الاقتصاد نيوز - بغداد

دعا رئيس هيئة الأوراق المالية، فيصل الهيمص، البنك المركزي الى اطلاق المبادرات التنموية في دعم قطاعات العقار والصناعة والزراعة. 

وقال الهيمص في لقاء تلفزيوني تابعته "الاقتصاد نيوز"، إنه "ترأس لجنة مشكلة من قبل رئيس الوزراء، لتقديم حلول للمصارف الممنوعة من استخدام الدولار في تعاملاتها اليومية، مشيرا الى ان اللجنة قامت برفع توصيات الى المجلس الوزاري الاقتصادي تتضمن اطلاق المبادرات الاقراضية التنموية من قبل البنك المركزي، وتفعيل المقسم الوطني للمصارف الممنوعة من استخدام الدولار".

وأضاف أن "التوصيات تضمنت ايضا استخدام الذهب والسلع الأخرى في تسوية التعاملات المالية بين المصارف الممنوعة من استخدام الدولار والبنوك الأجنبية".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يزور البنك المركزي ويجدد دعم الحكومة لحماية القطاع المصرفي

جدد رئيس الوزراء أحمد عوض بن مبارك، اليوم الاحد، دعم الحكومة لعمل وجهود واستقلالية البنك المركزي والقيام بواجباته الوطنية بمهنية واستخدام ادواته التمويلية للحفاظ على العملة الوطنية، وإسناد الاستقرار الاقتصادي.

 

جاء ذلك خلال زيارة رئيس مجلس الوزراء بن مبارك، الى المقر الرئيسي للبنك المركزي اليمني بالعاصمة المؤقتة عدن، للاطلاع على سير العمل في البنك، والاصلاحات النقدية والمصرفية التي ينفذها البنك.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن رئيس الوزراء عقد اجتماعا بقيادة البنك المركزي اليمني، تم خلاله استعراض القرارات الاخيرة للبنك لحماية القطاع المصرفي من الانهيار، بموجب صلاحيات البنك واستقلاليته ومسؤولياته القانونية، والتنسيق القائم بين السياسة المالية والنقدية وجوانب التكامل لضبط أسعار صرف العملة الوطنية وتنمية الإيرادات العامة، اضافة الى تعزيز الشفافية ومكافحة الفساد وانتهاج مبادئ الحوكمة.

 

وأكد رئيس الوزراء أحمد بن مبارك، دعم الحكومة الكامل لقرارات البنك المركزي اليمني، وسياساته الرامية لحماية النظام المصرفي من الاجراءات الاحادية والممارسات التدميرية قامت بها جماعة الحوثي على مدى السنوات الماضية لتقسيم الجهاز المصرفي، والاضرار بالاقتصاد الوطني، وصولاً الى طبع عملة مزورة، ووضع البنوك اليمنية تحت طائلة العقوبات الدولية، ونهب مدخرات المواطنين.

 

وشدد رئيس الوزراء، على ضرورة تناغم السياسات المالية والنقدية وبناء علاقة تكاملية بين الحكومة والبنك، بما يسهم في تعزيز موقف العملة الوطنية، واستعادة التوازن الاقتصادي، والحفاظ على استقرار المستوى العام للأسعار بما يؤدي الى تحسين معيشة المواطنين.

 

وأشار رئيس الوزراء، للدور الوطني الكبير الذي يقوم به البنك وكوادره في ظروف وتحديات صعبة وما يبذلونه من جهود للتعامل مع التحديات، وتجويد مستوى الأداء في الجانب المؤسسي والنقدي، والرقابة على اعمال البنوك وشركات الصرافة.

 

وألقى محافظ البنك المركزي اليمني احمد غالب، كلمة أكد خلالها أن قرارات البنك الأخيرة قرارات يمنية سيادية واقتصادية نقدية ليس لها أي صلة بأي احداث إقليمية او دولية، وان البنك يعمل وفقاً للقوانين وليس وفقاً لاي توجيهات او توجهات.

 

وأشار محافظ البنك المركزي إلى أن قرارات البنك سارية واجراءاته تسير وفقا للخطة التنفيذ المقرة.


مقالات مشابهة

  • شركس: البنك المركزي أدرك مبكراً أهمية الحفاظ على البيئة وتشجيع الطاقة المتجددة
  • رئيس الوزراء يغادر العاصمة بغداد متوجهاً إلى المملكة الأردنية الهاشمية
  • مالية الإقليم: غداً سنبدأ بتوزيع رواتب الموظفين لشهر أيار
  • المجلس الوزاري للاقتصاد يقرر دعم استقلالية البنك المركزي في رسم السياسة النقدية
  • ميون تدعو إلى استمرار المبادرات لفتح جميع الطرقات
  • رئيس الوزراء يتعهد بدعم قرارات البنك المركزي الأخيرة
  • الحكومة تؤكد دعمها للبنك المركزي ومضيها في تطوير إيراداتها
  • رئيس الوزراء يزور البنك المركزي ويجدد دعم الحكومة لحماية القطاع المصرفي
  • البنك المركزي: تراجع طفيف في عائد أذون الخزانة بالجنيه لأجل 3 أشهر
  • «ساما» يتيح للحجاج القادمين إلى المملكة استخدام بطاقاتهم المصرفية المصدرة من بلادهم