راسلت النائبة البرلمانية فاطمة التامني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، بشأن ما أسمته « استغلال منابر المساجد للتهديد والتحريض وتكريس خطاب التطرف ضد المغاربة ».

وقالت النائبة البرلمانية إنه « على إثر النقاش الدائر في أوساط المجتمع حول موضوع مدونة الأسرة والتعديلات المرتقبة برزت تصریحات صدامية وعدائية من محسوبين على التيار الإسلامي، ضد الفعاليات الحقوقية والسياسية الداعية لرؤية حداثية ترسخ قيم المساواة ».

واستغربت « استغلال منابر المساجد في مناسبة دينية، من أجل التحريض ضد هذه الفئة »، واعتبرت هذه الخرجات « تطغى عليها نبرة تكفيرية تهديدية من أطراف متعددة من الأفراد والتنظيمات المحافظة، بما فيها تنظيمات الإسلام السياسي الحركي على ضوء تسريبات مقترحات تعديل مدونة الأسرة، والتي كان الهدف منها إعطاء هؤلاء فرصة تأسيس جبهة عريضة للتخويف من أي إصلاح لا يتماشى مع تأويلهم للنصوص الدينية ».

وأكدت فاطمة التامني أن « هذه التصريحات بإمكانها نشر المزيد من خطاب التطرف في المغرب »، وأشارت إلى أن « البعض من أتباع هؤلاء المُكفّرين، اتجهوا لـ »التحريض » والتهديد، حيث بلغ بهم الأمر إلى « التهديد بحرب أهلية ».

واستفسرت الوزير عن التدابير التي تعتزم الوزارة القيام بها من أجل مواجهة هذا الخطاب الراديكالي، لاسيما في منصات المساجد والمصليات؟

يأتي هذا عقب تداول شريط فيديو عبر وسائط التواصل الاجتماعي يوثق جزءا من خطبة صلاة عيد الفطر في مصلى بآيت ملول، اعتبرها النشطاء تحريضا ضد فئة من المواطنين المغاربة يطالبون بتعديلات حداثية لمدونة الأسرة.

كلمات دلالية البرلمان مدونة الأسرة وزير الأوقاف

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: البرلمان مدونة الأسرة وزير الأوقاف

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يتوعد جمعيات تدبر المخيمات من الحرمان من الدعم في حال استغلال الأطفال..

توعد وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، ، جمعيات تدبر المخيمات الصيفية بإدراجها ضمن لائحة سوداء، ومنعها من الاستفادة من الدعم العمومي، في حال استغلالها الأطفال والشباب لأغراض بعيدة عن العمل الجمعوي.

وأعلن بنسعيد، في جلسة محاسبة الوزراء بمجلس المستشارين، عن إغلاق عدد من مراكز التخييم، التي لا تتوفر على الشروط القانونية، لاحتضان أنشطة تهذب سلوك الأطفال وتمنحهم الثقة في أنفسهم.

وأكد الوزير، أن المطلوب هو تأهيلها وترميمها، قائلا “لا يعقل أن تكون هناك مخيمات جديدة وجميلة يستفيد منها شباب وأطفال، مقابل أخرى توجد في وضعية مزرية ولا تصل إلى مستوى الاستثمارات الجديدة، التي قامت بها الحكومة في هذا المجال”.

مقالات مشابهة

  • أول أيام ذو الحجة.. أوقاف الفيوم تواصل افتتاح المساجد
  • الأوقاف: افتتاح أول إدارة للدعوة بالعاصمة الإدارية الجديدة قبل نهاية يونيو
  • محافظ أسيوط: تخصيص 153 ساحة و4202 مسجدًا لتأدية صلاة عيد الأضحى المبارك
  • الأوقاف: افتتاح أول إدارة للدعوة بالعاصمة الإدارية يونيو الجاري
  • بتكلفة 2 مليون جنيه.. أوقاف أسوان تفتتح مسجد على بن أبى طالب بالصعايدة قبلي بإدفو
  • الأوقاف: افتتاح أول إدارة للدعوة بالعاصمة الإدارية الجديدة قبل نهاية الشهر الجاري
  • الأوقاف تفتتح أول إدارة للدعوة بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • تخصيص المساجد الكبرى و159 ساحةً لآداء صلاة عيد الأضحى بالفيوم
  • وزير الثقافة يتوعد جمعيات تدبر المخيمات من الحرمان من الدعم في حال استغلال الأطفال..
  • " الأوقاف والشؤون الدينية" تدعو إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة