الحرة:
2024-06-14@05:16:03 GMT

مصر.. حبس متظاهرين تضامنوا مع غزة على ذمة التحقيقات

تاريخ النشر: 6th, April 2024 GMT

مصر.. حبس متظاهرين تضامنوا مع غزة على ذمة التحقيقات

كشف محامي حقوقي مصري، أن السلطات المصرية قررت حبس 10 متهمين ألقي القبض عليهم خلال وقفة تضامنية مع الفلسطينيين، الأربعاء، وتوجيه اتهامات لهم، من بينها "نشر أخبار كاذبة" و"مشاركة جماعية إرهابية".

وكتب محامي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، نبيه الجنادي، على صفحته الشخصية بفيسوك: "قررت نيابة أمن الدولة حبس المتهمين 15 يوما على ذمة تحقيقات القضية 1277 لسنة 2024، المتهمين فيها بمشاركة جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة".

قررت نيابة أمن الدولة حبس المتهمين ١٥ يوما علي ذمة تحقيقات القضية ١٢٧٧ لسنة ٢٠٢٤ المتهمين فيها بمشاركة جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.

Posted by Nabeh Elganadi on Thursday, April 4, 2024

وكانت المبادرة المصرية قد أعلنت في وقت سابق الخميس، أن السلطات ألقت القبض على 10 أشخاص بعد وقفة تضامنية مع الفلسطينيين، جاءت بالتزامن مع يوم أداء الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليمين الدستورية، الأربعاء.

وتظاهر نحو 200 شخص أمام مبنى نقابة الصحفيين في القاهرة، الأربعاء، ملوحين بالعلم الفلسطيني ومرددين شعارات تندد بالتطبيع مع إسرائيل وتدعو إلى "فتح معبر رفح"، حسب وكالة أسوشيتد برس.

ومنذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في 7 أكتوبر، اعتقلت السلطات المصرية العشرات من المتظاهرين المؤيدين لغزة، وفقا لتقرير صادر عن المبادرة المصرية للحقوق الشخصية.

اعتقالات من المنازل.. حصيلة المقبوض عليهم في مصر بعد مظاهرات "دعم فلسطين" ارتفعت حصيلة المعتقلين في مصر على خلفية التظاهرات الداعمة للفلسطينيين في ظل استمرار الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، إلى 56 شخصا على الأقل، بحسب المحامي الحقوقي، خالد علي. 

وتظاهر آلاف المصريين في العشرين من أكتوبر الماضي، في ميدان التحرير ومختلف أنحاء مصر دعمًا لغزة. 

وكانت أحزاب موالية للسلطة قد دعت إلى التظاهر في مناطق محددة، ليس من بينها ميدان التحرير، لكن بعض المتظاهرين كسروا القاعدة ودخلوا الميدان في ذلك اليوم، وواجتهم قوات الشرطة بالاعتقالات حينها.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

حاشية الحاشية السياسية

13 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث:

د قاسم بلشان التميمي

ان مصطلح ( حاشية الحاشية السياسية) ؛ربما يكون مصطلحا جديدا وغير متداول؛ والأبعد من هذا ربما انا اول من أطلق هذا المصطلح؛ نحن تعودنا على مصطلح ( الحاشية) ؛ ومصطلح ( الحاشية السياسية)؛ ولكن مصطلح حاشيةالحاشية السياسية لم نتعود عليه.

ان مفردة او مصطلح الحاشية؛ تعني وبايجاز شديد شرح الشرح؛ بمعنى ان الحاشية أو الهامش شرح يوجد اسفل الصفحة يوضح المعلومة اكثر التي ذكرت في صفحة كتاب ما؛

اما الحاشية السياسية فهي مجموعة تحيط بالسياسي؛ وهذه المجموعة تكون مقربة جدا من السياسي؛ وايضا هي على تماس مع عامة الناس؛ وهذا التماس والتواصل مع الناس؛ ممكن ان يكون ايجابيا للشخصية السياسية او سلبيا؛ وحقيقة الامر ان الايجاب والسلب يتوقف على قوة الشخصية السياسية نفسها؛ وعليها( الشخصية السياسية)؛ ان تدرك الواقع المحيط بها ليس عن طريق الحاشية؛ لان هذه الحاشية ربما تتصرف وتسلك طرقا غير مقبولة لدى عامة الناس من اجل الانتفاع على حساب الشخصية السياسية التي يحبطون بها؛ وحقيقة الامر هناك الكثير من الشواهد على شخصيات سياسية افل بريقها؛ واسودت صورتها؛ وفقدت ثقتها لدى الناس بسبب حاشيتها؛وهذا امر خطير جدا.

ان المتتبع الحاذق صاحب البصيرة للوضع السياسي يرى ظهور طبقة اخرى؛ هي ( حاشية الحاشية)؛ وهذه الطبقة الجديدة اصبحت بين ليلة وضحاها تدير اوضاع البلاد؛ من خلال حصولها على مراكز قيادية في مؤسسات ودوائر الدولة!!؛ وسياق عمل ( حاشية الحاشية السياسية)؛ هو ان الحاشية المقربة من السخصية السياسية او الحزب السياسي المعين؛ تقوم بصنع وتقريب حاشية لها؛ بمعنى الحاشية لها حاشية ؛ وهذه ( حاشية الحاشية)؛ تحصل على الدرجات الوظيفية والمراكز القيادية بعد دفعها اموال الى الحاشية؛ لذلك نجد ان الكثير من كفاءات او نخب بعض الكتل والاحزاب السياسية لم ولن تحصل على اي مركز او درجة وظيفية خاصة تليق بها بوجود الحاشية التي صنعت وعملت حاشية لها؛ وهذا الامر بكل تاكيد سوف يسهم بنخر وتاكل الشخصية السياسية او الحزب السياسي عاجلا ام اجلا.

ان وضع البلاد السياسي بعد عام ٢٠٠٣؛ قد افرز مصطلحات وتسميات جديدة لم ينتبه لها ( مكيافيلي) ؛ ومن هذه المصطلحات والتسميات الجديدة ( حاشية الحاشية السياسية).

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • النزاهة تعلن تسلم العراق أحد المطلوبين المدانين من السلطات المصرية
  • حاشية الحاشية السياسية
  • اختطفت فرنسيات من صنعاء.. الشرعية تعلن الإطاحة بأخطر خلية إرهابية في اليمن
  • «صحة المرأة»: 49 مليون زيارة للكشف المبكر عن سرطان الثدي بنسب شفاء تصل لـ80%
  • «التعليم»: تحديد موعد المقابلات الشخصية للمتقدمين إلى المدارس اليابانية خلال أيام
  • "حياة كريمة"و"المرأة" لى رأس الأولويات: مبادرة المشروعات الخضراء الذكية بسوهاج
  • حماس ليست داعش
  • تاجيل محاكمة متهمي خلية المرج الثالثة
  • الجيش الصومالي يعتقل عناصر إرهابية بمحافظة شبيلى الوسطى
  • زواج عابر للحدود.. مليشيا الحوثي تبيع أسلحتها الفتاكة لـ ‘‘جماعة إرهابية’’ في دولة مجاورة