ليبيا- أكد تقرير ميداني للقسم الإخباري الإنجليزي بوكالة أنباء “نوفا” الإيطالية إعلان حالة طوارئ إنسانية في الكفرة بعد وصول عشرات الآلاف من السودانيين.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم فيه صحيفة المرصد نقل عن مدير مستشفى الكفرة التعليمي إسماعيل العيطة قوله:”نواجه موجة من المرضى النازحين من السودان والعديد منهم يعانون من أمراض معدية مثل الإيدز والتهاب الكبد الوبائي وأحذر من احتمال انتشار مرض السل”.

وقال العيطة:”الكفرة تستقبل يوميا أكثر من 1500 نازح خاصة بعد تصاعد الصراع في دارفور ما تسبب في أزمة إنسانية بعيدة المدى ومأساة وقدرتنا ليست كافية للتعامل مع هذا التدفق وحاليا وصل عدد من وصلوا ما بين 40 و50 ألف نازح يغادر بعضهم إلى أجدابيا وبنغازي والبيضاء وطرابلس”.

وأضاف العيطة قائلا:”تختار الأغلبية البقاء في الكفرة حيث يجذبهم وجود المجتمع السوداني المحلي الذي يقدم الدعم والارتباط الثقافي والاجتماعي الوثيق بين سكان الجنوب والمناطق السودانية والغالبية العظمى من السودانيين يفضلون تجنب خيار الهجرة إلى أوروبا”.

وتابع العيطة بالقول:”لا نريد أن تتحول الكفرة إلى مخيم للاجئين وعلى المجتمع الدولي أن يتدخل لضمان مكان آمن لهؤلاء الأشخاص ولكن بعيدا عن هنا وهناك حاجة ماسة للأدوية بما في ذلك أدوية ضغط الدم والسكري والأمراض المزمنة والأمم المتحدة لا تلعب دورا فعالا فيما قدم الجيش دعما كبيرا ومستمرا”.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

إعلان هام حول منح العقار الإقتصادي للمشاريع الإستثمارية

تنهي الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار إلى علم جميع حاملي المشاريع والمستثمرين الذين تحصلوا على مقررات المنح المؤقتة لأوعية عقارية تابعة للأملاك الخاصة للدولة والموجهة لإنجاز مشاريع استثمارية، بأنهم مطالبون بتسجيل استثماراتهم لدى الشبابيك الوحيدة اللامركزية.

وحسب بيان للوكالة،  فإن المعنيين مطالبون بتسجيل استثماراتهم لدى الشبابيك الوحيدة اللامركزية التي يقع فيها المقر الاجتماعي بالنسبة للمشاريع التي يقل مبلغ الاستثمار فيها عن ملياري (02) دينار جزائري. ولدى الشباك الوحيد للمشاريع الكبرى والاستثمارات الأجنبية بالنسبة للمشاريع المرتبطة بأجانب، أو المشاريع الأخرى التي يفوق مبلغ الاستثمار فيها ملياري (02) دينار جزائري.

وعليه فإن كل حامل مشروع تحصل على مقرر منح مؤقت لوعاء عقاري بعد حصوله على أعلى رصيد من النقاط، عقب معالجة طلبه عبر المنصة الرقمية للمستثمر، مدعو خلال الأجل القانوني لتقديم الطعون ( شهر ) لاستكمال الإجراءات المرتبطة بالحصول على المقرر النهائي وعقد الامتياز، وذلك عبر تسجيل إستثماره لدى الشبابيك الوحيدة للوكالة.

وستسمح هذه العملية للوكالة بالتحقق من التصريحات التي قدمها كل صاحب مشروع عند ملء استمارة طلب الوعاء العقاري عبر المنصة حسب المعايير التي بنيت عليها شبكة التقييم المعتمدة.

للتذكير فإن إيداع طلبات منح العقار الاقتصادي يتم بصفة حصرية عبر المنصة الرقمية للمستثمر. والمعالجة تكون بطريقة آلية طبقا لشبكة التقييم المنصوص عليه في المادة 7 من المرسوم التنفيذي رقم 23-487 المؤرخ في 28 ديسمبر 2023. الذي يحدد شروط وكيفيات منح الامتياز. حيث يتم منح العقار الاقتصادي للمترشح الذي تحصل على أعلى رصيد من مجموع 1000 نقطة.

وحرصا منها على ضمان توجيه الأوعية العقارية إلى إستثمارات ذات جدوى اقتصادية وأصحابها جاهزون للإنطلاق في مرحلة الإنجاز عبر تقديم تصريحات صادقة ، تنهي الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار بأنه لا يمكن بأي حال من الأحوال السماح بتغيير أي عنصر من عناصر المشروع.

والتي على أساسها تم حساب رصيد النقاط الذي سمح للمعني بالحصول على الوعاء العقاري. لا سيما طبيعة النشاط ومبلغ الاستثمار وهيكله. وكذا عدد مناصب الشغل التي يلتزم حامل المشروع بإستحداثها. كما يتحمل أي حامل مشروع أو مستثمر التبعات القانونية في حالة ثبوت تصريحات غير مطابقة للواقع.

للإشارة فمنذ بداية العمل بمعالجة طلبات العقار الاقتصادي عبر المنصة الرقمية للمستثمر في 08 فيفري 2024. تم إصدار 248 مقرر مؤقت للمنح، منها 63 فقط أصبحت مقررات نهائية.

حيث شرعت المصالح المعنية في إعداد عقود الامتياز بعد استكمال المعنيين لإجراءات التسجيل ذات الصلة والاكتتاب في دفتر الشروط.

في حين تم تسجيل ، إلى غاية الآن، تنازل ثمانية ( 8 ) حاملي المشاريع عن المقررات المؤقتة التي تحصلوا عليها نظرا لعدم
جاهزيتهم واستيفائهم للشروط والالتزامات المصرح بها.

هذا وتنوه الوكالة إلى أن عدم تحصل مشروع ما على أعلى رصيد، لا يعد رفضا للطلب. حيث سيتم دعوة حامل المشروع الذي تحصل على الرصيد الموالي، في حال تنازل المستفيد الذي جاء قبله في الترتيب عن مقرر منح العقار الاقتصادي. أو في حالة الغاءه من طرف الوكالة عند ثبوت تقديم تصريحات غير متوافقة مع حجم وطبيعة المشروع أو عدم التزام المستفيد بالالتزامات المصرح بها.

كما تلتزم الوكالة باقتراح أوعية عقارية أخرى بصفة دائمة ومستمرة في حدود وفرة العقار المهياً. سعيا منها إلى مرافقة تجسيد أي مشروع ذي جدوى بالنسبة للاقتصاد الوطني حسب الأولويات التي حددتها الدولة في مجال الاستثمار.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • دون إعلان رسمي.. العراق ينفذ عشرات الإعدامات في سجن الناصرية
  • بسبب تزايد أعداد اللاجئين.. الكفرة مهددة بانتشار أمراض خطيرة وأوبئة
  • عاجل.. بلينكن يعلن عن حزمة مساعدات إنسانية بـ 440 مليون دولار للفلسطينيين
  • أثارت حالة رعب.. انفجار رئة مراهقة بسبب سيجارة إلكترونية
  • إعلان هام حول منح العقار الإقتصادي للمشاريع الإستثمارية
  • العيضة يحذر من تأزم الأوضاع الصحية بالكفرة نتيجة لارتفاع أعداد اللاجئين السودانيين
  • «تعليم الجيزة»: تجهيز فريق طبي طائر للتوجه مباشرة إلى لجان الثانوية العامة
  • إعلان بداية العام الدراسي الجديد بولاية كسلا
  • إعلان الطوارئ بعد رصد مقــاوم فلسطيني يلبس ملابس عسكرية ويحرق شاحنة تنقل مستوطنين في مستوطنة افرايم - فيديو
  • وفاة سودانيين في طريقهم إلى مصر هربا من الحرب تهز منصات التواصل