الكويت – أجرى وزير الخارجية الكويتي عبد الله اليحيا، امس الأحد، مباحثات مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، بشأن “التصعيد الخطير في قطاع غزة و”جهود وقف العدوان الإسرائيلي” المتواصل منذ ستة أشهر .

وقالت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) إن اليحيا، أجرى اتصالا هاتفيا مع الصفدي، جرى خلاله “بحث تطورات الأوضاع المأساوية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتنسيق والتشاور بشأن التصعيد الخطير في قطاع غزة”.

كما “تم خلال الاتصال التأكيد على ضرورة دعم الجهود الدولية للإسراع في توفير المساعدات الإنسانية والإغاثية للشعب الفلسطيني الشقيق في أقرب وقت”، وفق الوكالة.

وجراء الحرب وقيود إسرائيلية تنتهك القوانين الدولية، بات سكان قطاع غزة، ولا سيما محافظتي غزة والشمال، في براثن المجاعة؛ في ظل شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليوني من سكان القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عاما.

وحسب “كونا”، جرى أيضا خلال الاتصال الهاتفي “حث المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته تجاه الوصول إلى حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية، وتكثيف الجهود الدبلوماسية والسياسية في هذا الإطار”.

فيما قالت الخارجية الأردنية، في بيان، إن اليحيا والصفدي بحثا “جهود وقف العدوان الإسرائيلي على غزة ووقف الكارثة الإنسانية”، بالإضافة إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وتواصل إسرائيل حربها المدمرة على غزة رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا، وكذلك رغم مثولها للمرة الأولى أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

العدد الأكبر في تاريخ الأمم المتحدة.. الاحتلال يقتل 193 موظفاً في “الأونروا” منذ بدء الحرب على غزة

الجديد برس:

قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” إن “قطاع غزة يمثل أخطر الأماكن في العالم على عمال الإغاثة”.

وكالة “الأونروا” أكدت على منصة إكس”، اليوم الإثنين، ” مقتل 193 من العاملين في الوكالة خلال حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة”، مضيفة أنه” أكبر عدد من القتلى في تاريخ الأمم المتحدة”.

“الأونروا” طالبت بإجراء تحقيقات في الانتهاكات الإسرائيلية ضدها، التي شملت الهجمات على مبانيها ومراكزها التي تؤوي نازحين مدنيين في قطاع غزة.

وفي السياق نفسه، أكد المفوض العام لـ”الأونروا” فيليب لازاريني في وقت سابق، أن موظفي الأمم المتحدة قتلوا بمستويات غير مسبوقة في غزة، مشيراً إلى أن مرافق المنظمة تعرضت للأضرار أو دمرت.

لازاريني أكد قيام الاحتلال باعتقال وتعذيب موظفي الوكالة، وأجبرهم على الاعتراف بجرائم لم يقترفوها، في مسعى إسرائيلي لتدمير الوكالة وتشويه سمعتها.

وبالتوازي مع تدمير مباني “الأونروا” وقتل موظفيها، قطعت الولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية تمويلها للوكالة الدولية بزعم مشاركة عدد من موظفيها في أحداث 7 أكتوبر، وذلك في سياق حرب التجويع الأمريكية – الإسرائيلية التي تمارس ضد أبناء قطاع غزة.

وعلى الرغم من عدول بعض الدول عن قرار تعليق مساعداتها، إلا أن الولايات المتحدة أعلنت مواصلة حظر التمويل عن الوكالة حتى مارس 2025.

وتأسست وكالة “الأونروا” عام 1949 لرعاية شؤون اللاجئين، حينما برزت قضية اللاجئين الفلسطينيين الذين نزح معظمهم تجاه الضفة الغربية وقطاع غزة، فضلاً عن دول الجوار في الأردن ولبنان وسوريا، نتيجة الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية عام 1948 وتهجير الفلسطينيين من أرضهم.

مقالات مشابهة

  • “بوليتيكو” تكشف ضياع إدارة بايدن في إيجاد طريقة لوقف حرب غزة وضمان التزام إسرائيل وحركة الفصائل الفلسطينية بالصفقة
  • الأونروا: “إسرائيل” دمرت نحو 67 بالمئة من البنية التحتية في قطاع غزة
  • المبعوث الأميركي إلى لبنان يقر بأن التهدئة بين إسرائيل وحزب الله مرهونة بغزة
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف بقذيفة “الياسين 105″دبابة للعدو الصهيوني من نوع “ميركافا” شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة
  • الصحة الفلسطينية: المنظومة الطبية فقدت 70% من القدرة السريرية بغزة
  • عاجل| الصحة الفلسطينية: 37372 شهيدا ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر
  • استعداد للحرب.. كيف يرى سكان شمال إسرائيل التصعيد بين إسرائيل وحزب الله؟
  • الصحة الفلسطينية: الاحتلال ارتكب 3 مجازر بغزة خلفت 25 شهيدا و80 مصابا
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف دبابتين للعدو الصهيوني بقذيفتي “الياسين 105” في حي تل السلطان غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة
  • العدد الأكبر في تاريخ الأمم المتحدة.. الاحتلال يقتل 193 موظفاً في “الأونروا” منذ بدء الحرب على غزة