في كل يوم نُدخل إلى أجسامنا العديد من العناصر الغذائية المختلفة، منها ما هو مفيد ومنها غير ذلك، ومن ضمن هذه العناصر الجلوتين الذي يعتبر بروتينا طبيعيا يتوافر في الحبوب مثل القمح والشعير، وبرغم فوائده العديدة، قد يكون ضاراً للجسم في بعض الحالات.

 فئات ممنوعة من تناول الجلوتين 

الجلوتين من العناصر الغذائية التي تقدم فوائد صحية للجسم، مثل تنشيط الدورة الدموية بما يقي من أمراض القلب والسكتات الدماغية، بحسب الدكتورة إيمان كامل خبيرة التغذية العلاجية التي أوضحت في حديثها لـ«الوطن» أننا نتناول الجلوتين يومياً عن طريق الخبز ويمكن للإفراط في تناوله أن يسبب بعض المشاكل الصحية للفئات التالية:

1.

من يعانون من الاضطرابات الهضمية

يمكن أن يؤثر عليهم تناول الجلوتين بالسلب نتيجة خلل في امتصاص المواد الغذائية، وهو ما يسبب اضطرابات في الأمعاء ينتج عنها انتفاخات بالمعدة.

2. المصابون ببعض الأمراض الجلدية

يؤثر الجلوتين على الجلد وبالنسبة لمن يعانون من الحساسية يمكن أن تظهر عليهم بعض الأعراض مثل الحكة والطفح الجلدي، وقد يتطور الأمر إلى الإصابة بالتهاب الجلد الهربسي الذي تصاحب أعراضه البثور.

3. مرضى الجهاز العصبي

تتفاعل بعض المركبات الكيميائية الموجودة في الأدوية التي يتناولونها مع عنصر الجلوتين بما يسبب بعض الاضطرابات العصبية مثل نقص التركيز والصداع النصفي والأرق.

4. حساسية القمح

عند ظهور حكة غير طبيعية في الجلد مع ضيق تنفس وشعور بالدوار عقب تناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين، ينصح بعمل اختبار حساسية للتأكد من عدم وجود أجسام مضادة للعنصر الغذائي والتي تسمى بحساسية القمح وذلك تجنباً لتكرر حدوث الأعراض.

 

أطعمة تحتوي على الجلوتين

يتوافر الجلوتين في الأطعمة التالية وفقاً لموقع «Health line»:

1. الخبز.

2. الحلويات المصنوعة من دقيق القمح.

3. البطاطس.

4. المكرونة.

5. اللحوم المصنعة.

6. الشعير.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجلوتين حساسية القمح القمح حساسية

إقرأ أيضاً:

المراوح ممنوعة.. «رجب»: 12 ساعة في مواجهة الفرن لأجل لقمة «العيش»

بين لهيب النيران وصهد الفرن يقضى «رجب» معظم أوقاته، يعمل لأكثر من 12 ساعة فى مواجهة الحرارة المتصاعدة من ألسنة النيران، دون كلل أو ملل، حتى يلبى احتياجات أسرته، فليس له مصدر دخل آخر سوى المخبز الذى تركه له والده وورثه عنه، إذ ظل يعمل رفقته طيلة حياته حتى استرد الله أمانته بوفاة والده، ليجد نفسه مسئولاً عن أشقائه ووالدته، بجانب زوجته وأبنائه.

قبل أن تشق أشعة الشمس ظلام الفجر يبدأ يوم الثلاثينى محمد رجب، ابن مدينة المحلة الكبرى، يستيقظ من غفوته على قرآن الفجر، يشرع بالوضوء وينصرف نحو المسجد الذى يبعد عن منزله 3 أمتار، حتى يؤدى الصلاة ويتضرع إلى الله، ثم يهم سعياً وراء الرزق ولقمة العيش، هكذا الحال منذ أن كان فى الحادية عشرة من عمره، حتى أصبح فى نهاية الثلاثينات.

يعمل أكثر من 12 ساعة خلال اليوم

«اتعودنا على الحرارة والجو.. ياما مر علينا الأصعب»، هكذا وصف «رجب» حياته فى مواجهة اللهيب المتصاعد من ألسنة نيران الفرن، مضيفاً لـ«الوطن» أنه يعمل لأكثر من 12 ساعة خلال اليوم، حتى اعتاد جسده درجات الحرارة المرتفعة.

تداعيات فصل الصيف تجبر العاملين فى الأفران والمخابز على التأقلم، ويحكى «رجب» روتينه اليومى: «الشغل فى الصيف صعب جداً بسبب الجو، خصوصاً أيام الموجات الحر الشديدة، وللأسف ما ينفعش يكون فيه مراوح فى الفرن عشان النار والدقيق والعجينة ماتهبطش، ده شغلنا اللى بنصرف منه ومفيش غيره، وفى رمضان بنعانى أكتر من الحرارة».

التخفيف عن العُمال

يحاول «رجب» التخفيف عن العُمال من خلال أخذ قسط من الراحة بالتناوب فيما بينهم، حتى يتسنى لهم استكمال العمل: «بحاول أريح العمال على قد ما أقدر، ساعات بديهم راحة يوم وأجيب غيرهم يشتغل، وفى نصف النهار بياخدوا من خمس لـ15 دقيقة راحة بعيد عن النار، والحال كويس وربنا بيعينا».

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • أفضل الأطعمة لتحسين عملية الهضم
  • بعد إثارتها الجدل في الساعات الأخيرة.. تعرف على أضرار سمكة الأرنب
  • توريد 602 ألف طن قمح للشون والصوامع في الشرقية
  • أعراض تدل على إصابتك بحساسية الجلوتين.. «الحل في الحمية الغذائية»
  • منها الإجهاد وقلة النوم.. 6 أسباب للصداع
  • المراوح ممنوعة.. «رجب»: 12 ساعة في مواجهة الفرن لأجل لقمة «العيش»
  • كم وجبة ينبغي أن تتناول الحامل يوميا؟ وأي الأطعمة تتجنب؟
  • 3 أطعمة تغنيك عن المرطبات لبشرتك.. مفعولها يظهر من أول مرة
  • بديل القمح.. الزراعة تعلن نجاح زراعة نبات الكاسافا بالوادي الجديد
  • أمريكا تعيد قطعًا أثرية مسروقة بقيمة 80 مليون دولار إلى إيطاليا