفها ضمان حقوق المرأة كاملة، وتعزيز أمن الأسرة، إلى جانب كونها تكشف عن تفاعل ملكي مع النقاشات المجتمعية بشأن تطوير المدونة لتتماشى مع تطور المجتمع المغربي دون الخروج عن الثوابت.

ووجه الملك محمد السادس رسالة إلى رئيس الحكومة يوم 26 سبتمبر 2023 تتعلق بإعادة النظر في مدونة الأسرة، مسندا الإشراف العملي على هذا الإصلاح المهم إلى كل من وزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة، وذلك بالنظر إلى مركزية الأبعاد القانونية والقضائية لهذا الموضوع.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: مراجعة مدونة الأسرة الملک محمد السادس الهیئة المکلفة رئیس الحکومة

إقرأ أيضاً:

عاجل .. ارتفاع في أسعار الدواء 50 ٪ والهيئة تعتمد الزيادة

اعتمدت هيئة الدواء المصرية الزيادة الجديدة المترقبة في أسعار الأدوية بالسوق المحلي، خلال الفترة المقبلة على وقع مطالبات الشركات المتزايدة منذ قرار تحرير سعر الصرف في مارس الماضي.

ضمن مشروعات الخطة الإستثمارية.. رصف منطقة الأمل بمصيف بلطيم

وبحسب العديد من التوقعات فإن الهيئة أبلغت غرفة صناعة الدواء والشركات بانتهائها من مراجعة الطلبات المقدمة لزيادة أسعار أصنافها الدوائية.

كما وصلت نسبة الزيادة في بعض الأصناف إلى 50٪ بعد أن اشتكت العديد من شركات الأدوية من الخسائر المتواصلة بسبب تغيير سعر الصرف وارتفاع أسعار المواد الخام التي يتم استيرادها.
وعلق الدكتور ياسين رجائي، مساعد رئيس هيئة الدواء، على تحريك أصناف بعض الأدوية خلال الفترة المقبلة، موضحا أن تسعير الدواء يخضع لآليات محددة، وأن كل صنف يتم تسعيره على حده بناء على طلب مقدم من الشركة المنتجة.
وأضاف أن سياسات التسعيرة الجبرية الخاصة بالمستحضرات الدوائية تعتمد على ركيزتين أساسيتين، وهما السعر العادل لمراعاة البعد الاجتماعي للمواطن وضرورة توفير المستحضرات الدوائية وتعمل الهيئة بشكل مستمر على مراجعة الاسعار بما يضمن استمرار توافرها وضبط سوق الدواء المصرى.
ويذكر أنه قد أعلن الدكتور ياسين رجائي، مساعد رئيس هيئة الدواء، اعتماد رفع أسعار الأدوية وأنه سوف يتم الإعلان عنها فور الانتهاء من ذلك.
كما أكد، في تصريحات تلفزيوينة له، أن منظومة مراجعة الأسعار درست جميع الطلبات التي تقدمت بها شركات الأدوية، ونسب ارتفاع الأسعار يختلف من منتج دوائي، أو مستحضر لآخر من خلال ضوابط من أجل الوصول للسعر العادل.
ارتفاع أسعار الأدوية: 
أوضح رجائي، أن الفترة الأخيرة شهدت العديد من العقبات التي واجهت صناعة الدواء في مصر، لافتًا إلى أنه تم بحث جميع المعوقات لهذه الصناعة، وتم عقد العديد من الاجتماعات.
جاء ذلك في مداخلة هاتفية ببرنامج “حديث القاهرة”، المُذاع عبر شاشة “القاهرة والناس”.
وأشار إلى أن بداية العام الجاري 2024 واجه شركات ومصانع الأدوية عقبات بسبب عدم القدرة على تدبير العملة الخضراء، مشيرًا إلى أن معدلات الإنتاج والتوافر في الأدوية تعود تدريجيًا لطبيعتها.

مقالات مشابهة

  • الملك يترأس مجلسا وزريا بالدار البيضاء ويصادق على عدد من المراسيم تهم المجال العسكري
  • الملك يعين عادل الفقير مديرا لمكتب المطارات مكان حبيبة لقلالش أضعف مديرة مرت في ذات المنصب
  • رئيس هيئة الطاقة الذرية يشارك في المؤتمر العام الـ36 للهيئة العربية للطاقة الذرية بتونس
  • وزير الكهرباء ينيب رئيس هيئة الطاقة الذرية لحضور المؤتمر العام للهيئة العربية بتونس
  • الملك محمد السادس يختار هذه المدينة المغربية لقضاء عيد الأضحى
  • التوجيهات الملكية التي لم تُحترم في مدونة 2004
  • الملك محمد السادس يوشح عددا من القيادات العسكرية الأمريكية بأوسمة ملكية
  • رئيس الحكومة: التكوين في مجال الطب من أولى الأولويات ضمن مشروع الدولة الاجتماعية
  • تطوان تستعد باكرا لقدوم عاهل البلاد
  • عاجل .. ارتفاع في أسعار الدواء 50 ٪ والهيئة تعتمد الزيادة