ترامب: هجوم إيران على إسرائيل يظهر "ضعف" الولايات المتحدة في عهد بايدن.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

المخابرات الأمريكية تكشف عن صفقة أسلحة محتملة بين الحوثيين وحركة الشباب الصومالية

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت شبكة “سي أن أن” الأمريكية، الثلاثاء، إن المخابرات الأمريكية علمت بوجود مناقشات بين الحوثيين في اليمن لتوفير الأسلحة لجماعة الشباب الصومالية المسلحة.

ونقلت عن ثلاثة مسؤولين أمريكيين قولهم: إنه تطور مثير للقلق يهدد بزيادة زعزعة الاستقرار في منطقة تشهد بالفعل أعمال عنف.

ووفقا للشبكة: يبحث المسؤولون الآن عن أدلة على تسليم أسلحة الحوثيين إلى الصومال، ويحاولون معرفة ما إذا كانت إيران، التي تقدم بعض الدعم العسكري والمالي للحوثيين، متورطة في الاتفاق.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن الولايات المتحدة سبق وأن حذرت دول المنطقة بشأن هذا التعاون المحتمل في الأسابيع الأخيرة، وبدأت الدول الأفريقية أيضًا في طرح الأمر بشكل استباقي مع الولايات المتحدة لإثارة مخاوفها والحصول على مزيد من المعلومات.

وقال المسؤول: “إن هذا مجال محادثة نشط للغاية نجريه مع الدول الواقعة على جانبي البحر الأحمر”. “ويُنظر إليها بقدر كبير من الجدية.”

وأضاف: أن هذا ليس تحالفاً طبيعياً بين المجموعتين اللتين تنقسمان على أساس طائفي، ولا يُعرف أن بينهما علاقة في الماضي. فالحوثيون هم من الشيعة الزيدية، وكانت حركة الشباب تقليدياً معارضة بشدة للمذهب الشيعي. لكن لا يفصل بينهما سوى مسطح مائي واحد – خليج عدن ذو الأهمية الاستراتيجية – وكلاهما يعتبر الولايات المتحدة أكبر عدو.

وتثير المعلومات الاستخباراتية احتمالاً مثيراً للقلق بأن زواج المصلحة قد يجعل الأمور أسوأ في كل من الصومال والبحر الأحمر وخليج عدن، حيث يشن الحوثيون هجمات منتظمة على السفن التجارية والأصول العسكرية الأمريكية منذ بدء الحرب في غزة.

يمكن أن توفر الصفقة المحتملة تيارًا جديدًا من التمويل للحوثيين، في الوقت الذي يقول فيه المسؤولون الأمريكيون إن هناك دلائل على أن الراعي الرئيسي للجماعة، إيران، لديها بعض المخاوف بشأن استراتيجية الهجوم التي تنتهجها الجماعة.

وقال المسؤول الكبير في الإدارة الأمريكية: “إن القدرة على بيع بعض الأسلحة ستجلب لهم الدخل الذي هم في أمس الحاجة إليه”.

بالنسبة لحركة الشباب، يمكن أن توفر الوصول إلى مصدر جديد للأسلحة – بما في ذلك طائرات بدون طيار – أكثر تطوراً بكثير من ترسانتها الحالية ويمكن أن توفر للجماعة القدرة على ضرب أهداف أمريكية.

وكانت هناك بعض عمليات التهريب الروتينية للأسلحة الصغيرة والمواد التجارية بين مجموعات مختلفة في اليمن والصومال لسنوات. لكن اتفاق الأسلحة بين حركة الشباب والحوثيين سيكون شيئًا جديدًا، وفقًا لمسؤولين أمريكيين.

وقال كريستوفر أنزالون، الأستاذ في كلية مشاة البحرية قسم دراسات الشرق الأوسط بجامعة كوربس: “ستكون هذه أوضح علامة على أن منظمتين متعارضتين تمامًا من الناحية الأيديولوجية، وأنهما أعطتا الأولوية لشيء مشترك بينهما، وهو العداء تجاه الولايات المتحدة”.. “سيكون ذلك مهما للغاية لأنه يظهر أن هناك مستوى من البراغماتية في كلا المنظمتين.”

وقال المسؤول الكبير إن أي شكل من أشكال التعاون العسكري بين الحوثيين وحركة الشباب يمكن أن يقوض أيضًا وقف إطلاق النار غير الرسمي والهش بين الحوثيين والمملكة العربية السعودية والذي صامد منذ عام 2022.

وقال المسؤول إن ذلك سيتعارض “بالتأكيد” مع روح خارطة الطريق المقترحة للأمم المتحدة لتحقيق سلام أكثر استدامة.

وأضاف: “لا تزال لدينا مصلحة قوية في دعم عملية خارطة الطريق في اليمن، لكن هذا النوع من الاتجار بين الحوثيين” وحركة الشباب “من شأنه بالتأكيد أن يعقد هذه الجهود ويقوضها”.

ويقول المسؤولون إنهم في هذه المرحلة غير متأكدين من أنواع الأسلحة التي قد يقدمها الحوثيون لحركة الشباب. في الوقت الحالي، لا تستطيع الجماعة الصومالية عمومًا الوصول إلى الصواريخ وقذائف الهاون والعبوات الناسفة محلية الصنع التي استخدمتها في قتالها ضد الحكومة الصومالية – وهي أسلحة فتاكة ولكنها أصغر نسبيًا.

وبالمقارنة، قام الحوثيون بتسليح طائرات بدون طيار، بما في ذلك طائرات بدون طيار تعمل تحت الماء. كما أن لديهم صواريخ باليستية قصيرة المدى. وقال أحد المسؤولين الأميركيين إن هناك شعوراً بأن الصفقة ستشمل “معدات أكبر” من مجرد الصواريخ وقذائف الهاون، ولكن أبعد من ذلك، فإن المعلومات الاستخبارية غامضة.

وبغض النظر عما يقدمه الحوثيون، فمن المحتمل أن تكون هناك فرصة محدودة لحركة الشباب لإطلاق النار مباشرة على الأصول الأمريكية في المنطقة.

وقال أنزالوني إنه حتى لو زودهم الحوثيون ببعض الصواريخ الأصغر حجمًا التي استخدمتها الجماعة لاستهداف الطائرات الأمريكية بدون طيار من طراز MQ-9، فمن المرجح أن تضطر حركة الشباب إلى إطلاقها من شمال البلاد.

وتخضع جيوب تلك المنطقة من البلاد لسيطرة فرع متزايد القوة من تنظيم داعش. وغالباً ما تقاتل حركة الشباب من أجل التنافس على الأراضي هناك، ونتيجة لذلك، فإن وجودها وحرية المناورة محدودة للغاية.

وقال أنزالوني: “إنهم يودون القيام بذلك”، في إشارة إلى ضرب الأصول الأمريكية بشكل مباشر. وتعتبر حركة الشباب الحكومة الصومالية المعترف بها دوليا دمية في يد الولايات المتحدة. لكنه قال: “أعتقد أنهم سيجدون صعوبة في القيام بذلك. هذا هو المكان الذي يكون فيه القتال الجهادي بين حركة الشباب وداعش هو الأعنف.

وللولايات المتحدة نحو 480 جنديا أمريكيا في الصومال، وفقا لمسؤول أمريكي. واصلت الولايات المتحدة تنفيذ ضربات لمكافحة الإرهاب ضد أهداف كل من حركة الشباب وتنظيم داعش في الصومال طوال فترة إدارة بايدن.

وقال المسؤولون: أحد الأسئلة الرئيسية لمسؤولي المخابرات الأمريكية هو مدى تورط إيران في هذا الترتيب، وإنه لا يوجد دليل مباشر حتى الآن، لكن الولايات المتحدة لا تزال تبحث. وهو يتناسب مع نمط الجهود الإيرانية الأوسع لتوسيع الجبهة ضد الولايات المتحدة والغرب من خلال توفير الأسلحة بشكل مباشر أو غير مباشر للجماعات الوكيلة.

وقال المسؤول الكبير في الإدارة: “هذا شيء نضع أعيننا عليه بالتأكيد”، لكن الحوثيين هم أيضًا من أكثر الجماعات استقلالية في التفكير بين الجماعات المختلفة المتحالفة مع إيران، وهم الجماعة التي يمكن القول إن طهران تمارس عليها أقل قدر من السيطرة.

وقد سعت إيران على نطاق واسع إلى إدارة أي تصعيد محتمل ينشأ عن الحرب في غزة بإحكام، ومعايرة استجابتها لتحصيل التكاليف من الولايات المتحدة وإسرائيل دون السماح لها بالتحول إلى صراع مباشر.

ولذلك فإن بعض المسؤولين الأمريكيين يشككون في تورط إيران، وقال أحد المسؤولين العسكريين: “لا تعتقدوا أن إيران هي في الواقع جزء من هذا”. “الحوثيون يكونون حوثيين بمفردهم”.

 

مقالات مشابهة

  • بايدن يدرس إرسال منظومة صواريخ باتريوت إلى أوكرانيا
  • ترامب يسعى إلى تصنيع جميع عملات البيتكوين المتبقية في الولايات المتحدة
  • المخابرات الأمريكية تكشف عن صفقة أسلحة محتملة بين الحوثيين وحركة الشباب الصومالية
  • الولايات المتحدة تعلن استعدادها لاتخاذ مزيد الإجراءات بما في ذلك العسكرية ضد إيران
  • مؤرخ يحذر من مغبة الاستقطاب السياسي في الولايات المتحدة.. أنصار ترامب جاهزون
  • واشنطن تدعو مجلس الأمن للتصويت على مقترح بايدن لوقف النار بغزة
  • استطلاع: 54% من مؤيدي بايدن يدعمونه فقط لمعارضة ترامب في انتخابات الرئاسة
  • هل يدمر بايدن نفسه؟
  • استطلاع: 60% من الأمريكيين يؤيدون ترحيل المهاجرين غير الشرعيين
  • حيث غاب ترامب.. بايدن يكرم قتلى الحرب الأميركيين بزيارة مقبرة