أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن الولايات المتحدة الأمريكية، أبلغت عن اكتشاف إصابات بإنفلونزا الطيور H5N1 في 29 قطيعا من الأبقار والماعز في 8 ولايات مختلفة، وأن هناك حالة إصابة بشرية لعامل في مزرعة أبقار في ولاية تكساس حيث تعرض لأبقار مصابة.

وقالت المنظمة في بيان، إن إصابة الثدييات بإنفلونزا الطيور يدلل على تطور جديد لهذا الفيروس، مشيرة إلى ضرورة أن يتخذ عمال المزارع وغيرهم من الأشخاص الذين على اتصال وثيق بالأبقار الاحتياطات اللازمة في حالة إصابة الحيوانات.


من جانبه، أكد رئيس برنامج الإنفلونزا في المنظمة الدكتور وين تشينغ تشانغ، أنه تم اكتشاف الفيروس في ألبان الحيوانات المصابة به، داعيا في الوقت نفسه الناس إلى ضمان الممارسات الغذائية الآمنة، بما في ذلك استهلاك الحليب المبستر، إلى حين انتهاء التحقيقات.

وأضاف أن أول حالة بشرية أصيبت بإنفلونزا الطيور في ولاية تكساس، حيث انتقال الفيروس من بقرة إلى الإنسان، وكذلك انتقال العدوى من الطيور إلى البقر، ومن البقر إلى البقر، ومن البقر إلى الطيور، مما يشير إلى أن الفيروس أصبح ينتقل بطرق أخرى جديدة غير معروفة حتى الآن ، داعيا في الوقت نفسه البلدان إلى إبلاغ المنظمة في حال حدوث إصابات بشرية بإنفلونزا الطيور، وإجراء تحقيقات تفصيلية لمنع ووقف انتشار العدوى ، وتوفير الإدارة السريرية للمرضى ، وغيرها من تدابير الصحة العامة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الصحة العالمية تكساس إنفلونزا الطيور إصابة الحيوانات بإنفلونزا الطیور

إقرأ أيضاً:

الصحة تنظم برنامج تدريبى للفريق الطبى بمستشفى حميات الفيوم

قام فريق من وزارة الصحة، بتدريب الفريق الطبى بمستشفى الحميات بالفيوم لدخولها البرنامج كمرحلة ثانية بعد المستشفى العام وذلك  برعاية الدكتورسامح العشماوي وكيل وزارة الصحة بالفيوم، وتحت إشراف الدكتورة سالى محى الدين مدير الإدارة العامة لمكافحة العدوى بوزارة الصحة، وبالتعاون مع الادارة المركزية لشئون الصيدلة بقيادة الدكتورة  رشا الشرقاوي والادارة المركزية للمعامل بوزارة الصحة، بقيادة الدكتورة  نانيس الجندى وفى اطار تطبيق برنامج مكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات وترشيد استهلاك المضادات الحيوية.

وتم التدريب بقاعة مستشفى الحميات على مدار 6 ايام  , وتناول التدريب فى اول يومين محور مكافحة العدوى  واليوم الثالث والرابع تناول محور المعامل  والخامس والسادس محور الصيدلة الاكلينيكية.

وحضر التدريب كل من الدكتور محمود جبيلى -مدير ادارة مكافحة العدوى بالمديرية والدكتورة شيماء هانى -مدير ادارة المعامل بالمديرية والدكتور رانيا خيرى -رئيس قسم الصيدلة الاكلينيكية بادارة الصيدلة.

وقام بالتدريب من قبل الإدارة العامة لمكافحة العدوى  الدكتور عصام رشدي والدكتور زكريا خليل  ومن الادارة المركزية للمعامل الدكتورة  اسماء جمال العربى.

ومن الادارة المركزية لشئون الصيدلة  الدكتورة رانيا حمزه تم التدريب باشراف الدكتور محمد حسن - مدير المستشفى.

الامومة والطفولة

وفى وقت سابق نفذت ادارة رعاية الامومة والطفولة بمديرية  الصحة بالفيوم بقيادة الدكتورة  ابتسام روبى -مدير الادارة دورتين تدريبيتين  على الكشف المبكر عن الامراض المسببة للاعاقة فى الاطفال حديثى الولادة بقاعات المركز الطبى بكيمان فارس وذلك برعاية الدكتورسامح العشماوى - وكيل  زارة الصحة بالفيوم و الدكتورة سعاد عبد المجيد -رئيس قطاع الرعاية الاساسية والتمريض وتحت اشراف الدكتورمحمد عبد الله - رئيس الادارة المركزية للرعاية الصحية المتكاملة والدكتورة نانيس عبد المحسن - القائم باعمال مدير عام الادارة العامة لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة والدكتورسمير الدميرى -مدير عام الادارة العامة للامومة والطفولة.

كانت الدورة الاولى يومى 8-9 مايو و الثانية يومى 15 و 16 مايو الحالى  , وتناول التدريب موضوعات مسح المواليد بالبرنامج القومى للكشف المبكر عن قصور الغدة الدرقية ومرض الفينيل كيتون يوريا- النمو والتطور الطبيعى - زواج الاقارب وتشوه الاجنة - الامراض الوراثية المسببة للاعاقة - كيفية اكتشاف الامراض الوراثية - وتم عرض بعض الرسائل التوعوية الخاصة بالبرنامج .

 قام بالتدريب كل من   الدكتورة ابتسام روبى -مدير ادارة رعاية الامومة والطفولة بالمديرية، وجيهان عبد العاطى مشرف تمريض الرعاية ، وحضر التدريب  50 ممرضة من وحدات الرعاية الاولية بمعدل 25 ممرضة فى كل دورة.

4 44 55 66 77 555 566

مقالات مشابهة

  • متحور كورونا الجديد FLiRT يثير قلق العالم.. و«الصحة العالمية» تدق ناقوس الخطر
  • دورة تدريبية للرخصة الدولية فى الكمبيوتر بمديرية الصحة بالفيوم
  • السيطرة على حريق بحظيرة ماشية في المنيا دون وقوع إصابات بشرية
  • ماذا تعني التعريفات الجمركية الجديدة التي فرضها بايدن على الصين؟
  • مستشار موارد بشرية: 70 إلى 80% من سوق العمل السعودية تتطلب إجادة اللغة الإنجليزية
  • الصحة تنظم برنامج تدريبى للفريق الطبى بمستشفى حميات الفيوم
  • خوفا من تعذيبهما.. أمنستي تدعو الأردن لوقف الترحيل القسري للاجئين إلى سوريا
  • الصحة العالمية: الوضع في قطاع غزة صعب للغاية ولم نتلق إمدادات طبية منذ 10 أيام
  • سلالة شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور تجتاح مدينة نيويورك
  • هام: وباء يجتاح اليمن وإصابة 40 ألف شخص ووفاة المئات