عاجل | إسرائيل: حركة حماس ترفض وقف إطلاق النار في غزة، أعلنت إسرائيل اليوم الأحد أن حركة حماس رفضت مقترح الهدنة في قطاع غزة الذي تسلمته يوم الاثنين الماضي.

وفي بيان أصدره مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تم الإشارة إلى رفض حركة حماس أحدث مقترح لاستعادة الرهائن الإسرائيليين، وأكد البيان أن إسرائيل ستستمر في تحقيق أهدافها في قطاع غزة "بكامل قوتها".

 المفاوضات مع حركة حماس بشأن الهدنة في قطاع غزة

أفاد جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي "الموساد"، المسؤول عن المفاوضات مع حركة حماس بشأن الهدنة في قطاع غزة، بأن الحركة الفلسطينية رفضت مقترح التهدئة الذي قدمته وساطة المفاوضات.

وأشار الموساد في بيان نشره مكتب رئيس الوزراء نتنياهو اليوم الأحد إلى أن "رفض المقترح يكشف عن عدم رغبة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في غزة، يحيى السنوار، في التوصل إلى اتفاق إنساني أو استعادة الرهائن، ويظل يستغل التوتر مع إيران" مع سعيه إلى "تصعيد شامل في المنطقة".

وصرّحت حماس، يوم السبت الماضي، بتسلمها من وسطاء مصر وقطر ردًّا على المقترح الذي تسلمته يوم الاثنين الماضي.

وأكدت حماس تمسكها بمطالبها بوقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من كامل قطاع غزة، وعودة النازحين إلى مناطقهم وأماكن سكنهم، وتكثيف دخول الإغاثة والمساعدات والبدء بالإعمار.

"صفقة تبادل جادة وحقيقية للأسرى بين الطرفين"

حركة حماس أكدت استعدادها لإبرام "صفقة تبادل جادة وحقيقية للأسرى بين الطرفين"، ينص مقترح الوسطاء على إطلاق سراح 42 محتجزًا في غزة مقابل إطلاق سراح 800 إلى 900 أسير فلسطيني تعتقلهم إسرائيل، ودخول 400 إلى 500 شاحنة من المساعدات الغذائية يوميًا وعودة النازحين من شمال غزة إلى بلداتهم.

أخبار فلسطين، إسرائيل، إسرائيل وحماس، حركة حماس، المحتجزون لدى غزة، المحتجزون لدى، حماس، اتفاق الهدنة بغزة، الهدنة، غزة، جهود الهدنة غزة، الموساد، الحرب  غزة، إنهاء الحرب،  إسرائيلي، الهجوم الإيراني، هجوم إيران، إيران، الهجوم، رد إسرائيل، الرد الإسرائيلي، الإسرائيلي،أخبار فلسطين، إسرائيل، إسرائيل وحماس، حركة حماس، المحتجزون لدى غزة، المحتجزون لدى، حماس، اتفاق الهدنة بغزة، الهدنة، غزة، جهود الهدنة غزة، الموساد، الحرب  غزة، إنهاء الحرب، 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اخبار فلسطين اسرائيل إسرائيل وحماس حركة حماس المحتجزون لدى غزة المحتجزون لدى حماس اتفاق الهدنة بغزة الهدنة غزة جهود الهدنة غزة الموساد الحرب غزة انهاء الحرب اسرائيلي الهجوم الإيراني هجوم إيران ايران الهجوم رد إسرائيل الرد الإسرائيلي الإسرائيلي فی قطاع غزة حرکة حماس فی غزة

إقرأ أيضاً:

بلينكن لقادة المنطقة: إذا أردتم وقف إطلاق النار اضغطوا على حماس

أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين، أنه لوقف إطلاف النار في قطاع غزة، يجب على قادة المنطقة العربية أن يضغطوا على حركة حماس الفلسطينية، لتقبل بذلك.

 

حماس: سنتعامل بإيجابية مع أي مبادرة تؤدي إلى إنهاء الحرب في غزة حماس: مقتل 3 محتجزين بينهم مواطن أمريكي

 

وقال بلينكن من العاصمة المصرية القاهرة، إن تحقيق وقف إطلاق النار سيفتح الباب أمام وقف دائم للقتال في قطاع غزة، وأن "حماس" هي العقبة الوحيدة أمام اتفاق وقف إطلاق النار، بحسب قوله.

وأضاف بلينكن لقادة المنطقة: "إذا كنتم تريدون وقف إطلاق النار، فاضغطوا على حماس لتقبل به".

وأشار بلينكن إلى أن أمريكا تعمل لإدخال مزيد من المساعدات إلى غزة بغض النظر عن التوصل إلى اتفاق من عدمه، بحسب قوله.

وأضاف: "سنواصل جهودنا من أجل وقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين، ومن المهم العمل على خطط لليوم التالي بعد الحرب".

 

وأوضح أن الطريقة المثلى لاستعادة جميع المحتجزين بمن فيهم الأمريكيون، هي قبول وقف إطلاق النار، وأن هناك ضرورة ملحة للحصول على رد إيجابي من "حماس" من أجل وقف إطلاق النار.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الاثنين، عن ارتفاع حصيلة ضحايا العمليات الإسرائيلية المتواصلة في قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 37124 قتيلا و84712 مصابا.

وتتواصل لليوم الـ248 الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، منذ أعلنت حركة حماس، التي تسيطر على القطاع، بدء عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر 2023، أطلقت خلالها آلاف الصواريخ تجاه إسرائيل، واقتحمت قواتها بلدات إسرائيلية، ما تسبب بمقتل نحو 1200 إسرائيلي، وأسر نحو 250 آخرين.

وأكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بوقت سابق، أنه لا يمكن تسوية أزمة الشرق الأوسط إلا على أساس صيغة "حل الدولتين"، التي أقرها مجلس الأمن الدولي، وتنص على وجود دولة إسرائيل إلى جانب دولة فلسطينية مستقلة على الأراضي المحتلة منذ عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية لـ قصواء الخلالي: يجب الاستعداد لمراوغة إسرائيلية قادمة حول مقترح الهدنة
  • مسؤول في حماس: تم الرد رسميا على المقترح الأمريكي بشأن اتفاق الهدنة في غزة
  • الخارجية الأمريكية: لم نحصل على موافقة رسمية من حماس حول مقترح الهدنة في غزة
  • حركة حماس ترحب بقرار مجلس الأمن الدولي لوقف إطلاق النار في غزة
  • حماس: نرحب بما تضمنه قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار الدائم في غزة
  • "حماس" ترحب بمضمون قرار مجلس الأمن الدولي بشان وقف إطلاق النار في غزة
  • خبير علاقات دولية يكشف عن مفاجأة بشأن المفاوضات بين إسرائيل وحماس
  • بلينكن لقادة المنطقة: إذا أردتم وقف إطلاق النار اضغطوا على حماس
  • بلينكن يطالب الحكومات العربية بالضغط على حماس لقبول مقترح الهدنة في غزة
  • واشنطن ترى أن تحرير الأسرى عرقل الهدنة.. وتدعو لتصويت أممي