يحين بعد قليل موعد صلاة العيد 2024 ، والتي تعد سُنة مؤكدة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو ما يطرح السؤال عن صلاة عيد الفطر بالمسجد للنساء ؟ ،  وهل الأفضل للمرأة أن تصليها في المسجد أم في البيت؟، واستفهامات أخرى كثيرة تدور في فلك صلاة عيد الفطر بالمسجد للنساء ، وما يتعلق بها من أحكام ، خاصة أنه يفصلنا عن موعد  صلاة عيد الفطر 2024 دقائق قليلة ، لهذا يتزايد البحث في هذه الآونة عن صلاة العيد  ، فإذا كانت من الأمور المعروفة للرجال ، فإنه ينبغي معرفة  أحكام صلاة عيد الفطر بالمسجد للنساء ، لعلهن يستفتحن بها يوم العيد فتتلون أيامهن القادمة بالأعياد والأفراح والجبر.

 

صلاة عيد الفطر اليوم.. اعرف أحكامها لتصليها مثل الرسول وترقب 7 عجائب تكبيرات عيد الفطر.. اعرف وقتها وفضلها وعددها وأفضل صيغة أوصى بها النبي صلاة عيد الفطر بالمسجد للنساء

قالت دار الإفتاء المصرية ، إن صلاة العيد سُنَّةٌ مؤكدة واظب رسول الله -صلى الله عليه وآلـه وسلم- على أدائها، وأمر الرجال والنساء –حتى الحُيَّض منهن- أن يخرجوا لها، ومن ثم فإنه يستحب أن يحرص الناس جميعًا رجالًا ونساءً على صلاة العيد لما فيه من الاجتماع على الخير وإظهار الفرح والسرور، كما جاء في الحديث الذي روى البخاري ومسلم عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْها- قَالَتْ: «أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نُخْرِجَهُنَّ فِي الْفِطْرِ وَالأَضْحَى الْعَوَاتِقَ وَالْحُيَّضَ وَذَوَاتِ الْخُدُورِ، فَأَمَّا الْحُيَّضُ فَيَعْتَزِلْنَ الصَّلاةَ وَيَشْهَدْنَ الْخَيْرَ وَدَعْوَةَ الْمُسْلِمِينَ، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِحْدَانَا لا يَكُونُ لَهَا جِلْبَابٌ، قَالَ: لِتُلْبِسْهَا أُخْتُهَا مِنْ جِلْبَابِهَا»، والْعَوَاتِق: هِيَ مَنْ بَلَغَتْ الْحُلُم أَوْ قَارَبَتْ، أَوْ اِسْتَحَقَّتْ التَّزْوِيج، وَذَوَات الْخُدُور هن الأبكار.

وأجمع جمهور العلماء ان خروج المرأة لصلاة العيد ليست واجبة، لكنها سنة، فمن السنة أن يخرج النساء إلى المصلى في يوم العيد لما في الصحيحين وغيرهما أن أم عطية الأنصارية رضي الله عنها قالت: "أُمرنا –وفي رواية أَمرنا- تعني رسول الله صلى الله عليه وسلم-: أن نخرج في العيدين العواتق وذوات الخدور، وأمر الحيض أن تعتزل مصلى المسلمين".

و بناء على ذلك فإنه من السنن المؤكدة خروج النساء لصلاة العيدين، لكن بشرط أن يكن متسترات غير متبرجات ولا متطيبات، وقد قال صلى الله عليه وسلم: "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله وليخرجن تفلات" يعني غير متطيبات رواه أبو داود ، وإذا لم تستطع المرأة الخروج إلى صلاة العيد فإنها تصلي في بيتها ركعتين، وقيل تصلي أربع ركعات بتسليمة أو تسليمتين، وذلك لما روي عن عبد الله بن مسعود أنه قال: من فاتته العيد فليصل أربعا، ومن فاتته الجمعة فليصل أربعا. وروي عن على رضي الله عنه أنه قال: إن أمرت رجلا يصلي بضعفة الناس أمرته أن يصلي أربعًا.

وورد أن صلاة عيد الفطر للنساء  في المسجد مستحب بشرط كونها لا تخشى منها الفتنة مع البعد عن الطيب والزينة، قال النووي في المجموع : قال الشافعي والأصحاب رحمهم الله : يستحب للنساء غير ذوات الهيئات حضور صلاة العيد، وأما ذوات الهيئات وهن اللواتي يُشتَهين لجمالهن فيكره حضورهن ، هذا هو المذهب والمنصوص ، وبه قطع الجمهور، وحكى الرافعي وجهاً أنه لا يستحب لهن الخروج بحال ، والصواب الأول. 

وجاء أنه إذا خرجن استحب خروجهن في ثياب بذلة ولا يلبسن ما يشهرهن ، ويستحب أن يتنظفن بالماء ، ويكره لهن التطيب لما ذكرناه في باب صلاة الجماعة. هذا كله حكم العجائز اللواتي لا يشتهين ونحوهن. فأما الشابة وذات الجمال ، ومن تشتهى فيكره لهن الحضور ، لما في ذلك من خوف الفتنة عليهن وبهن (فإن قيل ) هذا مخالف حديث أم عطية المذكور (قلنا ) ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : لو أدرك رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أحدث النساء لمنعهن كما منعت نساء بني إسرائيل ، ولأن الفتن وأسباب الشر في هذه الأعصار كثيرة بخلاف العصر الأول. 

وقال الشافعي في الأم : أحب شهود النساء العجائز وغير ذوات الهيئات الصلاة والأعياد ، وأنا لشهودهن الأعياد أشد استحباباً مني لشهودهن غيرها من الصلوات المكتوبات . وقال الخرشي في شرحه لمختصر خليل المالكي : يعني أنه يجوز ويندب للمتجالة المسنة التي لا أرب للرجال فيها أن تخرج إلى صلاة العيد والاستسقاء وأحرى للفرض ، أما متجالة لم ينقطع أرب الرجال منها بالجملة فهذه تخرج للمسجد ولا تكثر التردد؛ كما في الرواية . 

وقال ابن قدامة في المغني : لا بأس بخروج النساء يوم العيد إلى المصلى ، وقال ابن حامد : يستحب ذلك ، وقد روي عن أبي بكر وعلي رضي الله عنهما ، أنهما قالا : حق على كل ذات نطاق أن تخرج إلى العيدين ، وكان ابن عمر يُخرِج من استطاع من أهله في العيدين ، وروت أم عطية قالت : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نخرجهن في الفطر والأضحى : العواتق ، وذوات الخدور ، فأما الحيض فيعتزلن الصلاة ويشهدن الخير ودعوة المسلمين ، قلت : يا رسول الله : إحدانا لا يكون لها جلباب ؟ قال : لتلبسها أختها من جلبابها . متفق عليه ، وهذا لفظ رواية مسلم ، ولفظ رواية البخاري ، قالت : كنا نؤمر أن نخرج يوم العيد ، حتى تخرج البكر من خدرها ، وحتى يخرج الحيض فيكن خلف الناس ، فيكبرن بتكبيرهم ، ويدعون بدعائهم ، يرجون بركة ذلك اليوم وطهرته . ... إلى أن قال : وإنما يستحب لهن الخروج غير متطيبات ولا يلبسن ثوب شهرة ولا زينة ويخرجن في ثياب البذلة ، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : وليخرجن تفلات . ولا يخالطن الرجال ، بل يكن ناحية منهم. وعليه.. فخروج المرأة لصلاة عيد الفطر أو الأضحى مستحب بشرط ألا تُخشَى منها الفتنة مع بُعدها عن استعمال الطيب والزينة ، ومن السنة أن تؤدى صلاة العيد في المصلى وليس في المسجد إلا لعذر وهذا في غير مكة. 

وقال ابن قدامة في المغني : السنة أن يُصلَى العيد في المصلى ، أمر بذلك علي رضي الله عنه ، واستحسنه الأوزاعي ، وأصحاب الرأي ، وهو قول ابن المنذر ، وحكي عن الشافعي : إن كان مسجد البلد واسعاً ، فالصلاة فيه أولى ، لأنه خير البقاع وأطهرها ، ولذلك يصلي أهل مكة في المسجد الحرام . ولنا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخرج إلى المصلى ويدع مسجده، وكذلك الخلفاء من بعده ، ولا يترك النبي صلى الله عليه وسلم الأفضل مع قربه ويتكلف فعل الناقص مع بُعدِه ، ولا يشرع لأمته ترك الفضائل ، ولأننا قد أمرنا باتباع النبي صلى الله عليه وسلم والاقتداء به ، ولا يجوز أن يكون المأمور به هو الناقص ، والمنهي عنه هو الكامل ، ولم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى العيد بمسجده إلا من عذر ، ولأن هذا إجماع المسلمين ، فإن الناس في كل عصر ومصر يخرجون إلى المصلى ، فيصلون العيد في المصلى ، مع سعة المسجد وضيقه ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في المصلى مع شرف مسجده .

حكم صلاة عيد الفطر  للنساء

حكم صلاة عيد الفطر  للنساء  سُنة مؤكدة واظب عليها النبي -صلى الله عليه وسلم-، وأمر الرجال والنساء بأدائها، –حتى المرأة الحائض تخرج للاستماع إلى خطبة العيد ولا تؤدي صلاة العيد وتكون بعيدة عن المصلى، ويستحب لمن تذهب لأداء  صلاة عيد الفطر   الحرص على الاغتسال وارتداء أفضل الثياب، مع التزام النساء بمظاهر الحشمة وعدم كشف العورات، والالتزام بغض البصر عن المحرمات، كما يستحب التبكير إلى مصلى العيد بسكينة ووقار، ويستحب الذهاب من طريق والعودة من طريق آخر، لحديث جابر رضي الله عنه: «كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ» رواه البخاري، ومن الحكمة في ذلك: أن يوافق تسليم الملائكة ووقوفهم على أبواب الطرقات، وأن يشهد له الطريقان بإقامة شعائر الإسلام.

 قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن ذهاب الرجال والنساء إلى صلاة العيد أمر مستحب؛ مستندا إلى ما أخرجه البخاري ومسلم عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ رَضِيَ اللهُ عَنْها قَالَتْ: أَمَرَنَا رَسُولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم - أَنْ نُخْرِجَهُنَّ فِي الْفِطْرِ وَالأَضْحَى الْعَوَاتِقَ وَالْحُيَّضَ وَذَوَاتِ الْخُدُورِ، فَأَمَّا الْحُيَّضُ فَيَعْتَزِلْنَ الصَّلاةَ وَيَشْهَدْنَ الْخَيْرَ وَدَعْوَةَ الْمُسْلِمِينَ. قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِحْدَانَا لا يَكُونُ لَهَا جِلْبَابٌ، قَالَ: «لِتُلْبِسْهَا أُخْتُهَا مِنْ جِلْبَابِهَا».

وأوضح المركز أن حرص الرجال والنساء والأطفال على الخروج لصلاة العيد أمر محمود، لما فيه من اجتماع على الخير، وإظهار للفرح بإتمام عبادة الله عز وجل، منوهًا بأنه إذا أقيمت صلاة العيد فينبغي الفصل بين الرجال والنساء، فيصلي الرجال في الصفوف الأولى ثم الصبيان ثم النساء، فلا تقف المرأة عن يمين الرجل ولا عن شماله في الصلاة، اتباعًا لسنة سيدنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم - ، لما رواه أَبي مَالِكٍ الْأَشْعَرِيِّ، قال: أَلَا أُحَدِّثُكُمْ بِصَلَاةِ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم - قَالَ: «فَأَقَامَ الصَّلَاةَ، وَصَفَّ الرِّجَالَ وَصَفَّ خَلْفَهُمُ الْغِلْمَانَ، ثُمَّ صَلَّى بِهِمْ فَذَكَرَ صَلَاتَهُ»، ثُمَّ قَالَ: «هَكَذَا صَلَاةُ -قَالَ عَبْدُ الْأَعْلَى: لَا أَحْسَبُهُ إِلَّا قَالَ: صَلَاةُ أُمَّتِي».

و تابع: «من محاسن الشريعة الإسلامية أنها تصون المجتمع، وتسد أبواب الفتنة، وتقمع داعي الهوى، وتحافظ على الرجال والنساء معًا، وتمنع كُلَّ ما من شأنه أن يخدِش الحياء أو يتنافى مع الذوقِ العام، كما أن في هذا التنظيم والترتيب تعظيمًا لجناب العبادة، واحترامًا للوقوف بين يدي الله تعالى».

واستطرد : «حينما رأى -صلى الله عليه وسلم -  اختلاط الرجال بالنساء في الطريق الموصل إلى المسجد عقب خروجهم منه، وَجَّه أن يسير الرجال في وسط الطريق، وأن تسير النساء على حافتيه»، مضيفا: عَنْ حَمْزَةَ بْنِ أَبِي أُسَيْدٍ الْأَنْصَارِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم - ، يَقُولُ: وَهُوَ خَارِجٌ مِنَ الْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ مَعَ النِّسَاءِ فِي الطَّرِيقِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم - لِلنِّسَاءِ: «اسْتَأْخِرْنَ، فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ، عَلَيْكُنَّ بِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ» فَكَانَتِ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ حَتَّى إِنَّ ثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ.

و أشار إلى أنه لا ينبغي أن تُصلِّي المرأة بجوار الرجل إلا في وجود حائل بينهما، فإن صلَّت بجواره دون حائل فالصلاة باطلة عند الأحناف، ومكروهة عند جمهور الفقهاء، وخروجًا من هذا الخلاف، وحرصًا على صحة الصلاة بالإجماع، ومراعاة للآداب العامة التي دلَّت عليها الشريعة، وحثَّت عليها الفطرة، ووافقها العرف؛ ناصحًا بالالتزام بتعاليم الشرع بترتيب الصفوف، ووقوف كلٍّ في مكانه المُحدد له شرعًا.

حكم صلاة عيد الفطر فى البيت

حكم صلاة عيد الفطر فى البيت صلاة العيد سُنة من صلاها أخذ ثوابها ومن لم يصليها فلا وزر عليه، فصلاة العيد يصح أن تصلى جماعة ويصح أن تصلى فرادى، ويجوز أداء صلاة العيد في المنزل، حيث إذا صلى شخص صلاة الفجر، ونام، ولم يلحق بصلاة العيد، فيمكنه أن يؤديها في منزله.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صلاة عيد الفطر صلاة عيد الفطر بالمسجد عيد الفطر كيفية صلاة العيد التكبير في عيد الفطر رسول الله صلى الله علیه وسلم النبی صلى الله علیه وسلم ی صلى الله علیه وسلم ه صلى الله علیه وسلم الرجال والنساء رضی الله عنه صلاة العید إلى المصلى فی المصلى یوم العید فی المسجد العید فی ی الله ع ا ر س ول ى العید ج ل ب اب لما فی

إقرأ أيضاً:

9 محظورات على الحجاج.. و11 محطة رئيسية للمناسك

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

أعد مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، إصداراً فقهياً إفتائياً بعنوان «يستفتونك في الحج.. محطات إفتائية»، حيث حدد 11 محطة رئيسية تستهدف كل الحجاج والمعتمرين من أفراد المجتمع، بأسلوب واضح يصاحبه إخراج توضيحي، يساعد الحاج على تصور أداء مناسك الحج، وفهم معانيه.

وأوضح المجلس في المحطة الأولى من الإصدار، أنه ينبغي لمن عزم على الحج أن يخلص النية، ويجدّد التوبة لله سبحانه وتعالى، ويطلب العفو ممن ظلمه، ويسامح من أساء إليه، ويتحرّى المال الحلال، ويؤدي الحقوق التي عليه، ويختار الرفقة الطيبة، ويأتي بخصال الفطرة قبل الإحرام بالحج، ويتعلم أحكام الحج والعمرة، ويسأل الجهات الإفتائية الرسمية في الدولة عمّا أشكل عليه.

وأكد المجلس أنه يجوز لمن عليه دين حان وقت سداده أن يحج، إذا أذِن له صاحب الدين، وأن الخلافات الأسرية لا تمنع الحج، ولا تؤثر في صحته، ولكن ينبغي لمن أراد الحج أن يجتهد في حل كل خلاف قبل سفره، كما يجوز للمرأة أن تحج مع حملات الحج المعتمدة بالدولة، لأنها رفقة آمنة، ويجوز الحج أو العمرة عن الميت، كما تصح النيابة عن الحي العاجز، وصفة الإحرام عن الغيّر أن يقول: «لبيك اللهم حجاً عن فلان»، وفي العمرة أن يقول «لبيك اللهم عمرة عن فلان»، ثم يؤدي عنه المناسك، ويدعو لنفسه، ولمن ينوب عنه.

وبيّن المجلس في المحطة الثانية من الإصدار، أنه لا يجوز للرجل أن يلبس المخيط، فإذا لبسه متعمداً فعليه الفدية، وإن لبسه ناسياً، أو جاهلاً، فلا شيء عليه، ويجوز للمحرم استخدام الحزام، ولا فدية عليه.

كما يجب على المحرم، رجلاً كان أو امرأة، تجنب 9 محظورات هي: إزالة الشعر، تقليم الأظافر، التطيب، الدهن بما فيه روائح عطرية، الجماع ومقدماته، قطع شجر الحرم ونباته، قتل الصيد البري، عقد النكاح وما يتعلق به، يختص الرجل بحرمة لبس المخيط، وتغطية رأسه، وأما المرأة فتتجنب ستر وجهها، وكفيها فقط.

وفي المحطة الثالثة، أوضح المجلس أن تحية المسجد تكون بالطواف حول البيت، ولا يطلب من المحرم أن يصلي ركعتين لتحية المسجد، وينبغي أن يعجل بالطواف ولا يؤخره إلا لحاجة، أو ضرورة، وإذا كان متعباً فلا حرج عليه أن يأخذ قسطاً من الراحة ليتقوى على أداء الطواف والسعي.

وذكر المجلس في المحطة الرابعة، أنه إذا انتقض وضوء المحرم أثناء الطواف، فإنه يقطع طوافه ويتوضأ، ويكمل ما تبقى من الأشواط، ولا تلزم الطهارة للسعي وإنما تستحب، والأفضل أن يكون السعي بعد الطواف، وصلاة الركعتين مباشرة، ولا حرج على من أخره، وإذا شك المحرم في عدد أشواط السعي، بني على ما يتيقنه، وهو العدد الأقل حتى يتحقق أنه أكمل سبعة أشواط.

وأشار المجلس في المحطة الخامسة، إلى أنه يحرم الحجاج المتمتع من مقر إقامته في مكة، ويستحب له قبل الإحرام أن يأتي بخصال الفطرة، الاغتسال وتطييب البدن، ويصلي ركعتين، ثم ينوي الدخول من نسك الحج ويقول «لبيك اللهم حجاً».

وفي المحطة السادسة، يجب على الحاج أن يبقى في عرفة لبعد غروب الشمس، ووقوفه على صعيد عرفة بعد الزوال واجب، فإن تعذر عليه الوقوف لضرورة وعذر، ووقف ليلاً فلا هدي عليه، وقد أدى الركن، ولا يسقط الوقوف بعرفة عن المريض أو المحجور عليه صحياً، وتتولى اللجان الطبية مساعدة المريض بإيصاله إلى عرفة لأداء الركن، ولو للحظات.

وفي المحطة السابعة، يجوز للحاج الخروج من مزدلفة بعد منتصف الليل، وإن ترك النزول لعذر فلا شيء عليه، فإن تركه بغير عذر حتى طلع عليه الفجر فعليه هدي، ويجوز للحاج أن يتلقط الحصى من مزدلفة، أو أي مكان آخر، لرمي جمرة العقبة، إلا أن التقاطها من المزدلفة مستحب.

وذكر المجلس في المحطة الثامنة، أنه يجوز للحاج أن يؤدي طواف الإفاضة بعد منتصف ليلة النحر ليتجنب الزحام، وأن يؤدي رمي جمرة العقبة بعد خروجه من مزدلفة بعد منتصف الليل، وأن يؤخر طواف الإفاضة عن يوم النحر، وله أن يجمع معه طواف الوداع.

وبيّن المجلس في المحطة التاسعة، أن الأصل أن يرمي الحاج الجمار الثلاث أيام التشريق بعد الزوال، ويجوز أن يرمي بعد الفجر عند الحاجة ولا شيء عليه، ويتحقق المبيت الواجب في منى بنصف الليل والأفضل أن يبيت الليل كله، وإذا خرج من منى بلا عذر قبل أن يستكمل نصف الليل، فعليه هدى، وإذا تعذر المبيت في منى بسبب مرض ونحوه، فلا شيء عليه.

ولفت المجلس في المحطة العاشرة، إلى أنه يستحب للحاج بعد إتمام المناسك أن يطوف طواف الوداع عند إرادته للسفر من مكة، ويصلي ركعتين خلف المقام، ويجوز إذا أخر طواف الإفاضة أن ينوي معه عند البدء له طواف الوداع، ويحصل له أجرهما، وإذا جمع الحاج بين طوافي الإفاضة والوداع بنية واحدة وسعى بعدهما، فلا يؤثر ذلك في صحة طواف الوداع.

وفي المحطة الحادية عشرة، يستحب للحاج والمعتمر زيارة المدينة المنورة للسلام على النبي صلّى الله عليه وسلّم، والصلاة في مسجده، والوقوف على ما فيها من معالم وآثار مباركة وهي قربة عظيمة ينبغي ألا يفوت الزائر على نفسه ما يرجى فيها من النفحات والبركات.

مقالات مشابهة

  • أمير المدينة ونائبه يؤدون صلاة عيد الأضحى بالمسجد النبوي
  • حمدان بن محمد ومكتوم بن محمد يؤديان صلاة عيد الأضحى في مسجد زعبيل الكبير
  • صلاة عيد الأضحى في المسجد النبوي
  • تبدأ من الآن.. سنن عيد الأضحى المبارك كما وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم
  • عاجل - "اضبط ساعتك الآن".. موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في محافظة الجيزة
  • عاجل - موعد صلاة عيد الأضحى 2024-1445 في محافظة القاهرة.. كم يتبقى الآن؟
  • عيد الأضحى.. محافظ مطروح يؤدي صلاة العيد بالمسجد الكبير غدًا
  • عيد الأضحى 2024.. هل يجوز ذبح الأضحية أثناء خطبة العيد؟
  • 9 محظورات على الحجاج.. و11 محطة رئيسية للمناسك
  • التكبير والاغتسال والمشي بين الصفين.. سنن صلاة العيد