تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في زاوية هادئة من سوق كفر الشيخ، يجلس عم عادل، رجل ستينيّ غارق في عمق تجاعيد وجهه حكايات من زمنٍ ولى، يمدّ يديه المتشققّتين فوق شعلة نارٍ تتراقص من فوهة بابور قديم، بينما ينصهر شبشب بلاستيكي تحت أنامله الخشنة، تاركًا وراءه علاماتٍ سوداء تشبه ندوب المعارك، يُقضي عم عادل عشر ساعاتٍ يوميًا جالسًا أمام النار، تحت أشعة الشمس الحارقة أو الرياح العاتية، أو حتى المطر الغزير، لا مأوى له سوى مفرشٍ قديمٍ يحميه من قسوة الطبيعة.

"بشتغل من أيام الصاغ وتلاتة أبيض".. هكذا يبدأ عم عادل حكايته لـ"البوابة"، بصوت حزينٌ لكنه صامدٌ، كأنه يقاوم الزمن الذي ابتلع مهنته وأحلامه، فمنذ أكثر من خمسين عامًا، وهو يمارس مهنة لحام بوابير، تلك المهنة التي أوشكت على الاندثار مع ظهور الطباخات الحديثة والبوتاجازات.

يتابع عم عادل قص حكايته، ذاكرًا الأيام الخوالي عندما كان يحمل أدواته على ظهره ملفوفةً في شوالٍ من القماش، ويتجول بين أزقة الأسواق 4 أيام في الأسبوع؛ ويقول كنت باخد صاغ من 50 سنة وتلاتة أبيض وشلن وبريزة، ويبتسم متذكرًا تلك الأيام وبقول "يوووووه أيام كانت فيها المهنة فيها فلوس والقرش كان ليه وضعه".

وبنبره حزينة يقول العم عادل، مات البابور، واندثرت المهنة ولم يعد أحد يستخدمه، باستثناء بعض القلائل الذين يحتفظون به كقطعةٍ من الماضي، رفضت تعليم أبنائي تلك المهنة، لأنها متعبة وشاقة، وتعلمت المهنة من والدي وجدي، وهي تراثٌ عائليٌّ لا يمكنني التخلي عنه.
"ما زال بابور الجاز يُباع في بعض المحلات كأنتيكات".. يُشير عم عادل، أن بوابير الجاز تعرض في المحلات كأنتيكات ووصل ثمن الواحد منه لـ 300 جنيه، ووصل ثمن الماكينة الخاصة به لـ 180 جنيه.

 وبصوت يحن لاماضي يقول نفسي حد يجبلي بابور جاز أصلحه لأن صوته وحشاني وكنت بعتبره زي السيمفونية"، ويستكمل؛ لكن للأسف محدش بيستخدمه دلوقتي.
لم يستسلم عم عادل للواقع المُرّ، بل اتّجه إلى مهنٍ أخرى لكي يُؤمّن قوت يومه بالحلال،  فيقول حاليًا أقوم بتصليح أفران الغاز والبوتوجازات والطباخات وأقوم بلحم البلاستيك والألعاب وأبيع الحصالات الصاج التي أصنعها بنفسي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: كفر الشيخ

إقرأ أيضاً:

توفير ماكينة ATM بمصيف بلطيم بكفر الشيخ لخدمة المصطافين خلال موسم صيف

أكد هيثم عطية، رئيس مدينة مصيف بلطيم بمحافظة كفر الشيخ، تثبيت سيارة خاصة بالبنك الأهلي المصري بها 2 ماكينة صراف آلي ATM، أمام مجلس مدينة مصيف بلطيم بمنطقة النرجس، على أنّ تستمر في العمل خلال موسم صيف 2024، في إطار العمل على توفير الخدمات لرواد مصيف بلطيم وبالتنسيق مع البنك الأهلي المصري.

توفير كافة سُبل الراحة لكافة المصطافين

وأوضح «عطية»، أنّ ماكينة الصراف الآلي ATM التي جرى توفيرها تُتيح للعملاء إجراء عمليات السحب والإيداع أو أي تعاملات مصرفية أخرى، تيسيراً على رواد مدينة مصيف بلطيم خلال موسم صيف 2024، وفي ضوء توفير الراحة لكل المُصطافين القادمين من شتى أنحاء الجمهورية.

وأنهت مدينة مصيف بلطيم كل استعداداتها لموسم صيف 2024، لاستقبال أكثر من 3 ملايين زائر خلال الموسم، بـ6 شواطئ جميعها مجانية وبدون أي رسوم، وهي «الفنار، والنرجس، والزهراء، والسلام، والأمل، والفيروز».

11 كيلومتراً طول شواطئ مدينة مصيف بلطيم

وتطل شواطئ مصيف بلطيم على ساحل البحر المتوسط بطول 11 كيلومتراً، وهي أكثر مناطق مصر تطرفاً إلى الشمال بطول 40 كيلو في عرض البحر المتوسط.

مقالات مشابهة

  • توفير ماكينة ATM بمصيف بلطيم بكفر الشيخ لخدمة المصطافين خلال موسم صيف
  • قافلة مجمع البحوث الإسلامية بكفر الشيخ لتصحيح المفاهيم الخاطئة
  • تحرير 21 محضرا تموينيا بمركز فوة بكفر الشيخ
  • عبدالله السالم: اتخاذ إجراءات بحق المحلات المخالفة
  • حكاية «عم محمد» أشهر أقدم سنان سكاكين في الإسكندرية
  • الحبس سنة لـ3 متهمين لتزويرهم مستندات بكفر الشيخ
  • إصابة طالب بوعكة صحية في أول أيام امتحانات الثانوية العامة بكفر الشيخ
  • الكشف على 1237 حالة في قافلة طبية ضمن «حياة كريمة» بكفر الشيخ
  • تجهيز 24 استراحة للمٌشاركين في امتحانات الثانوية العامة 2024 بكفر الشيخ
  • توريد 204 ألاف طن قمح بكفر الشيخ