الوطن:
2024-06-12@09:31:55 GMT

7 عادات رمضانية تضر الغدة الدرقية.. توقف عنها فورا

تاريخ النشر: 1st, April 2024 GMT

7 عادات رمضانية تضر الغدة الدرقية.. توقف عنها فورا

الغدة الدرقية من أهم الغدد الصماء في الجسم، التي تتدخل في عملية التمثيل الغذائي ليحول بها الجسم الطعام والأكسجين إلى طاقة، وفي شهر رمضان تكثر بعض العادات الغذائية الخاطئة التي تضر بالغدة الدرقية.

خطورة اضطرابات الغدة الدرقية

رغم صغر حجم الغدة الدرقية، فإنها تفرز هرمونات ضرورية للحفاظ على صحة الجسم، ويؤدي أي خلل أو اضطراب في هذه الهرمونات إلى حدوث مشكلات صحية خطيرة، وفقا لحديث الدكتور عبدالرحمن جلهوم أخصائي جراحة الأنف والأذن والحنجرة لـ«الوطن»، الذي أوضح أن زيادة نشاط الغدة الدرقية ينتج عنه عدة مشكلات صحية مثل فقدان الوزن بشكل مبالغ وسرعة ضربات القلب، كما يسبب نقص الهرمونات الدرقية الشعور الدائم بالخمول وزيادة الوزن مع آلام الرأس.

عادات رمضانية تضر بالغدة الدرقية

يمكن تحديد أسباب خلل نشاط الغدة الدرقية خلال شهر رمضان، بحسب «جلهوم» في العادات الآتية:

1. تغير ساعات النوم:

يحتاج الجسم إلى الراحة وعندما لا يحصل على مدة كافية من النوم تتأثر جميع أجهزة الجسم بما في ذلك الغدد الصماء، منها الغدة الدرقية التي لا تعمل بشكل صحيح في هذه الحالة، وتفرز هرمونات أقل من النسبة الطبيعية.

2. زيادة تناول الدهون:

تكثر الولائم خلال شهر رمضان ولا تراعي فيها العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، فعلى الرغم من حاجة الجسم إلى الدهون، نجد أن الإفراط في تناولها يؤثر سلباً على الغدة الدرقية ويبطئ من أداء وظيفتها.

3. الإفراط في تناول السكريات:

يجب الانتباه إلى الأطعمة المشبعة بالسكر من أجل الحفاظ على صحة الغدة الدرقية التي تتأثر عملية امتصاص اليود في الجسم التي تقوم بها بما يدخل الجسم من حلويات.

4. الإعتماد على أكلات تستغرق وقتاً طويلاً في الهضم:

ومن أبرز هذه الأكلات والتي يزداد الاعتماد عليها في شهر رمضان، الجبنة والفول واللحوم.

5. الكافيين:

الإكثار من تناول الكافيين بعد الإفطار لتعويض ساعات الصيام يمكنه أن يتسبب في الإصابة بمشكلات صحية مختلفة، والتي تُؤثر بدورها على عمل الغدة الدرقية والقلب.

6. الابتعاد عن الأملاح:

تجنب الأطعمة التي تحتوي على الأملاح  خلال وجبة السحور، تجنباً للعطش أثناء ساعات الصيام، يؤثر على نشاط الغدة الدرقية التي يؤدي نقص عنصر اليود المتواجد في الملح إلى تضخم الغدة الدرقية.

7. التدخين:

يحتوي دخان السجائر على مركب يسمى «Cyanide» الذي يعيق نشاط الغدة الدرقية ويؤثر على وظائفها، ويفرط كثير من الأشخاص في التدخين عقب الإفطار مباشرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الغدة الدرقية شهر رمضان هرمونات الغدة الدرقية اضطراب الغدة الدرقية نشاط الغدة الدرقیة

إقرأ أيضاً:

الثوم علاج فعال لخفض نسبة السكر في الدم

اكتشف علماء جامعة جنوب شرق الصين أن الثوم يعمل بفعالية على تطبيع مستوى الغلوكوز والكوليسترول في الدم.

تشير مجلة Nutrients، إلى أن العلماء توصلوا إلى هذا الاستنتاج بعد إجراء تحليل التلوي لنتائج 29 دراسة علمية سابقة منشورة عن تأثير المنتجات النباتية والتوابل على صحة القلب والأوعية الدموية للإنسان، وقد شارك في هذه الدراسة 1567 شخصا أعمارهم بين 18 -80 عاما من دول مختلفة .

ووفقا للباحثين، شملت التجارب أشخاصا أصحاء وأشخاصا يعانون من النوع الثاني من داء السكري وأمراض القلب ومرض الكبد الدهني غير الكحولي واحتشاء عضلة القلب والسمنة وارتفاع مستوى ضغط الدم ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات. تناول المشاركون في الدراسة الثوم بشكله الطبيعي وعلى شكل مسحوق وكذلك بشكل مستخلص ومكملات غذائية.

وأظهرت نتائج تحليل التلوي، أن تناول الثوم بمختلف أشكاله يؤثر إيجابيا في تخفيض مستوى السكر والكوليسترول في الدم.

ويعتقد الباحثون أن الخصائص المفيدة للثوم ترجع إلى قدرته على تسريع إنتاج مركب عضوي يسمى الأليسين في الجسم، الذي يعمل على تطبيع الدورة الدموية، وله نشاط مضاد للميكروبات ويمنع تكوين الدهون الثلاثية في الكبد.

يعاني الكثيرون من مشكلة الرائحة الكريهة بعد تناول الثوم، على الرغم من فوائده المعروفة للصحة. فكيف يمكن التخلص من هذه الرائحة؟

تشير الدكتورة فيرونيكا غوساكوفا خبيرة التغذية الروسية، في مقابلة مع Gazeta.Ru إلى أن هناك عدة طرق للتخلص من هذه الرائحة بفعالية.

وتقول: "يجب الإشارة قبل كل شيء إلى أن رائحة الثوم ترجع إلى مركب يسمى الأليسين، وهو المسؤول عن رائحته المميزة. عند تناول الثوم، تكتشف مستقبلات الهواء الحسية الموجودة في الفم مادة الأليسين الموجودة في الجسم ومنتجاتها، ما يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة، وللتخلص من الرائحة، من الضروري إزالة الأليسين من الجسم".

ووفقا لها، يسمح تنظيف تجويف الفم بصورة صحيحة بالتخلص من رائحة الثوم الكريهة. لذلك يجب الاهتمام بنظافة الأسنان دائما واستخدام معطرات الفم سيساعد على إزالة بقايا الثوم من الفم.

وتقول: "ويجب أن نعلم أيضا، أن شرب الماء بانتظام يساعد على التخلص من الأليسين ورائحة الثوم. لذلك من الضروري شرب الماء بعد تناول الثوم».

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن مضغ العلكة لأنها تحفز إفراز اللعاب، الذي يساعد على إزالة الأليسين وتقليل رائحة الثوم.

وتقول: "ليس من الضروري دائما استخدام الثوم الطازج. لأن الثوم المجفف على شكل حبيبات بديل ممتاز يضيف نكهة للأطباق دون أن يسبب رائحة كريهة. يحتوي الثوم على الرغم من الرائحة الكريهة، على العديد من الخصائص المفيدة. فهو غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة الضارة في الجسم وتساعد في الحفاظ على صحة القلب. كما يمتاز بخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات، ما يساعد على مكافحة الالتهابات وتقوية جهاز المناعة. لذلك لا ينبغي التخلي عن هذا المنتج المفيد".

مقالات مشابهة

  • كيف يؤثر الكافيين على صحتك؟.. احذر ظهور هذه الأعراض على اللسان
  • وزير خارجية الأردن: رسالة مؤتمر الاستجابة للعالم هي ضرورة توقف الحرب على غزة فورا
  • تحذير عاجل من تجاهل قياس ضغط الدم قد يتسبب في 5 مشكلات صحية خطيرة
  • عادة خاطئة قد تصيب طلاب الثانوية العامة بأزمة خطيرة في القلب أثناء الامتحانات
  • 5 مخاطر لمشروبات الطاقة.. ما البدائل الصحية؟
  • الثوم علاج فعال لخفض نسبة السكر في الدم
  • جراح بريطاني: الدماغ يبقى نشطاً لدقائق بعد توقف القلب
  • تعرف على فوائد وأضرار النشويات
  • أهمية تناول الماء في فترة الصيف
  • أهمية تناول الفيتامينات في موسم الصيف