سرايا - أعلن وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، عباس الحاج حسن، الخميس، أن ألفي دونم من الأراضي الزراعية في جنوب لبنان "أحرقت بالكامل" جراء الاعتداءات الإسرائيلية منذ بدء الحرب على غزة.

وقال الحاج حسن بعد جلسة لمجلس الوزراء اللبناني، "نتحدث ... عن أراضي زراعية احرقت بالكامل. هناك 2000 دونم تم إحراقهم بالكامل وهناك 6000 دونم تم إحراقهم بشكل جزئي"، متحدثا عن خسائر تقدر بمليارات الدولارات مني بها اقتصاد لبنان المنهك.



والسلة الغذائية التي يقدمها جنوب لبنان تفوق الـ 28% من الناتج المحلي الإجمالي في البلاد، وفق الحاج حسن.

من جهة أخرى، تحدث الحاج حسن عن خطة لتحزين القمح "لن تكلف لبنان فلسا واحدا" بل "ستكون على عاتق الهيئات المانحة"، من دون تقديم مزيد من التفاصيل عن الخطة.

وأشار إلى الاعتماد في هذا الصدد على النموذج الأردني في عملية تخزين القمح.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الحاج حسن

إقرأ أيضاً:

الثروة الزراعية بالكامل والوافي تحذر من مخاطر حمى القرم النزفية في عيد الأضحى

"مراسل عُمان": مع قرب عيد الأضحى المبارك وتزايد إقبال الموطنين والمقيمين على شراء المواشي، نفذت دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بالكامل والوافي حملة توعوية

إرشادية عن مرض حمى القرم النزفية، وهو مرض فيروسي مشترك ينتقل للإنسان عن طريق لدغ القراد الحامل للمرض أو عن طريق التعامل مع أنسجة الحيوانات المصابة. وقد استهدفت الحملة زيارة مربي المواشي والأبقار والإبل بالولاية وذلك بهدف التعريف بمخاطر حمى القرم النزفية وطرق الوقاية منها؛ وقد استمرت الحملة لمدة ثلاث أيام. وقد قام دكتور وهبه بن حسن بن خالد بن صالح طبيب تحصين خلال زياراته لمربى الماشية بتعريفهم عن مدى خطورة القراد على الإنسان وما يسببه من أعراض خطيرة كالحمى والضعف العام، وقد يؤدي هذا المرض إلى الوفاة لعدم وجود لقاح للوقاية منه. وأكد الطبيب البيطري بأن الوقاية تبدأ من مكافحة الحشرة وتنتهي بأخذ الحيطة والحذر أثناء عملية الذبح والتعامل مع دم الذبيحة والأدوات المستخدمة للذبح؛ لذلك ينصح بالذبح في المسالخ للحد من اختلاط الإنسان بالذبيحة وإن تعذر فيجب على الشخص الذي يقوم بالذبح ارتداء الملابس الواقية أثناء الذبح والحذر أثناء استخدام أدوات الذبح الحادة. كما قال في حالة الإصابة سواء بجرح أو تلوث الجرح بدم الذبيحة المعرضة للقراد يجب غسل الأيدي بالماء والصابون واستخدام مطهرات الجروح ومتابعة الحالة في المراكز الصحية في حال ظهور أعراض أخرى.

وقد تخلل الحملة، توزيع منشورات توعوية للتعريف بالمرض وطرق الوقاية منه؛ وضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية والنظافة والتطهير المستمر وذبح الحيوانات في المسالخ المخصصة. وأشار علي سالم الهاشمي مدير دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بالكامل والوافي إلى أن هذه الحملة تأتي ضمن الجهود التي تبذلها وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في نشر الوعي بكافة شرائح المجتمع والالتزام بطرق الوقاية لمكافحة انتشار المرض في هذه الفترة لكثرة تعامل المجتمع مع الذبائح وزيادة عمليات ذبح الأضاحي.

مقالات مشابهة

  • وزير لبناني يحصي خسائر بلاده جراء القذائف الفوسفورية الإسرائيلية
  • بالانفوجراف| "الزراعة في أسبوع".. رفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الأضحى المبارك
  • حرائق بإصبع الجليل جراء سقوط صواريخ من جنوب لبنان / شاهد
  • استشهاد امرأة جراء غارة إسرائيلية على قضاء صور جنوب لبنان
  • إعلام لبناني: مقتل سيدة جراء الغارة الإسرائيلية على مبنى بين بلدتي دير قانون النهر وجناتا في جنوب البلاد
  • وزير الزراعة اللبناني للجزيرة نت: الاحتلال أحرق 2400 دونم بشكل كامل وسنقدم شكوى لمجلس الأمن
  • خبير عسكري لبناني: أمريكا تدير الحرب منذ بدايتها في غزة ولبنان
  • الثروة الزراعية بالكامل والوافي تحذر من مخاطر حمى القرم النزفية في عيد الأضحى
  • إخماد حريق طال نحو 200 دونم قمح وشعير بريف السويداء
  • الأمم المتحدة: أكثر من نصف الأراضي الزراعية في قطاع غزة دمرت بسبب الحرب الإسرائيلية