وقّعت محكمة الجنح بالدار البيضاء اليوم الخميس، عقوبات الحبس النافذ ترواحت بين العامين. و18 شهرا في حق 11 متهما موقوفا، من تجار ” كابة” تم توقيهم بمطار هواري بومدين الدولي.
بحيث تم ادانة جميع المتهمين عن تهم العصيان وإهانة هيئة نظامية. فيما تم تبرئتهم من جنحتي التجمهر غير المسلح والمساس بحرمة الحياة الخاصة للأشخاص.


كما منحت القاضي للمتهمين مهلة مقدرة ب10 أيام لاستئناف الأحكام القضائية، التي شكلت صدمة شديدة وقعها في نفوس المتهمين وأهاليهم.

وشمل منطوق الحكم تعويضا ماليا مقدر ب 220 الف دج للوكيل القضائي للخزينة جبرا. بالاضرار اللاحقة مع إلزام المتهمين ان يدفعوا بالتضامن مبلغ، مع استبعاد ممثل الجمارك التأسيس كطرف مدني في القضية.

وجاء الأحكام القضائية بعدما التمس وكيل الجمهورية في جلسة المحاكمة توقيع عقوبة 3 سنوات حبسا نافذا. وغرامة مالية ضعف حجم المخالفة في حق كل متهم.

وجاءت طلبات النيابة العامة بالجلسة، بعد السماع لتصريحات المتهمين هيئة المحكمة. أين اتسمت بين الاعتراف والنكران القاطع للتهم المنسوبة اليهم.

اعترافات المتهمين..

واعترف بعض المتهمين بأنهم قاموا بالتقاط صور وفيديوهات ” بث مباشر” ببهو المطار عبر مواقع التواصل الإجتماعي، بعد وصولهم للمطار و حجز أمتعهم بعد اخضاعها للتفتيش، بدافع الفضول، نافيين بشدة نيتهم السيئة للاثارة الفوضى او البلبلة، او التحريض على التجمهر غير المسلح.
كما أنكر جميع المتهمين اهانتهم اعوان الجمارك او الشرطة فيما يخص التعدي بالعنف وإهانة هيئة نظامية، والعصيان.
وتم برمجة المحاكمة في أعقاب توقيف المتهمين ال 11 من بينهم امراة من طرف مصالح أمن المطار بالجزائر العاصمة بتاريخ 17 ديسمبر2024 عشية شهر رمضان المعظم، بعد وصولهم للمطار الدولي هواري بومدين، وهم بصدد الدخول إلى أرض الوطن خاصة وأن المطار وقتها غرف حركية غير مسبوقة، أين تم تسجيل دخول 1001 مسافر ، تم اخضاع بضاعتهم للتفتيش الأمر الذي تسبب في توقف 11 طائرة وتعطيل الرحلات المبرمجة يومها.
وجاءت العملية، في أعقاب حملة كبيرة عرفها مطار الجزائر الدولي قبل 3 أسابيع، اين تم فرض اجراءات رقابة مشددة على المسافرين خاصة الوافدين لارض الوطن، اين كللت العملية بحجز السلع المهربة بطريقة غير شرعية بغرض التجارة بها، أو ما يُعرف بالعامية المحلية تجارة “الكابة” شنتها مصالح الأمن رفقة مصالح الجمارك.

وفس قضية الحال تم حجز كمية كبيرة من الأجهزة الإلكترونية ” هواتف النقالة، لوحات إلكترونية ولواحقها ” ، ألبسة، مواد تجميل وغيرها، كانت بحوزة المتهمين ال11، ضمن امتعتهم.
وأحدثت العملية لغطا كبيرا في مطار هواري بومدين الدولي، حيث احتج المسافرون من ” تجار الكابة” على ذلك، مما أحدث ضجة عبر مواقع التواصل الإجتماعي ليتم تداول الفيديوهات محل الجريمة، من طرف محرضين سيبرانيين خارج الوطن واستغلالها لنشر الفتنة وزعزعة امن وإستقرار الوطن.
وتم في إطار التحقيق استغلال الفيديوهات محل التداول على نشطاء السوشل ميديا، مما مكن التعرف على هوية الفاعلين الذين قاموا بالتصوير بداخل بهو المطار بدون رخصة، تحت هتافات وشعارات ” الله أكبر”.
وتم متابعة المتهمين بعد تحديد هويتهم، من مقاطع الفيديو وتقديمهم أمام العدالة لمحاكمتهم وفقا للقانون.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

“أسترا تك” توقع مذكرة تفاهم مع الهلال الأحمر الإماراتي لتعزيز شراكتهما طويلة الأمد

 

أعلنت “أسترا تك”، المجموعة الرائدة في قطاع التكنولوجيا الاستهلاكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن توقيع مذكرة تفاهم مع هيئة الهلال الأحمر الإماراتي بهدف ترسيخ الشراكة بينهما، وتعزيز دعمهما للجهود التي تبذلها دولة الإمارات على الصعيدين الإنساني والاجتماعي في المنطقة وخارجها. ووقّع المذكرة سعادة سالم الريس العامري، نائب الأمين العام لتنمية الموارد في هيئة الهلال الأحمر الإماراتي و عبدالله أبو الشيخ، مؤسس شركة “أسترا تك” والرئيس التنفيذي لمنصة بوتيم “الترا”.

في إطار تعزيز التأثير الاجتماعي والشمولية، يسهم التعاون بين هيئة الهلال الأحمر الإماراتي وشركة “أسترا تك” من الانتشار الواسع لتطبيق بوتيم “ألترا” المتكامل و قاعدة مستخدميه الواسعة التي تضم أكثر من 150 مليون مستخدم على مستوى العالم، وذلك لتوفير إمكانية تقديم التبرعات الرقمية بسهولة وسرعة وبشكل آمن. وانطلق التعاون بين الجهتين في عام 2023، وساهمت “أسترا تك” من خلاله في دعم حملات مثل “تراحم من أجل غزة”، إلى جانب المساهمة في الحملات الأخرى التي أطلقتها هيئة الهلال الأحمر لإغاثة عدد من الدول التي شهدت كوارث وأزمات إنسانية، ما وفر دعماً إنسانياً كبيراً للمجتمعات المتضررة.

وبجانب ذلك، وفي إطار التزامها بالمسؤولية الاجتماعية، أطلقت “أسترا تك” أداة “CharityGPT” على منصة “بوتيم” خلال شهر رمضان المبارك، وهي الخدمة الأولى من نوعها في المنطقة المخصصة للمساهمات الخيرية، حيث تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي للتشجيع على الأنشطة الإنسانية على نطاق واسع.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال سعادة سالم الريس العامري، نائب الأمين العام لتنمية الموارد في هيئة الهلال الأحمر الإماراتي: ترحب الهيئة بتعاونها مع أسترا تك لدعم برامجها الإنسانية والتنموية، مشيرا إلى أن هذا التعاون يجسد حرص المجموعة على القيام بمسؤوليتها المجتمعية، وأضاف “تعتبر الاتفاقية الاستراتيجية بين “أسترا تك” وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي خير دليل على أهمية التعاون بين الجهات الحكومية والخاصة بهدف تعزيز الأثر الاجتماعي الإيجابي من خلال خبراتهما ورؤيتهما المشتركة”.

بدوره، قال عبدالله أبو الشيخ، مؤسس شركة “أسترا تك” والرئيس التنفيذي لمنصة “بوتيم: “لا تقتصر شراكتنا مع هيئة الهلال الأحمر الإماراتي على استخدام الحلول التكنولوجية فقط، بل تهدف أيضاً إلى إحداث تأثير حقيقي وإيجابي ضمن المجتمعات المحتاجة، لا سيما في ظل الأزمات الراهنة في المنطقة. يسهم الذكاء الاصطناعي في إحداث تحول جذري في طرق رد الجميل للمجتمع، حيث يوفر إمكانية استخدام الأوامر النصية أو الصوتية البسيطة كأدوات فعالة لحملات التبرع. من خلال تعزيز القيم الإنسانية في منظومة “بوتيم”، تسعى “أسترا تك” إلى تجسيد التزامها بدعم رسالة دولة الإمارات الهادفة إلى مؤازرة المحتاجين في كل مكان، لقد حان وقت العمل الآن، وبات بإمكاننا سوياً إحداث فارق إيجابي كبير.”


مقالات مشابهة

  • أكسيوس: انهيار المحادثات في مجلس الشيوخ الأمريكي بشأن عقوبات “الجنائية الدولية”
  • عقوبات تراوحت بين 4 الى7 حبسا نافذ للمدراء السابقين بلكنان
  • هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة تطلق حملة “هنا عيدكم”
  • عقوبات تراوحت بين 4 إلى7 سنوات حبسا نافذا للمدراء السابقين بلكنان
  • عقوبات تراوحت بين 4 الى7 حبسا نافذا للمدراء السابقين بلكنان
  • التايكوندو يصدر عقوبات بحق لاعب الحريق “مشاري بامسعود”
  • “أسترا تك” توقع مذكرة تفاهم مع الهلال الأحمر الإماراتي لتعزيز شراكتهما طويلة الأمد
  • “هيئة النقل” تدشن سيارة الرصد الآلي كأول تجربة لها في موسم الحج
  • “أركان القوات البرية” تُعزز كفاءة مجنديها من خلال محاضرات تعبوية
  • “الدبيبة” يجري زيارة تفقدية لأعمال فتح المسارات بطريق السراج ـ السواني