أعلن الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج عن حصد الجامعة المركز الثالث على مستوى الجامعات المصرية في محو الأمية وتعليم الكبار، وذلك بمحو أمية ١٢ ألف ٢٠٠ دارس ودارسة بالمحافظة، وذلك طبقاً لتقرير الإنجاز الصادر من الهيئة العامة لتعليم الكبار عن دورة يناير ٢٠٢٤م.

وأكد النعماني علي أن الجامعة تواصل إنجازاتها وقفزاتها المتميزة في مجال محو الأمية، وذلك تنفيذًا لمسؤوليتها نحو المشاركة في المشروع القومي لمحو الأمية منذ عام 2014، حيث انها تبذل جهود حثيثة في هذه القضية، وتعطي لها أولوية قصوى باعتبارها قضية وطن، لما لها من آثار اجتماعية واقتصادية وسياسية، بوصفها أحد أهم وأخطر المشكلات التي تواجه الدول النامية في الوقت الحاضر.

وقدم رئيس الجامعة الشكر لشركاء النجاح في تحقيق هذا الانجاز وخاصة الطلبة والطالبات الذين يعدوا بمثابة العمود الفقري لهذا التميز، كما قدم الشكر لمركز تعليم الكبار ووحداته بالجامعة، وللهيئة العامة لتعليم الكبار فرع سوهاج، وإلى كافة الهيئة التدريسية الذين ساهموا في هذا المجال.

وقال الدكتور خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن الجامعة تستهدف من خلال خطتها الاستراتيجية وبرامجها التنفيذية بقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة تحقيق مشاركة فعلية لطلابها للإسهام في محو أمية المواطنين بمحافظة سوهاج، موضحاً أن الجامعة استطاعت محو أمية ١٢٢٠٠ دراساً في دورة يناير وتحصد المركز الثالث بعد جامعتي الازهر والمنصورة، مشيداً بتعاون الجامعة مع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة سوهاج الجامعات المصرية المركز الثالث مجال محو الامية محو الأمیة

إقرأ أيضاً:

بلجيكا: جامعة "غنت" تقطع علاقاتها بكل الجامعات والمؤسسات البحثية الإسرائيلية

أعلنت جامعة "غنت"(Ghent) البلجيكية أنها قطعت علاقاتها بكل الجامعات والمؤسسات البحثية الإسرائيلية، لأنها لم تعد متوافقة مع سياستها في مجال حقوق الإنسان.

ذكرت الجامعة يوم الجمعة في بيان: إن التحقيق الذي أجرته سلط الضوء على المخاوف المتعلقة بوجود صلات بين المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية وبين الحكومة أو الجيش أو الأجهزة الأمنية الإسرائيلية".

واستند التحقيق لحكم أصدرته محكمة العدل الدولية مؤخرا، حيث أكد أن الوضع الإنساني في غزة تدهور في الأشهر القليلة الماضية.

وأضاف البيان: أن الجامعة التي قطعت علاقاتها بثلاث مؤسسات إسرائيلية قبل أسبوعين، كان لا يزال لديها 18 شراكة مع مؤسسات أكاديمية إسرائيلية".

إقرأ المزيد دعما لغزة.. اتساع رقعة الاحتجاجات الطلابية في الجامعات العالمية.. (فيديو)

وذكرت الجامعة أنها ستواصل مشروعاتها البحثية مع ست مؤسسات إسرائيلية غير أكاديمية؛ لأنها لم تتمكن من اكتشاف أي صلة بينها وبين انتهاكات حقوق الإنسان.

وأعلنت جامعتان بلجيكيتان أخريان في وقت سابق من الأسبوع الجاري إجراء مراجعات في الشراكة مع مؤسسات إسرائيلية، حيث قالت جامعة "أنتويرب" إنها ستواصل مشروعاتها البحثية الراهنة مع مؤسسات إسرائيلية، لكنها ستعلق الدخول في مشروعات جديدة مع شركاء إسرائيليين.

من ناحيتها ذكرت جامعة "بروكسل الحرة" أنها لن تبدأ بعد الآن مشروعات مع شركاء إسرائيليين. مضيفة أن السياسة نفسها تنطبق على الشركاء الفلسطينيين حتى يتم تحرير الرهائن.

وكان مؤيدو فلسطين في الجامعة، قد نظموا وقفات تضامنية احتجاجا على العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة، وقد تصاعد الحراك الجامعي في مواقع الحرم الجامعي منذ أوائل مايو الجاري.

وعبر المحتجون لإذاعة "في آر تي" البلجيكية عن ترحيبهم بالقرار، لكنهم يريدونه أن يشمل تلك المؤسسات الإسرائيلية غير الأكاديمية التي تتعاون الجامعة معها حاليا. وقالوا إنهم سيواصلون الاحتجاجات.

المصدر: i24NEWS

مقالات مشابهة

  • جامعة المنيا تفوز بثلاثة مراكز مُتقدمة على مستوى الجامعات المصرية
  • جامعة المنيا تفوز بثلاثة مراكز متقدمة على مستوى الجامعات المصرية
  • في التصنيف الروسى RUR .. جامعة كفرالشيخ تتقدم 102 مركزاً عالمياً
  • شرطة دبي تحصد المركز الأول في جائزة أفضل «جهة/فرد داعم للعمل التطوعي»
  • جامعة الطائف تقفز 300 مرتبة في تصنيف RUR العالمي
  • جامعة جنت البلجيكية تقطع علاقاتها بجميع الجامعات الإسرائيلية
  • بلجيكا: جامعة "غنت" تقطع علاقاتها بكل الجامعات والمؤسسات البحثية الإسرائيلية
  • منح أعضاء هيئة التدريس وقيادات جامعة الزقازيق رخصة مركز تدريب معتمد
  • جامعة بلجيكية تقطع جميع علاقاتها الأكاديمية مع إسرائيل
  • قافلة طبية تنموية شاملة من جامعة الزقازيق لقرية المؤانسة