شهد المركز الثقافي بطنطا سهرة رمضانية جديدة، ضمن برنامج ليالي رمضان الثقافية والفنية الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني بمحافظة الغربية، احتفالا بالشهر الفضيل، استمرارا لبرامج وزارة الثقافة.

فرقة طنطا للموسيقى العربية

أحيا الحفل فرقة طنطا للموسيقى العربية، وتضمن الجزء الأول منه باقة متميزة من الأغاني التراثية والطربية قدمتها الفرقة في أداء جماعي منها "مرحب يا هلال، احك يا شهرزاد، أهو جه ياولاد، ظاظا فظاظا، اصحى يا نايم" وذلك بقيادة المايسترو محمد حسين.

رمضان زمان

وفي الجزء الثاني من الحفل أطربت الفرقة الحضور بميدلي بعنوان "رمضان زمان" تضمن مجموعة من أشهر أغاني الإعلانات والبرامج والمسلسلات منها "ليالى الحلمية، والسيرة الهلالية".
 

ابتهالات دينية 

واختتمت فعاليات الحفل بفقرة ابتهالات دينية، وأغنية "تم البدر بدري" وسط تفاعل كبير من الجمهور.

واستمرارا للفعاليات المقدمة بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، نظم المركز مسابقة في فنون الخط العربي، شارك بها ما يقرب من 40 متسابقا من الأطفال والشباب، قام خلالها الفنان حامد علي- أستاذ الخطوط بمدارس الخط العربي بالغربية، بإجراء اختبارات للمتسابقين في مختلف فنون الخط العربي ومنها النسخ، الرقعة، الثُلث، الكوفي، بالإضافة إلى الكتابة بالزخارف الإسلامية.

ومن المقرر أن يتم إعلان نتيجة المسابقة، وتكريم الفائزين فى حفل فني ينظمه المركز الجمعة المقبلة احتفالا بليلة القدر.

ليالي رمضان 

وقدمت هيئة قصور الثقافة عددًا كبيرا من الفعاليات الثقافية والفنية على مدار شهر رمضان عبر برنامجها السنوي "ليالي رمضان الثقافية والفنية، بالقاهرة والمحافظات، تضمن فعاليات تتنوع بين العروض الفنية والمسرحية والأمسيات الثقافية واللقاءات والورش الحرفية ومعارض الكتب والفنون التشكيلية، وغيرها، ولاقت الفعاليات إقبالا جماهيريا غفيرا وتفاعلا كبيرا من أبناء المحافظات.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة احتفالات الفائزين عروض السيرة الهلالية المركز الثقافي بطنطا ليالي رمضان الثقافية والفنية

إقرأ أيضاً:

وزيرة الثقافة تؤكد دعم الوزارة للصناعات الثقافية والإبداعية وتقترح توصيات لتطويرها

أكدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، اهتمام الوزارة خلال الفترة الماضية، بدعم ملف الصناعات الثقافية والإبداعية، من خلال عدد من المشروعات والشراكات مع مؤسسات ثقافية دولية منها: "إنشاء بيت التراث المصري والذي تأسس عام 2023 بالشراكة مع منظمة اليونسكو"، لإكمال حلقة من حلقات صون التراث المصري، والحفاظ على الهوية المصرية، من خلال إقامة أرشيف وطني للتراث الثقافي غير المادي، وتوفير فضاء للترويج لكل عناصر التراث.

وزيرة الثقافة

جاء ذلك، خلال مشاركتها في الجلسة العامة لمجلس الشيوخ (الأحد) والتي دعت خلالها، لدعم مبادرات إنشاء محتوى عربي رقمي، وتوفير التمويل، والبنية التحتية للمبادرات التي تهدف إلى إنشاء محتوى عربي غني ومتنوع في مختلف المجالات، وزيادة المحتوى العربي الخاص بالتدريب على أنظمة الذكاء الاصطناعي، وتعزيز مبادرات رقمنة التراث الثقافي المصري،ةوحث المؤسسات والأفراد على مشاركة البيانات العربية ذات الصلة بالصناعات الثقافية والإبداعية، مع مراعاة قواعد الخصوصية.

وزيرة الثقافةتعديلات تشريعية

 

وأكدت وزيرة الثقافة، الحاجة إلى تعديلات تشريعية، لتطوير الصناعات الإبداعية، حيث إن التشريعات الحالية قديمة ولا تتوافق مع الرؤى الحديثة، كما شددت على أهمية إنشاء هيئة وطنية للملكية الفكرية للحفاظ على حقوق المبدعين.

ودعت وزيرة الثقافة، إلى إنشاء مركز وطني للذكاء الاصطناعي، للصناعات الثقافية والإبداعية، لتسهيل التعاون بين مختلف الجهات الفاعلة في هذا المجال، وتعزيز تبادل المعرفة والخبرات، ودعم الابتكار، وتنظيم حملات توعوية لتعريف أصحاب المصلحة في الصناعات الثقافية والإبداعية بإمكانيات الذكاء الاصطناعي وفوائده، وتشجيعهم على تبني هذه التقنيات.

 

مقالات مشابهة

  • «دبي للثقافة» تزين مناطق الإمارة بفن الأماكن العامة
  • عروض فنية ومسرحية في العيد بمركز الملك عبد العزيز الثقافي
  • «المشاركة الشعبية ودورها في تنمية المجتمع».. ندوة تثقيفية بدار الكتب بطنطا
  • "التحول" و"الطاحونة الحمراء" اليوم في مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • وزيرة الثقافة تؤكد دعم الوزارة للصناعات الثقافية والإبداعية وتقترح توصيات لتطويرها
  • السياحة الثقافية… وأهمية مواقع الجذب الثقافي في سورية
  • بمناسبة بطولة أمم أوروبا 2024: ألمانيا تدعو مشجعي كرة القدم لاكتشاف كنوزها الثقافية وعجائبها الطبيعية
  • إطلاق “معجم الفجيرة الفلسفي” بحضور نخبة من المفكرين
  • اليوم.. فرقة "المايسترو" في بيت الغناء العربي
  • ثقافة الغربية.. عروض لفرقة كفر الزيات واستمرار احتفالات يوم البيئة العالمي