تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ضربت الأمطار الرعدية والسيول الجارفة عددًا من دول الخليج العربي، ما أدى إلى حدوث اضطرابات واسعة النطاق وتعطيل مظاهر الحياة اليومية.

وتأثرت عمان، والبحرين والإمارات، السعودية، وقطر بشكل رئيسي بالأمطار الرعدية والسيول الجارفة.

كما تعرضت سلطنة عمان، لمنخفض جوي متعمق، صاحبه سقوط أمطار غزيرة ورعدية، مما أدى إلى جريان الشعاب والأودية ووفاة عدة أشخاص.

وبحسب وكالة الأنباء العمانية، أعلنت وزارة التربية والتعليم العمانية عن استمرار تعليق الدراسة في جميع المدارس الحكومية والخاصة والأجنبية في جميع محافظات سلطنة عمان باستثناء محافظتي ظفار والوسطى، وذلك ليوم غدٍ الأربعاء، على أن يتم استئناف الدراسة في المدارس يوم الخميس 18 أبريل 2024.

بينما يأتي هذا القرار استمرارًا لتأثر مختلف محافظات السلطنة بـ “منخفض مطري” وبسبب غزارة الأمطار المتوقعة، وذلك حرصًا من الوزارة على سلامة الطلبة.

في حين شهدت البحرين، موجة طقس سيئ وأمطار غزيرة ورياح شديدة، مما أدى إلى حدوث سيول ضخمة أضرت المحلات والمنازل والسيارات.

بينما تعرضت الإمارات، لحالة من عدم الاستقرار الجوي، مع هطول أمطار غزيرة في عدة مناطق، وأعلنت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي تحويل الدراسة إلى نظام التعليم عن بعد.

وتسبب الطقس السيئ وسقوط الأمطار الغزيرة إلى عرقلة حركة السير في بعض المناطق، وأرجع خبراء الأرصاد الجوية الحالة الجوية العنيفة بدول الخليج إلى التأثر بمنخفض جوى عميق الذي تسبب في تكاثر السحب الركامية وسقوط الأمطار الرعدية الغزيرة، وسط نشاط الرياح النشطة والقوية والتي أدت إلى تدني الرؤية الأفقية.

فيما دعت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الإمارات، إلى ضرورة البقاء في المنازل أثناء الحالة الجوية وعدم الخروج إلا في حالات الضرورة القصوى، وإيقاف السيارات في أماكن بعيدة وآمنة ومرتفعة عن مناطق جريان الأودية والشعاب وتجمعات المياه.

كما أعلنت مطارات دبي توقف العمليات في مطار دبي الدولي مؤقتا لمدة 25 دقيقة بسبب عاصفة شديدة، وطالبت المسافرين بالتحقق من حالة رحلاتهم لدى شركات الطيران.

كما حذرت  إدارة الأرصاد الجوية في قطر من أمطار رعدية ورياح قوية، مع توقعات بتدني الرؤية الأفقية أحيانًا.

في حين ضربت عاصفة جوية مناطق في السعودية، ما دفع هيئة الأرصاد لتحذير المواطنين لأخذ الاحتياطات اللازمة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: موجة طقس الحياة

إقرأ أيضاً:

ظاهرة جوية تضرب البلاد وتستمر 48 ساعة.. 10 نصائح للتعامل معها

اختلاف وتفاوت في درجات الحرارة، يومًا تلو الآخر، الأمر الذي من المقرر استمراره الأيام المقبلة أيضًا، وذلك نتيجة تأثر البلاد بظاهرة جوية خلال الـ48 ساعة المقبلة، الأمر الذي يتطلب التعامل معها بحذر تام، لتجنب مخاطره، لذلك نوهت هيئة الأرصاد الجوية عنها عبر صفحتها الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك.

ظاهرة جوية تضرب البلاد خلال ساعات

وجَّهت هيئة الأرصاد تحذيرًا بشأن ظاهرة جوية، بدأت من يوم الثلاثاء، ومن المقرر استمرارها حتى يوم السبت المقبل، على غرار الـ48 ساعة المقبلة، وتمثلت في وجود مرتفع جوى في طبقات الجو العليا، والذي يصاحبه تيارات هوائية هابطة، تعمل على تسخين الهواء، ما يجعل الجو مشمسًا ويصاحبه في الغالب امتداد لمنخفض جوي، يعمل على رفع درجة الحرارة.

وعلى غرار ذلك وجهت هيئة الأرصاد بعض النصائح يمكن الامتثال لها للتعامل مع تلك الظروف الجوية ويمكن تناولها على النحو التالي:

عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس. الإكثار من تناول السوائل وخاصة المياه.

ومن جانبها، وجهت منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية خلال حديثها لـ«الوطن»، بعض النصائح للتعامل مع الموجة الحارة، وهي كالتالي:

تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترات الظهيرة. عدم الوقوف تحت أشعة الشمس لأطول فترة.  الحرص على التواجد في أماكن جيدة التهوية.  ضرورة متابعة النشرات الجوية بصفة يومية.

كما وجَّهت هيئة اليونيسيف مجموعة من النصائح الأخرى، لتفادي أضرار الموجة الحارة والتي تمثلت فيما يلي:

ضرورة ارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة ويفضل أن تكون قطنية.  استخدام أغطية قطنية للسرير. العمل على اصطحاب زجاجة مياه معك دومًا في حالة الخروج من المنزل. استخدام قماش مبللة وضعها على رقبتك في حال تواجدك بالخارج.

مقالات مشابهة

  • ظاهرة جوية تضرب البلاد وتستمر 48 ساعة.. 10 نصائح للتعامل معها
  • موجة حارة شديدة تضرب البلاد: تفاصيل حالة الطقس وإرشادات هامة
  • موجة حارة طويلة الأمد.. الأرصاد الجوية تحذر من طقس الساعات المقبلة
  • موجة حر شديدة تضرب البلاد: تفاصيل الطقس ونصائح الأرصاد
  • «الأرصاد» للمواطنين: موجة حارة طويلة الأمد تضرب البلاد.. يجب عليكم الحذر
  • عاجل - موجة حارة تضرب البحيرة.. حالة الطقس اليوم في دمنهور (اعرف التفاصيل ودرجات الحرارة)
  • عاجل - موجة شديدة الحرارة تجتاح البلاد اليوم.. كواليس حالة الطقس في مصر
  • موجة شديدة الحرارة تضرب مصر ابتداءً من الثلاثاء: تحذيرات وتوقعات الأرصاد الجوية
  • «الأرصاد» يوضح لـ «الخليج» أسباب هطول الأمطار في الإمارات خلال فترة الصيف
  • موجة جديدة شديدة الحرارة تضرب البلاد اعتبار من الغد